كيف أحافظ على شعري من التساقط في رمضان؟

يمكن أن يسبب تساقط الشعر القلق أو حتى الضيق الشديد لبعض النساء. يعتبر تساقط الشعر يومياً أمراً طبيعياً، ولكن قد تلاحظين زيادة في تساقط الشعر عند بدء الصيام، وهذا الأمر مؤقت وهو رد فعل الجسم على التغييرات التي يقوم بها.

قد يعتمد منع تساقط الشعر أثناء الصيام على تناول ما يكفي من الأطعمة المغذية، والحصول على الكمية المناسبة من الفيتامينات والمعادن، وتناول سعرات حرارية كافية كل يوم؛ لأن خفض السعرات الحرارية بشكل كبير يؤدي إلى فقدان الوزن ويتسبب في تساقط الشعر.

يساعد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل اللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والخضروات الورقية والفواكه والمكسرات والبذور على منع تساقط الشعر .

يمكن لتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا3، أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتمنع تساقطه .

الصورة من موقع FREEPIK

كيفية إيقاف تساقط الشعر أو إبطائه عند الصيام

1-تناول نظام غذائي غني بالبروتين

يعد البروتين هو المكون الرئيسي للشعر، لذلك فإن تناول كمية جيدة من البروتين هو ضمان للحصول على شعر صحي.

 تأكدي من تناول الأسماك أو الدواجن أو اللحوم أو المكسرات لتلبية احتياجاتك من البروتين خلال شهر رمضان.

يجب أيضاً تناول البيض في السحور. يجب على النباتيين أيضاً استخدام المكسرات أو مصادر أخرى للحصول على البروتين؛ لأن كلاً من الجلد والأظافر أيضاً بحاجة إلى البروتين من أجل الصحة والنمو.

الصورة من موقع AdobeStock

2-تناول الخضروات والفواكه الطازجة

إضافة الفواكه الطازجة تعطي دفعة قوية من مضادات الأكسدة لجسمك. تعمل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن على تقوية الشعر ونموه!

تأكدي من إضافة كمية كافية من فيتامين C إلى نظامك الغذائي. الفلفل الحلو والبرتقال والتوت والسبانخ، وغيرها من المصادر الغنية بفيتامين C تعزز الكولاجين. 

ما رأيك في معرفة المزيد من خسارة الوزن قبل رمضان برجيم الخضراوات والفواكه

الصورة من موقع AdobeStock

3-الكربوهيدرات المعقدة

يجب أيضاً الحصول على المزيد من الكربوهيدرات المعقدة التي تعد ضرورية لتوفير الطاقة التي يحتاجها الشعر لينمو.

4- طقوس العناية بالشعر خلال شهر رمضان

يجب عدم إهمال طقوس العناية بالشعر خلال شهر رمضان، وتطبيق الكريمات والزيوت التي تحافظ على صحة الشعر.

يلعب الترطيب الخارجي دوراً مهماً بنفس القدر في جعل شعرك ناعماً ولامعاً وقوياً. حاولي الحصول على زيت شعر عضوي جيد خالٍ من أي عطر أو رائحة مضافة مثل جوز الهند أو زيوت اللوز، والتي تطبق بشكل صحيح تضيف لمعاناً وقوة للشعر.

الصورة من موقع AdobeStock

5-كمية كافية من الماء

ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً. لذلك خلال شهر رمضان، يجب أن تشربي نفس الكمية بعد الإفطار. يمكنك أيضاً إضافة ماء جوز الهند إلى نظامك الغذائي. كثير من الناس يسمونه إكسير الشعر؛ لأنه لا يعزز نمو الشعر فقط. ولكن أيضاً يحافظ على صحة بشرتك مع طول ساعات الصيام.

تعرفي على فوائد غسل الشعر بالماء فقط 

الصورة من موقع AdobeStock

6. ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، لا يعزز الصحة الجيدة فحسب، بل يعزز أيضاً صحة الشعر، فعندما نمارس الرياضة، تزداد الدورة الدموية ويسمح لمزيد من العناصر الغذائية والأكسجين بالوصول إلى فروة الرأس.

7. نامي جيداً واسترخي

الإجهاد والتوتر وقلة النوم عوامل قاتلة للصحة. سواء كانت مشاكل في القلب أو الكلى أو الجلد أو الشعر، كل شيء يتأثر سلباً بسبب الإجهاد. لذا حاولي أن تتعاملي مع ضغوط العمل التي قد تنجم خلال شهر رمضان بسبب قلة ساعات العمل، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على تغذية وتكثيف الشعر في رمضان بوصفة زيت البقدونس

الصورة من موقع freepik

المصدر : موقع jeune-bienetre-magazine

أضف تعليقا
المزيد من جمالك في رمضان