كل ما تريد معرفته عن الفرق بين المواد المالئة وابر النضارة

مع مرور العمر قد نبدأ بفقد الكولاجين والشحوم السطحية والألياف المرنة من جلدنا بعد سن 25 سنه وهناك عده عوامل أخرى غير العمر تؤثر سلبا على صحة الجلد متل التدخين والتعرض للشمس والتلوث البيئي والحرارة العالية بالإضافة للضغوط النفسية والعوامل الوراثية وهنا يأتي دور الموار المالئة وابر النضارة التي لها تأثير كبير على التخفيف من اثار التقدم بالعمر وعلامات الشيخوخة.
التقت "الجميلة " في عيادات مفهوم الجمال الطبية بطبيبة الجلدية الحاصلة على البورد الأمريكي لجراحة الليزر الجلدية والتجميل – الزمالة الامريكية في طب التجميل د. هنادي أبو يوسف.

طبيبة الجلدية والتجميل هنادي أبو يوسف



•    ما هي العلامات الدالة على تقدم عمر الجلد؟
- تظهر تغيرات سطحيه متل تغيرات في الملمس وعدم انتظام في لون الجلد – توسع في المسامات وبثور بالإضافة الى تهيج البشرة وظهور الخطوط والتجاعيد وتغيرات عميقه بسبب فقد جزء كبير من البنية النسيجية الداخلية وطبقات الدهون فتشكل خطوط وتجاعيد عميقه بقع بنيه اللون وفيها نوع من الخشونة بالإضافة الى ثنايا حول الفم بسبب هبوط الوجه مع مفعول الجاذبية الأرضية.
- اكثر منطقه تتجللي فيها علامات التقدم بالعمر هي منطقه حول العين و منتصف الوجه و حول الفم و عاده العامة من الناس يحاولوا قدر الإمكان يبتعدوا عن المواد المالئة خوفا منهم من زياده الحجم او النتائج المبالغ فيها لذلك بدأت صيحات اعاده الهيكلة البيولوجية لنفس الجلدة بالانتشار و ذلك لا عاده ترميمها و حيويتها و من هنا بدأت قصه ابر النضارة اللي عاده تحتوي على حمض هيالورونيك والبروتيات والأحماض الأمينية و فيتامينات الإضافة الى مضادات أكسده و غيرها من المواد الفعالة متل بولي نيوكليوتايد و بولي كابرولاكتون و كالسيوم.

•    ما هي مميزات ابر النضارة؟
 - اجراء بسيط تحت تخدير موضعي بالعيادة الخارجية. 
 - اجراء أمن وسريع المفعول بحيث تظهر النتائج خلا 48 ساعة.
- اجراء مناسب للرجال والسيدات وكل أنواع الجلد.
- اجراء كان وما يزال من الإجراءات الأكثر شيوعا وطلبا من سنه 2020 نسبه لإحصاءات الجمعية العالمية لطب التجميل والجراحة التجميلية.

•    ما اهميه ابر النضارة؟
- تساعد إبر النضارة للوجه على علاج جفاف البشرة المضاعف الذي يظهر بشكل خطوط تشابكيه على سطح الجلد وذلك بسبب فقد الكولاجين والهيالورونيك اسيد مما يؤدي الى فقد الرطوبة والمرونة.
- تعالج ابر النضارة الخطوط الرقيقة في الوجه خاصةً حول العينين والشفتين وفي الجبهة كما انها تؤخر ظهور خطوط جديده مع الوقت.
- بعض أنواع ابر التعزيز والنضارة تحتوي على تركيبه مضاعفه من حمض هيالورونيك و ساكسينيك بحيث تحسن من العلامات و التصبغات و الاثار البنيه في الجلد. 
-هناك أنواع أخرى تحتوي على ماده كالسيوم هايدروكسي ابيتايد المعروف بقدرته على تحفيز انتاج الكولاجين في الجلد ويكون مناسب جدا في حالات ترقق وترهل الجلد.


 

•    ما هي عدد الجلسات المطلوبة؟
عاده تطبق الجلسة الأولى وبعد شهر الجلسة الثانية ومن بعدها مره كل 3-6 أشهر على حسب الحالة والنتيجة المرغوبة.


•    الهدف الأساسي من ابر النضارة؟
- اعاده الحيوية للجلد.
- اعاده المرونة للجلد.
- اضافه اشراقه طبيعية صحية للبشرة.
- اعاده توازن الرطوبة داخل انسجه الجلد.
- تنشيط وتحفيز نشاط خلايا فايبروبلاست المسؤولة عن انتاج الكولاجين والتي تضعف كفاءتها مع الوقت.
- اعاده تماسك خلايا البشرة.
- تحسين كفائه ومظهر الجلد الخارجي.
- تحسين ملمس الجلد.


•    ما هو العمر المناسب لإبر النضارة؟
يعتبر اجراء احترافي لمن أعمارهم فوق سن الثلاثين ولمن هم بالفعل بحاجه اكلينيكيه لذلك.


•    ما الفرق بين الفيلرز ( المواد المالئة ) و ابر النضارة؟
المواد المالئة تعطي حجم في المنطقة المحقونة تعتبر مثاليه لتصحيح الذقن او ملى الشفاه الصغيرة او رفع الوجنات أما ابر النضارة فهي تستهدف الطبقة السطحية للبشرة والطبقة المتوسطة الأدمة بحيث تفرد الخطوط الرقيقة وتعطي مظهر براق لامع لبشره صحية.


•    هل بالفعل تعطي نتيجة؟
تعتبر ابر النضارة كافيه في حاله تصحيح مرونة وبهتان الجلد وذلك بعد تقييم الحالة وعمل الفحوصات اللازمة وبعد الالتزام بعدد الجلسات الموصى بها من قبل الطبيب المعالج.


•    هل تخفي ابر النضاره التجاعيد الحركيه؟
عند وجود خطوط حركيه في الجبهة او حول العين فالعلاج الأمثل هو حقن بوتوكس وذلك لأنه يعمل على تقليل التبادل العصبي بين النهايات العصبية والعضلات مما يؤدي الى فرد الخطوط التعبيرية.


•    كيف أحافظ على نتيجة أبر النضارة؟
- ننصح باتباع نظام عنايه بالبشرة يحتوي على واقي شمس ومنتج رتنول مسائي مع مضاد اكسده صباحا متل فيتامين سي للمحافظة على توازن طبيعي للجلد مع الترطيب عند الحاجة.
- كما ننصح بوقف التدخين واخذ قسط كافي من النوم مع اتباع الأكل الصحي وشرب كميه تكفينا من المياه.
- الخلاصة: قد تكون أبر النضارة كافيه أحيانا وقد تكون جزء من خطه شموليه ضمن برنامج لصحه وجمال الجلد. 

 

بعدما تعرفتِ على الفرق بين المواد المالئة وابر النضارة مع  د. هنادي أبو يوسف، يمكنك التعرف الى  اختصاصية الجلدية والتجميل أسماء حجازي: 3 طرق لرسم الحواجب ورفعها طبيًا

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات