الصيام في رمضان والصداع و أسباب الأصابة به

يعد الصداع من أكثر الأعراض المزعجة التي يعاني منها الكثيرون خلال الأيام الأولى نتيجة الصيام في رمضان، وذلك لأسباب متنوعة أبرزها انخفاض مستويات السكر في الدم، وانسحاب الكافيين، والحرمان من النوم. إليك أسباب الإصابة به وكيفية التخلص منها والتقليل من إزعاجه في رمضان.

1- تناول وجبة مليئة بالسكريات

الصورة من موقع AdobeStock

يعتقد الكثير من الناس أن تناول وجبة كبيرة مليئة بالسكريات في وقت السحور سيساعد في مستويات السكر في الدم طوال اليوم، لكنها لن تفعل ذلك. سيؤدي تناول وجبة سكرية كبيرة إلى زيادة مستويات الإنسولين لديك لدرجة أنك ستفرطين في إنتاج الإنسولين، مما يؤدي إلى شعور جسمك بالجوع بعد فترة وجيزة، فبمجرد انخفاض مستويات السكر في الدم من المحتمل أن يكون لديك القليل من الطاقة. 

يمكن تجنب التقلب في مستويات السكر في الدم عن طريق اختيار الأطعمة الغنية بالطاقة، والتي تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

ما رأيك في معرفة المزيد عن كيفية تفادي الصداع خلال شهر رمضان

2- الجفاف والصداع

الصورة من موقع AdobeStock

فيما يتعلق بالجفاف، من الصعب تناول كمية كافية من الماء خلال شهر رمضان، ولكن يجب أن يكون تركيزك الأساسي هو الاحتفاظ بزجاجة من الماء في مكان قريب، فيمكن أن يسبب الجفاف وفقدان السكر والأملاح في الجسم عددًا لا يحصى من المشاكل: الصداع والخمول وضعف العضلات والدوخة وانخفاض ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب والحمى وفي الحالات الشديدة يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى فقدان الوعي. مفتاح تجنب هذه المشكلات هو الاستمرار في تناول المياه وشرب الماء فقط. والابتعاد  عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، والتي لن تؤدي إلا إلى زيادة الجفاف.

3-الانخفاض المفاجئ في الكافيين

الصورة من موقع AdobeStock

غالبًا ما يتم التغاضي عن أعراض انسحاب الكافيين خلال ساعات الصيام في رمضان، ولكن من المحتمل أن تتفاجئي بمدى تأثير الانخفاض المفاجئ في الكافيين عليك. يتسبب استهلاك الكافيين في تضييق الأوعية الدموية، وهذا هو سبب زيادة معدل ضربات القلب. 

قد يساعد الحد من تناول الكافيين بزيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم إلى الدماغ. يمكن أن يتسبب هذا التغيير المفاجئ في تدفق الدم في حدوث صداع انسحاب مؤلم؛ حيث يتكيف الدماغ مع زيادة تدفق الدم، وقد يساعد تناول فنجان من القهوة قبل بدء الصيام مباشرة، في تقليل الصداع. 

4-الحرمان من النوم

الصورة من موقع freepik

يعد الحرمان من النوم عاملاً آخر يمكن أن يسبب العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك الصداع. إن تنظيم ساعات النوم خلال شهر رمضان، وتجنب السهر والتأكد من أخذ قيلولة أثناء النهار، سيساعد بالتأكيد. 

يجب محاولة البقاء في أماكن باردة أثناء النهار، وتجنب الشمس أو الأماكن الحارة قدر الإمكان. سيساعدك تقليل الوقت الذي تقضينه على الأجهزة الإلكترونية على النوم بشكل أسهل، وسيساعد أيضًا في تحسين جودة نومك.فقد يرتبط قلة النوم بحركة العين السريعة (REM) وصداع أكثر إيلامًا، لذلك من المهم جدًا التركيز على الحصول على نوم جيد ليلاً.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على تخفيف الصداع النصفي بطرق طبيعية 

المصدر : موقع arabnews

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان