كيف أحافظ على بشرتي من الحبوب؟

حبوب الوجه مزعجة للغاية عندما تظهر فجأة وبشكل واضح على سطح الجلد، حيث تترك مظهراً غير محبوباً بالمرّة لدينا، والعلاجات تختلف حسب بشرة كل بنت، وأحياناً قد تتسبب بعض المنتجات في ترك آثارًا للحبوب  على الوجه بعد إزالتها، ويبقى السؤال الأكثر أهمية كيف أحافظ على بشرتي من الحبوب؟

وفي "الجميلة"، إليكِ بعض النصائح للحفاظ على البشرة من الحبوب، والحفاظ على ملمس الجلد ناعم وصحي، تضيف لك شبابًا وحيوية.

5 نصائح للحفاظ على بشرة خالية من الحبوب في الوجه

  • نظافة البشرة 

                                                  نظافة الوجه تساعدك على التخلص من الحبوب  (مصدر الصورة freepik)

حافظي على بشرتك نظيفة، واغسلي وجهك بلطف حتى مرتين يوميًا وبعد التعرق، واختاري منظفًا لطيفًا غير كاشط، وضعيه بأطراف أصابعك لأن الفرك بالمنشفة والإسفنج والأدوات الأخرى يمكن أن يهيج بشرتك.

  • اختاري العناية المناسبة بالبشرة

طرق العناية بالبشرة يومياً هي أفضل وسيلة للحفاظ على بشرتك من الحبوب، فاستخدمي منتجات العناية بالبشرة اللطيفة وتلك التي مكتوب عليها "خالية من الكحول" على الملصق، وتجنبي المنتجات التي يمكن أن تهيج بشرتك، بما في ذلك الأدوية القابضة والتونر والمقشرات، إذ يمكن لهذه المنتجات أن تجفف بشرتك وتجعل حب الشباب يبدو أسوأ.

  • استخدمي الشامبو بانتظام

يمكن أن يتسبب الزيت من شعرك في ظهور حب الشباب على جبهتك، فإذا كان شعرك دهنيًا، اغسليه بالشامبو أكثر من شعرك، وأبقِ شعرك بعيدًا عن وجهك.

  • التزمي بعلاجك

قد تؤدي تجربة علاجات جديدة لحب الشباب كثيرًا إلى تهيج بشرتك والتسبب في ظهور البثور، امنحي علاجك وقتًا للعمل، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى بضعة أشهر قبل أن ترى فرقًا.

  • ابعدي يديك

                                                   أبعدي يديك عن وجهك حتى لا تزداد حبوب الوجه  (مصدر الصورة freepik)

يمكن أن يؤدي لمس وجهك طوال اليوم إلى ظهور حب الشباب، وفي حين أنه قد يكون من المغري الضغط على حب الشباب، ولكن القيام بذلك سيجعل حب الشباب يستغرق وقتًا أطول لإزالة الندبات والبقع الداكنة التي تسمى فرط التصبغ التالي للالتهاب ويزيد من خطر الإصابة بها.

  • انتبهي لأشعة الشمس

من أجل العناية بالبشرة إلى جانب الانتباه إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد، عليكِ الحد من الجلوس في أشعة الشمس خاصة إن لم تضعي واقي الشمس إليك كيفية استخدام واقي الشمس بطريقة صحيحة، إذ تعمل على إتلاف بشرتك ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب، كما يمكن لبعض أدوية حب الشباب أيضًا أن تجعل بشرتك حساسة جدًا للأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس وأسرة التسمير.

  • جربي أحد منتجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية

لا تحتاج منتجات حب الشباب إلى وصفة طبية عادة، وتحتوي معظمها على مكونات مثل البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك، والتي تكبح البكتيريا وتجفف بشرتك، وقد تسبب الجفاف أو التقشير، لذا ابدأي بكمية صغيرة في البداية، ثم يمكنك ضبط مقدار ما تستخدمه وعدد مرات استخدامه، وخيار آخر هو استخدام منتجات تحتوي على هلام ريتينويد موضعي جديد بدون وصفة طبية، حيث إنه يعمل على منع تشكل حب الشباب، واستخدمي هذه المنتجات بحذر إذا كانت بشرتك حساسة، ويمكنكِ تجربة أفضل محلول لحب الشباب.

حبوب الشباب في الوجه تستغرق وقتاً 

عند اتباعكِ هذه النصائح، عليكِ أن تكوني أكثر صبراً، خاصة أن بعض الحالات تأخذ بعض الوقت لعلاجها، أو لاختفاء الحبوب تماماً دون ترك أي أثر على الوجه.

وإذا استمر ظهور حبوب الوجه لمدة طويلة رغم اتباعكِ كل النصائح، فعليكِ زيارة طبيب أمراض جلدية معتمد، فيمكن لأطباء الأمراض الجلدية علاج حب الشباب الموجود، ومنع ظهور الحبوب الجديدة، وتقليل فرص الإصابة بالندوب.

حبوب البشرة الدهنية

نعرف جميعاً أن البشرة الدهنية هي الأكثر عُرضة لحبوب الوجه، بسبب إفراز الزهم الذي يتكون على الجلد، ومن أجل العناية بالبشرة الدهنية كي تصبح خالية من الحبوب إليكِ هذه النصائح البسيطة التي يمكنكِ اعتمادها ضمن روتين العناية بالوجه:

  • استخدمي المناديل الورقية للتنشيف

لن تمنع هذه الأوراق الرفيعة والصغيرة الغدد الدهنية من زيادة نشاطها، ولكنها ستسمح لك بالتخلص من الزيوت الزائدة من وجهك للمساعدة في تقليل لمعان البشرة الدهنية، فأوراق التنشيف غير مكلفة ومتاحة بدون وصفة طبية، استخدميها حسب الحاجة طوال اليوم، وتعتبر أفضل بكثير من المناشف القماشية التي تتراكم عليها الجراثيم، بينما الورقية سوف تستخدميها مرّة واحدة فقط، وللحفاظ على بشرتكِ الدهنية أكثر نضارة إليك كيفية إزالة السموم من البشرة الدهنية .

  • استخدمي الصبار

يُعرف الصبار بقدرته على تلطيف الحروق والأمراض الجلدية الأخرى، كما أن هناك دليل علمي جيد على أنه يساعد في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية، وكثير من الناس يستخدمون الصبار لعلاج البشرة الدهنية.

ويمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركه حتى الصباح، ومن المعروف أن الصبار يسبب الحساسية للبشرة الحساسة، وإذا لم تكوني قد استخدمت الصبار من قبل، اختبري كمية صغيرة على ساعدك، وإذا لم يظهر أي رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة، فهو آمنًا للاستخدام.


علاج البشرة المختلطة والحبوب 

البشرة المختلطة هي تلك التي عادة ما تكون دهنية في بعض المناطق مثل الأنف والخدود، وحول الحواجب والذقن، بينما تكون جافة في باقي المناطق الأخرى، وللعناية بالبشرة المختلطة والحبوب عليكِ اتباع الآتي:

  • غسل الوجه بمنظف للبشرة المختلطة

حيث يخلصكِ من إفرازات الزهم في المناطق الدهنية على سطح الجلد، وفي نفس الوقت لن يترك بشرتكِ جافة تماماً، فنظافة البشرة هو أول الطريق لوجه خالي من الحبوب.

  • الترطيب

                                                  الحفاظ على الوجه لبشرة خلية من الحبوب  (مصدر الصورة freepik)

 

تحتوي العديد من منتجات حب الشباب على مكونات تجفف الجلد، لذلك استخدمي دائمًا مرطبًا يقلل من الجفاف وتقشر الجلد، وابحث عن "noncomedogenic" على الملصق، مما يعني أنه لا ينبغي أن يسبب حب الشباب، وهناك مرطبات مخصصة للبشرة المختلطة.

والأمر ينطبق أيضاً على جميع أنواع البشرة، حيث يظن البعض أن البشرة الدهنية والمختلطة ليست بحاجة لترطيب، وقد يساعدكِ أيضاً قراءة هذا الموضوع هل البشرة الدهنية بحاجة إلى الترطيب؟

وصفات طبيعية للبشرة المختلطة والدهنية للتخلص من حبوب الوجه

  • العسل

العسل هو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة، بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة، وقد يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

كما يعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ولكن ليس دهنيًا، وذلك لأن المرطبات تسحب الرطوبة من الجلد دون استبداله.

لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية، انشري طبقة رقيقة على وجهك، واتركيه يجف لمدة 10 دقائق، واشطفيه جيدًا بالماء الدافئ.

  • دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب وامتصاص الدهون الزائدة، كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت، وعند استخدامه في أقنعة الوجه، عادة ما يتم طحن دقيق الشوفان. كما يمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا، ولاستخدام دقيق الشوفان على وجهك:

يُمزج نصف كوب من الشوفان المطحون مع الماء الساخن لتشكيل عجينة.
أضيفي ملعقة كبيرة من العسل.
دلكي وجهك بخليط الشوفان لمدة ثلاث دقائق.
شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.
كبديل، ضعي مزيج الشوفان على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. 
شطف الوجه مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

 

للمزيد من روتين الحفاظ على بشرتكِ صحية ونضرة، إليكِ قناع ليلي مدهش لتنعيم وتفتيح بشرة الوجه

 

المصدر: healthline- webmd- aad

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة