ما الذي يسبب ندبات حب الشباب  وكيف تتفادينها؟


معظم البثور عبارة عن مضايقات مؤقتة تختفي مع حمض الساليسيليك والريتينويد والقليل من الكونسيلر والكثير من الصبر. لذلك من المؤسف للغاية أن ندوب حب الشباب قد تستمر لأشهر وسنوات وحتى لعقود بعد تلاشي ذكريات البثور نفسها. لكن ليس عليك أن تستسلمي للعيش مع ندوب حب الشباب. هناك الكثير من منتجات العناية بالبشرة والعلاجات الاحترافية للمساعدة في تقليل ندبات حب الشباب، بغض النظر عن عمر الندبات أو اتساعها أو عمقها. 
تحدثنا إلى الخبراء لمعرفة كيفية إصابتك بندبات حب الشباب، ولماذا بعض الندبات في حين أن البعض الآخر يتلاشى عمليًا في غضون أيام، وما يمكنك القيام به لمنعها ومعالجة الندبات التي لديك.


استمري في القراءة لتتعلمي، ما الذي يسبب ندبات حب الشباب بالضبط - وكيفية تجنبها.

ما الذي يسبب ندبات حب الشباب؟

 

الصورة عن موقع  Pexels


إن الندوب تحدث بسبب الالتهاب، والذي يمكن إرجاعه إلى:
-    حك الجلد
-    حب الشباب غير المعالج
-    الاستعداد الوراثي
تلك العلامات الحمراء والبنية المزعجة التي تحصلين عليها عندما تلتئم البثور ليست ندوبًا. نحتفظ بمصطلح "ندبة حب الشباب" لنسيج ندبي حقيقي؛ من ناحية أخرى ، يشار إلى تغير اللون الناتج عن حب الشباب باسم فرط التصبغ التالي للالتهابات.

 

يمكنك أيضاً متابعة تفتيح وتوحيد لون البشرة بماسك الخميرة

هل بعض الناس أكثر عرضة لندبات حب الشباب؟


بالنسبة لبعض الناس، فإن التندب، لسوء الحظ، ناتج عن الجينات. هناك بالتأكيد عائلات لديها ميل وراثي للتندب السيئ، مثل الطبيعة الوراثية لمشاكل مثل فرط التصبغ وتندب الجدرة. تندب الجدرة، على وجه الخصوص، أكثر شيوعًا في مجموعات عرقية معينة. الندوب  أكثر شيوعًا في كل من البشرة الداكنة وكذلك البشرة الآسيوية، فحمر الشعر ذو البشرة الفاتحة معرضين أيضًا للندوب.
إذا كان والداك أو إخوتك لديهم تاريخ من الندبات أو يعانون من فرط التصبغ التالي للالتهابات، فمن المهم جدًا أن تتحدثي مع طبيب الجلد. من الضروري مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على إرشادات حول علاج حب الشباب وكيفية علاج أي ندبات قد تتشكل.

لماذا لا تندب كل البثور؟


عندما تحصلين على بثور على ذقنك مثلك، فلن تعرفين أبدًا ما إذا كانت ستختفي بهدوء في غضون أسبوع أو تطاردك لسنوات. لماذا تندب بعض البثور والبعض الآخر لا؟ يجب أن يكون هناك التهاب كبير حتى يتندب حب الشباب. عندما يكون الجلد ملتهبًا، تنتقل خلايا دم إضافية إلى المنطقة. تعمل هذه الخلايا على إنتاج إنزيم يتضمن إنزيمات محددة لشفاء الجروح لإنتاج الكولاجين. إذا كان الكولاجين يعمل بشكل طبيعي، فلن يندب جلدك. لكن في بعض الأحيان، تفسد الإنزيمات المثبطة للكولاجين، ما يسمى بإنزيمات MMPI ، إنتاج الكولاجين، وذلك عندما تحصل على ندبة.
حب الشباب الكيسي هو نوع حب الشباب الذي يترك ندوبًا على الأرجح. بشكل عام، يميل حب الشباب الناجم عن الندوب إلى أن يكون بثرًا أو كيسيًا. وحب الشباب الذي يتكون في الغالب من الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء، أقل عرضة للندبات. ومع ذلك ، فإن العبث بجلدك عندما يكون لديك رأس بيضاء أو رأس سوداء قد يزيد الالتهاب، مما يزيد من احتمالية إصابتك بالندبة.

كيفية تجنب ندبات حب الشباب

 

الصورة عن موقع  Pexels


أفضل طريقة لوقف ندبات حب الشباب هي إيقاف حب الشباب قبل أن يبدأ. يوصى بشدة بالحصول على نظام علاج حب الشباب إذا كنت تندلع لحل حب الشباب الموجود في أسرع وقت ممكن ومنع ظهور حب الشباب الجديد لتقليل مخاطر الندوب. اختاري منظفًا للوجه و / أو تونرًا يحتوي على بنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك. أخيرًا، عالجي البثور بعلاج قوي ولطيف لحب الشباب.
إذا لم يبرد حب الشباب بعد بضعة أشهر من استخدام منتجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية، فتحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية حول الأدوية الموصوفة للوقاية من حب الشباب. المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، الريتينويد ، أكوتاني، أو العلاج الهرموني أو حبوب منع الحمل قد تكون مفيدة.

كيفية علاج ندبات حب الشباب

الصورة عن موقع  Pexels

هل تختفي ندبات حب الشباب؟ بالتأكيد - بمساعدة روتين العناية بالبشرة الرائع وربما طبيب الأمراض الجلدية، يمكن أن تتلاشى الندوب أو تختفي تمامًا. إليك العلاجات التي يجب تجربتها.

-    التقشير: إذا كان لديك ندبات خفيفة أو معتدلة من حب الشباب ، لا بد من زيارة أخصائي العناية بالبشرة لتقشير الجليكوليك. يمكن لسلسلة من هذه العلاجات التي تتم أسبوعيًا لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع أن تعطي تحسنًا ملحوظًا ومثير للإعجاب لكل من حب الشباب وندبات حب الشباب الخفيفة. يمكن أن يحسن التقشير ندبات حب الشباب على جميع ألوان البشرة ، ولكن يجب على أصحاب البشرة الداكنة توخي الحذر قبل الحصول على تقشير.


-    الفيلير: يمكن حقن ندبات حب الشباب المحفورة - الجديدة أو القديمة - بحمض الهيالورونيك، وهي طريقة سريعة ولكنها غير دائمة لتنعيم الندبات على جميع أنواع البشرة. يمكن ملء الندبات العميقة جدًا منذ أن فقد الكولاجين بسبب الندوب. اعتمادًا على عمق ونوع الندبات، هناك مواد مالئة مختلفة.


-    ميكرونيدلينغ: إذا كانت لديك ندبات حب الشباب عميقة أو طويلة الأمد - فكري في: الندوب الناتجة عن البثور التي عانيت منها منذ سنوات - ففكري في الوخز بالابر الدقيقة، والذي يهدف إلى زيادة إنتاج الكولاجين عن طريق إحداث إصابات مجهرية في الوجه باستخدام إبر صغيرة. كما أنها آمنة لمجموعة متنوعة من درجات ألوان البشرة.


-    الليزر: للندبات الشديدة أو ندبات حب الشباب القديمة، يمكنك أيضًا تجربة المسدسات الكبيرة: الليزر. تعتبر الليزر مثل Fraxel و eMatrix Radiofrequency laser مدهشة في تنعيم البشرة. الندبات الحمراء والندبات الجدرة تستجيب بشكل أفضل لأشعة الليزر V لأنها المعيار الذهبي لتقليل الاحمرار والقضاء عليها.


-    كريم واقي من الشمس: قد تؤدي حماية نفسك من التعرض لأشعة الشمس إلى تسريع التئام الجلد من ندبات حب الشباب، لذلك لا تبخلي أبدًا على واقي الشمس. إذا تعرضت لأشعة الشمس بكثرة وتسبب لك رد فعل لحروق الشمس، فإن الالتهاب المستمر يمكن أن يؤدي إلى تسريع التندب. 


-    منتجات العنايه بالبشره: إذا كان لديك ندبات حب الشباب لمدة تقل عن عام، يمكنك تقليلها ببعض المكونات الرئيسية للعناية بالبشرة. ضعي فيتامين سي في دورة العناية ببشرتك. فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين ويساعد أيضًا على تفتيح البشرة وتلاشي فرط التصبغ. 

 

بعدما تابعتِ طريقة تفادي ندبات حب الشباب ، تابعي الآن المناطق التي تظهر فيها البثور ودلالاتها الصحية

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة