كيف أعرف إذا كان التصبغ على البشرة سطحي أم عميق؟

تصبغ البشرة ليس بالضرورة حالة مرضية، ولكنه مصطلح يمكن أن نصف به أن بعض مناطق الجلد تبدو أغمق، وقد يحدث في مناطق محددة بذاتها، ولا تستطيع البنت التعامل معها، خاصة ان كانت تتساءل كيف أعرف إذا كان التصبغ على البشرة سطحي أم عميق؟

وفي "الجميلة" سنقدم لك كل ما تريدين معرفته عن تصبغ الجلد، وكيف تفرقين بين التصبغ السطحي والعميق.

ما هو فرط تصبغ الجلد؟

فرط التصبغ هو عبارة عن حالة تصيب الجلد، وتجعله داكن اللون، ويحدث في بقع صغيرة على الوجه مثلا، أو في مساحات كبيرة، وقد يؤثر على الجلد كله، وفي حين أن التصبغ عادة لا يكون ضار، لكن قد يكون علامة على إصابة الجسم ببعض المشاكل.


أنواع تصبغ البشرة 

هناك عدة أنواع من فرط التصبغ، وأشهرها الكلف والبقع الشمسية وفرط التصبغ التالي للالتهابات.

                                                  تصبغات الوجه (مصدر الصورة freepik)

. الكلف

يُعتقد أن الكلف ناتج عن تغيرات هرمونية وقد يتطور أثناء الحمل، ويمكن أن تظهر مناطق فرط التصبغ في أي منطقة من الجسم، لكنها تظهر بشكل أكثر شيوعًا على البطن والوجه.

. البقع الشمسية

تسمى أيضًا بقع الكبد أو العدسات الشمسية، والبقع الشمسية شائعة، إذ إنها مرتبطة بالتعرض الزائد للشمس بمرور الوقت، وبشكل عام ، تظهر على شكل بقع على المناطق المعرضة للشمس، مثل اليدين والوجه، وهي الأسباب الأكثر شيوعاً لتصبغ الوجه.

. فرط التصبغ التالي للالتهابات

يحدث هذا نتيجة إصابة أو التهاب في الجلد. سبب شائع لهذا النوع هو حب الشباب.

أكثر الأسباب وراء تصبغ البشرة

المناطق الداكنة على الجلد هي الأعراض الرئيسية لفرط التصبغ، ويمكن أن تختلف البقع في الحجم وتتطور في أي مكان على الجسم.

وأكبر عوامل الخطر لفرط التصبغ العام هي التعرض لأشعة الشمس والالتهابات، حيث يمكن أن تؤدي كلتا الحالتين إلى زيادة إنتاج الميلانين، وكلما زاد تعرضك للشمس، زاد خطر إصابتك بزيادة تصبغ الجلد، وقد يؤدي إلى تصبغ عميق بالجلد يصعب علاجه.


ما الذي يسبب تصبغ الجلد؟

سبب شائع لفرط التصبغ هو زيادة إنتاج الميلانين، والميلانين هو صبغة تعطي الجلد لونه، ويتم إنتاجه بواسطة خلايا الجلد المسماة الخلايا الصباغية، ويمكن للعديد من الظروف أو العوامل المختلفة أن تغير من إنتاج الميلانين في جسمك.

كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية فرط تصبغ، وأيضًا  يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أن تسبب فرط تصبغ كأثر جانبي.

كما يغير الحمل مستويات الهرمون ويمكن أن يؤثر على إنتاج الميلانين لدى بعض النساء.

ويمكن أن ينتج عن مرض نادر من أمراض الغدد الصماء يسمى مرض أديسون فرط تصبغ يكون أكثر وضوحًا في مناطق التعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه والرقبة واليدين، والمناطق المعرضة للاحتكاك، مثل المرفقين والركبتين.

فرط التصبغ هو نتيجة مباشرة لزيادة مستوى هرمون في جسمك مما يؤدي إلى زيادة تخليق الميلانين.

ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس أيضًا إلى زيادة الميلانين.

إذا كنت مهتمه بعلاج تصبغات البشرة طبيعياً اليك أفضل وصفات لعلاج تصبغات البشرة وتفتيحها

كيف يتم تشخيص التصبغات وتحديد ما إذا كانت سطحية أم عميقة؟ 

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص سبب فرط التصبغ، وسيطلبون تاريخك الطبي ويقدمون لك فحصًا جسديًا لتحديد السبب، وفي بعض الحالات، يمكن لخزعة الجلد أن تحدد السبب.
وعادة ما يحدد الطبيب إذا كان تصبغ الجلد سطحي ويمكن علاجه بسهولة، أو هو عميق وسيحتاج وقت طويل وعلاجات مختلفة مثل الليزر من أجل التخلص منه، ويعود ذلك إلى نوع الجلد، ونوع التصبغ وسببه الأساسي.

علاج التصبغات بالوجه والجسم؟

                                                  علاجات تصبغ الوجه والجسم (مصدر الصورة AdobeStock)

يمكن للأدوية الموضعية أن تعالج بعض حالات فرط التصبغ، وتحتوي هذه الأدوية عادة على مادة الهيدروكينون التي تعمل على تفتيح البشرة.

ومع ذلك، فإن الاستخدام المطول للهيدروكينون الموضعي (بدون أي فواصل في الاستخدام) يمكن أن يسبب تغميق الجلد، وهو ما يُعرف باسم الترقق، لذلك من الأفضل استخدام الهيدروكينون الموضعي فقط تحت رعاية طبيب الأمراض الجلدية حتى يتمكن من إرشادك بشكل صحيح حول كيفية استخدام الدواء دون أي آثار ضارة.

يساعد استخدام الرتينوئيدات الموضعية أيضًا في تفتيح البقع الداكنة من الجلد، يمكن أن يستغرق هذان الدواءان بضعة أشهر  لتفتيح المناطق الداكنة.

وتشمل الرعاية المنزلية أيضًا باستخدام واقي الشمس في حمايتك من التصبغ.

وهناك أيضًا اضطرابات جلدية قد يلعب معها الضوء المرئي دورًا في استمرار فرط التصبغ، كما هو الحال في الكلف، وقد يساعدك أيضاً ماسك القهوة لتبييض بقع الوجه الداكنة.

وفي هذه الحالة، ابحثي عن واقي شمسي معدني يحتوي أيضًا على أكسيد الحديد، والذي يمكنه حجب بعض الضوء المرئي، واستخدميه يوميا، وارتدي ملابس واقية من الشمس مشبعة بعامل حماية من الشمس.

علاجات أخرى لعلاج تصبغات البشرة 

قد يقترح طبيبك أيضًا العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي لتقليل فرط التصبغ، اعتمادًا على سبب فرط التصبغ.

وفي بعض الحالات ، تتلاشى المناطق المظلمة من تلقاء نفسها مع حماية جيدة من أشعة الشمس، وفي حالات أخرى ، هناك حاجة إلى علاج أكثر قوة، ففي النهاية ليس هناك ما يضمن أن البقع الداكنة ستختفي تمامًا، حتى مع العلاج.

إذا كنتِ مهتمة بتحسين بشرتك إليكِ ماسكات لنضارة البشرة وتوهجها.

المصدر: healthline

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة