أعراض التبويض القوي

إذا كنتِ تخططين إلى الإنجاب فإن توقيت التبويض وقوته عوامل أساسية يجب ملاحظتها، هناك طرق للتعرف على علامات التبويض ووقت الجماع المناسب لزيادة فرصك في الحمل. 
حتى إذا كنت لا تحاولين الإنجاب بعد، من المهم متابعة التبويض ربما بغرض اتباع طريقة طبيعية لتنظيم النسل، كما أن التبويض علامة على صحة المرأة ومؤشر لفهم الدورة الشهرية. 

ما هو التبويض؟

تولد كل امرأة بملايين البويضات غير الناضجة التي تنتظر إطلاقها، واحدة تلو الأخرى ، كل شهر. أثناء التبويض ، تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب ، حيث قد تلتقي بالحيوان المنوي وتُخصب. بالنسبة لمعظم النساء الأصحاء ، تحدث الإباضة بشكل عام مرة واحدة في الشهر ، بعد أسابيع قليلة من بدء الدورة الشهرية.
يحدث التبويض عادةً في اليوم 14 من الدورة الشهرية التي تبلغ 28 يومًا ، ولكنها قد تتغير من امرأة إلى أخرى، الدورة الشهرية  تستمر ما بين 28 و 32 يومًا، وعادة ما يحدث التبويض بين اليوم 10 و 19 من تلك الدورة.

فحسب الأطباء، في النساء الأصحاء، يحدث التبويض بعد 14 يومًا من بداية الدورة الشهرية . لذلك إذا كانت دورتك 35 يومًا ، فإن التبويض يبدأ في اليوم 21 من بداية الدورة - ولكن إذا كانت دورتك 21 يومًا، فإن التبويض  يبدأ في اليوم السابع.

الصورة من موقع istockphoto

بالنسبة لبعض النساء، لا يحدث التبويض على هذا النحو، مثلًا في حالة تناول حبوب منع الحمل باستمرار وفي الوقت المناسب، لن يحدث التبويض.
 قد تؤدي بعض الأمراض أو الاضطرابات (مثل متلازمة تكيس المبايض أو فشل المبايض المبكر) وبعض الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للغثيان والعلاج الكيميائي) إلى توقف المرأة عن التبويض لفترات زمنية. 
قد تؤثر العوامل الأخرى - مثل الإجهاد أو نقص الوزن أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ  - على الدورة الشهرية والتبويضأيضًا.

علامات تشير على التبويض القوي: 

1. مخاط عنق الرحم

تغيرات مخاط عنق الرحم هي إحدى أعراض التبويض، عندما يقترب التبويض، ينتج جسمك المزيد من هرمون الاستروجين، مما يجعل مخاط عنق الرحم ممتدًا وواضحًا، مثل بياض البيض ، مما يساعد الحيوانات المنوية على السباحة إلى البويضة التي يتم إطلاقها أثناء الإباضة.

الصورة من موقع istockphoto

2. قوة الحواس

بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تكون حاسة الشم أكثر حساسية في النصف الأخير من الدورة الشهرية العادية علامة على التبويض. في هذه المرحلة الخصبة، يكون جسمك مهيأً ليكون أكثر انجذابًا إلى فرمون الأندروستينون الذكري.

3. وجع الثدي أو الرقة

يمكن أن يكون ألم الثدي أو الحلمات علامة أخرى على التبويض، وذلك بفضل ارتفاع الهرمونات  قبل التبويض وبعده مباشرة. ستعاني بعض النساء من هذا الألم قبل التبويض مباشرة ، بينما قد تشعر به أخريات بعد حدوث التبويض مباشرة.

الصورة من موقع pexels

4. ألم خفيف في الحوض أو أسفل البطن

 يمكن أن تشعر المرأة بألم التبويض، وكأنه تقلص حاد أو خفيف على جانب البطن حيث يطلق المبيض البويضة. يمكن أن يستمر هذا التأثير الجانبي للتبويض في أي مكان بين بضع دقائق وبضع ساعات. قد تعانين أيضًا من نزيف مهبلي خفيف أو إفرازات أو غثيان مصحوبًا بألم . 

5. تغيرات الرغبة

التغيير في الرغبة الحميمية هو أحد أعراض التبويض الشائعة الأخرى. تلاحظ بعض النساء أن الرغبة بالعلاقة تزداد أثناء التبويض ، لكن ليس جميع النساء هكذا. 

6. الغثيان والصداع

الصورة من موقع pexels

يعتبر الغثيان والصداع من الآثار الجانبية المحتملة للتبويض بسبب التغير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أطعمة للرجال والنساء لتحسين مستويات الخصوبة
المصدر: موقع health line 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة