علاج حبوب الظهر والكتف تجربتي

الكثير من النساء مثيلاتي يعانين من هذه المشكلة المزعجة في جميع فصول السنة، خاصة في الصيف، وهي الحبوب التي تنتشر في الظهر والكتف، تمنعني وتمنعهن من ارتداء الملابس التي تكشف عن هاتين المنطقتين، لما تسببه من حرج في حال كانت تنتشر بكثرة. عديدة هي طرق علاج حبوب الظهر والكتف وتجربتي فيها كذلك، إذ أكاد أجزم بأني اختبرت معظمها للتخلص من هذه المشكلة المؤرقة. 

 

تجربتي في علاج حبوب الظهر والكتف

 

الصورة عن موقع FREEPIK


بعيداً عن تقنيات التجميل التي من شأنها أن تساهم في علاج حبوب الظهر والكتف والتي لم أرغب في اعتمادها لأسباب عدة، قصدت أحد الأطباء الجلدية الذي حدد لي قائمة من التوصيات التي يجب أن أعيرها اهتماماً بالغاً، وهي: 


•    استخدام غسول يحتوي على بنزويل البيروكسيد Benzoyl Peroxide أو صابون كبريتي الأساس بشكل منتظم لتنظيف الظهر والكتف، لأنه يزيل الزيوت الفائضة والبكتيريا المتراكمة والتي تتسبب بانسداد المسام ، وبالتالي بتكون الحبوب، هذا إضافة إلى صابون يستخدم لكامل بشرة الجسم يعمل على موازنة درجة الحموضة في البشرة.
•    الحرص على شطف الشعر جيداً بعد الاستحمام للتخلص من أي رواسب للشامبو أو البلسم، كما أوصاني بضرورة الاختيار الدقيق لمستحضرات العناية بالشعر والابتعاد عن تلك التي تحتوي على مواد تساعد على ظهور حبوب الظهر والكتف وفي مناطق أخرى من الجسم، من بينها  كبريتات لوريل الأمونيوم Ammonium Lauryl Sulfate. 
•    الاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من القيام بأي نشاط بدني، سواء ممارسة التمارين الرياضية،  تنظيف المنزل وغير ذلك. 
•    ارتداء الملابس ذات الخامات القطنية والفضفاضة، خاصة في الصيف، إذ إن البعض من الأقمشة تحتوي على النايلون ولا تسمح للبشرة بالتنفس، ما يشكل بيئة خصبة لتشكل حبوب الظهر والكتف. 
•    عدم العبث بحبوب الظهر  والكتف.  
•    تجنب التعرض لأشعة الشمس دون تطبيق كريم واقٍ.  
•    إلى هذه التعليمات التي لم أغفل عن التقيد بأي منها، شدد على وجوب تقشير بشرة الظهر والكتف مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع، معللاً ذلك بأن المسام في بشرة الظهر والكتف عادة ما تكون أوسع، مقارنة بمسام الوجه، فلا ضرر من تقشيرها لمرات عدة في الأسبوع، على أن يكون التعامل مع البشرة بلطف، منعاً لهياج واحمرار الجلد، ظهور ندوب دائمة، أو جفاف شديد في البشرة، ما يحفز إفراز الزيوت والدهون بشكل مضاعف.
•    عدم تعريض الظهر والكتف للضغط الدائم، كألّا أحمل الحقائب التي تعلق على الظهر أو الكتف، هذا فضلاً عن التنبه إلى وضعية النوم. 
إضافة إلى ما سبق، وصف لي الطبيب بعض الكريمات الموضعية التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل وحمض الصفصاف الذي يعرف بحمض الساليسيليك Salicylic Acid، خاصة وأن تشخيص الطبيب لحبوب الظهر والكتف التي أعاني منها حدد نوعها بين الخفيفة والمتوسطة، على أن أطبق هذه الكريمات على بشرة المنطقتين وليس فقط على الحبوب.  واظبت على اعتماد هذه الكريمات مرتين في اليوم ولفترة تجاوزت الـ 3 أشهر، حتى بدأت بملاحظة نتائج إيجابية. 
لم أكتفِ في مرحلة علاج حبوب الظهر والكتف بهذه الوصايا، بل عمدت إلى اتباع بعض الوصفات الطبيعية، وإنما بعد استشارة الطبيب الذي أثنى على بعض منها ونهاني عن أخرى. 
من بين هذه الوصفات: 

 

علاج حبوب الظهر والكتف طبيعياً

 

الصورة عن موقع FREEPIK

 


الألوفيرا والكركم لعلاج حبوب الظهر والكتف


•    بعد استخراج الجل من ورق نبتة الألوفيرا، تمزج ملعقة كبيرة منه مع ½ ملعقة صغيرة من العسل و ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، للحصول على عجينة متجانسة القوام. 
•    توزع على منطقتي الظهر والكتف وتترك لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، لتغسل بعد ذلك بالماء الفاتر ومن ثم البارد. 
•    تكرر وصفة الألوفيرا والكركم لعلاج حبوب الظهر والكتف مرة في اليوم. 

خل التفاح لعلاج حبوب الظهر والكتف

الصورة عن موقع FREEPIK


أما الوصفة الثانية والتي ساهمت إلى حد كبير في التخفيف من حدة الحبوب المنتشرة في الظهر والكتف، هي خل التفاح! في الحقيقة، هو دواء طبيعي، مطهر، معقم وقد يضاهي أهم الأدوية المعالجة لمشكلة الحبوب، أقله من وجهة نظرتي أو تجربتي!


تخفف 3 إلى 4 ملاعق من خل التفاح في أربعة أكواب من الماء، وبعد الاستحمام، تشطف منطقتا الظهر والكتف بالخليط. يترك لمدة 5 دقائق، ثم يشطف ثانية. أو يمكن تطبيق كمادات من خل التفاح المخفف على الحبوب. 
في علاج حبوب الظهر والكتف، تجربتي أفضت إلى نتائج جداً مرضية، لكن في الواقع، لم يكن مؤقتاً، إذ إن توصيات الطبيب ما زالت تلازمني وأحرص على اتباعها، تجنباً لمعاودة ظهورها.  

تعرفتِ على طرق التخلص من حبوب الظهر والكتف،تابعي الآن كيف أحافظ على بشرتي من الحبوب؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة