هل البطاطس لعلاج حب الشباب مفيدة.. هذه آخر صيحات التيك توك؟

هناك العديد من الحيل الجمالية التي تغزو التيك توك ويعمل المستخدمين لهذا التطبيق على تجربتها، آخر هذه الصيحات ظهور اتجاه حديث على التطبيق وهو لصق البطاطس على البثور للمساعدة في التخلص من البقع الكيسية الكبيرة. هل هناك أي ميزة لهذا؟ البطاطس غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، وبعضها يمكن أن يكون مفيدًا للبشرة. لذا فإن السؤال الرئيسي هو - هل سيكون هناك أي سبب لتجربة علاج DIY هذا عند وجود الكثير من علاجات حب الشباب المعتمدة من قبل أطباء الجلد والمدعومة سريريًا؟ 

كيف يمكن للبطاطس أن تفيد البشرة؟

الصورة عن موقع FREEPIK


وفقًا لاختصاصيي الأمراض الجلدية، هناك عدة طرق يمكن للبطاطس أن تفيد الجلد.

أولاً، هناك حقيقة أن "النشويات تهدئ الالتهاب وتمتص الزيت".

ثانيًا، لوحظ أن البطاطس غنية بفيتامين سي الذي يساعد في تقليل مخاطر ظهور البقع الداكنة عندما تتلاشى البثور.

ثالثا، تحتوي البطاطس على إنزيم يسمى الكاتيكوليز، والذي يعتقد أنه يعمل على تفتيح البشرة والقضاء على البقع الداكنة.

ما رأيك بتجربة شرائح البطاطس لعلاج الهالات السوداء خلال ٣٠ يوم

ما هي السيتوكينات وكيف تساعد الجلد؟


السيتوكينات هي جزيئات تطلقها الخلايا في الجهاز المناعي والتي تنظم الالتهاب والمناعة وتكوين الدم (إنتاج خلايا الدم والصفائح الدموية)". تحارب بعض السيتوكينات الالتهاب وتقلله بينما يزيد البعض الآخر من الالتهاب. إن حب الشباب هو حالة التهابية يمكن أن تتأثر بالسيتوكينات. دراسة أجريت عام 2013 على الفئران وجدت أن مستخلصات جلد البطاطس لها تأثيرات محتملة مضادة للالتهابات، مما يضفي ميزة طفيفة على صيحة البطاطس.
 [دراسات إضافية] قادت الباحثين إلى اكتشاف أن البطاطا جلايكو ألكالويدات ومركبات كيميائية أخرى لديها القدرة على تقليل السيتوكينات والالتهابات. نظرًا لوجود أدلة مهمة على أن السيتوكينات يمكن أن تؤثر على حب الشباب الالتهابي والألم، يُعتقد أن تلك السيتوكينات هي المسؤولة عن هذه الفائدة.
ومع ذلك، على الرغم من وجود بعض الأبحاث، إلا أنه لا يكفي أن نضمن وضع الكريمات والمواد الهلامية الموضعية لحب الشباب جانبًا - خاصةً عندما يتم إجراء "البحث" على إحدى منصات التواصل الاجتماعي بواسطة أشخاص غير محترفين. من المهم أن نتذكر أن النتائج التي شاهدها مستخدمو TikTok هي قصصية - بمعنى أنها تستند إلى النتائج الفردية وليس الأدلة السريرية.

كيفية استخدام البطاطس في نظام العناية بالبشرة


على الرغم من أن TikTokers قد ناموا مع قطع البطاطس الملصقة على وجوههم، فهذه ليست الطريقة التي يوصي بها بتجربة هذا الاختراع في المنزل. أولاً وقبل كل شيء، اغسلي البطاطس قبل تقشيرها. هذا أمر مهم، لأن غسل البطاطس بعد تقشيرها يزيل خصائصها المفيدة. ثم قشري الجلد تمامًا. بدون مسح البطاطس أو شطفها (العصير النشوي هو القيمة!) ، قطعي البطاطس إلى شرائح دائرية بسمك نصف بوصة. جهزي الجلد عن طريق تطهيره كما تفعل عادةً، واختبري رقعة البطاطس على الجزء الداخلي من ساعدك. خذي شريحة من البطاطس وابدئي بتدليكها على البشرة، وافركيها بحركات دائرية على كامل الوجه. اتركيها لمدة 10 دقائق. إذا شعرت بوخز أو حكة، اغسلبها على الفور.

من يمكنه التجربة ومن يجب عليه الحذر


بالنسبة للبثور العرضية، البطاطس اختراع DIY يستحق المحاولة، لكن من أجل حل طويل الأمد لحب الشباب، من الأفضل البحث عن خطة علاج من تصميم طبيب الأمراض الجلدية. من المهم أيضًا ملاحظة ما يلي: أشارت [إحدى الدراسات] إلى وجود صلة بين حساسيات البطاطس وحساسية اللاتكس، وذلك بفضل بروتين يسمى باتاتين. باتاتين سبب رئيسي لحساسية البطاطس. لذا، إذا كنت تعانين من حساسية معروفة تجاه مادة اللاتكس ، فلا تستخدمي البطاطس النيئة على بشرتك. يوصى دائمًا بإجراء اختبار رقعة قبل وضع أي شيء جديد على وجهك.

البدائل


ما لم تكن لديك حساسية من البطاطس (أو اللاتكس)، فمن المحتمل ألا يكون هناك ضرر من تجربة هذه الصيحة. فقط تذكري أن علاج البقع بحمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد (أو جرعة الكورتيزون من طبيب أمراض جلدية معتمد) لا يزال على الأرجح أكثر فاعلية.

على الرغم من أنه من المغري تجربة كل اختراع سهل لأعمال DIY - خاصةً عندما يكون العنصر المطلوب موجودًا بالفعل في مطبخك - إلا أن أطباء الأمراض الجلدية يدعون إلى التمسك بخيارات أكثر واقعية (ومدعومة بالأبحاث).

اذا أعجبك الموضوع ما رأيك بتجربة قناع البطاطس بماء الورد لتهدئة البشرة

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة