نصائح حول الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية ليست بالأمر السهل، إذ تكون الأم لتوها خارجة من المستشفى بعد آلام الولادة، وفترة شهور الحمل الأخيرة الصعبة، لتجد نفسها أمام مهمة كبيرة أخرى لإرضاع الطفل، حيث يتطلب الأمر بعض المجهود خاصة للأطفال حديثي الولادة.

لهذا إذا كنتِ من الامهات المرضعات، نقدم لكِ نصائح حول الرضاعة الطبيعية، وفوائدها، وكل ما يتعلق بأهمية الرضاعة للأطفال الصغار.

5 نصائح مهمة حول الرضاعة الطبيعية 

                                                  نصائح حول الرضاعة الطبيعية (مصدر الصورة freepik)

 

حضري نفسكِ قبل الولادة 

قبل ولادة طفلكِ، يمكنكِ عمل ركن خاص بكِ من أجل الرضاعة الطبيعة لطفلكِ، مثلاً منطقة بها كرسي مريح، أو وسادة مريحة تضعيها على الفراش خاصة بوقت الرضاعة الطبيعية، وبعض الماء، وأقمشة التجشؤ، وكتاب، وما غير ذلك، حتى تكوني أكثر استعداداعلى المستوى النفسي، خاصة إن كان هذا هو طفلكِ الأول.
ومن الممكن أن يساعد الأب كذلك في هذه الناحية، فإذا كنتِ تتساءلين هل يشعر الجنين بالأب؟ فلابد وأن هذا يحدث، لذا لا بد أن يدعمكِ في رحلتكِ بعد الولادة، مع طفلكما.

أرضعي طفلك بعد فترة وجيزة من ولادة طفلك

بعد ساعتين من الولادة، سيكون من الصعب إيقاظ العديد من الأطفال، ولكن لا تنتظري الكثير من الوقت حتى تقومي برضاعته، حتى ولو بضع قطرات، كي تسدي جوع طفلكِ، ويمكنكِ أن تسألي طبيبك كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة؟ لحساب الأوقات التي يتعين عليكِ ترك طفلكِ فيها دون رضاعة.

ثبّتي قدمي ومعدة طفلكِ أثناء الرضاعة الطبيعية

ما لا تعرفينه يبدو أن الأطفال يرضعون دائمًا بشكل أفضل عندما تلمس أقدامهم شيئًا ما، مثل ساقك أو ذراع الكرسي أو وسادة مطوية بجانبك، فهذا يجعلهم يشعرون بمزيد من الأمان.

كذلك، تأكدي من أن معدة طفلك تلامس معدتك، حتى لا تضطرين إلى إدارة رأسه للتثبيت، ووجّهي الثدي إلى أنفه، وليس على فمه، حتى يرفع رأسه لأعلى ويفتح فمه على اتساعه، والتشبث بعمق، ولا يعيق ذلك تنفسه. 

اسندي رقبة طفلك

لا تضغطي على مؤخرة رأس طفلك، فهذا يدفعهم إلى المقاومة والقضم بصوت مرتفع، فبدلاً من ذلك، ضع يديكِ على مؤخرة عنق طفلك، واجلبيه بسرعة إلى ثديك.

انتبهي لنظامك الغذائي

ستحتاجين إلى سعرات حرارية أكثر عند الرضاعة الطبيعية مقارنة بالحمل، فحوالي 300 سعرة حرارية أكثر في اليوم مقارنة بالثلث الأخير من الحمل، وحتى أكثر إذا كنتِ تمارسين الرياضة أو لديكِ توأم، ولكن لا تسرفي، فثلاث وجبات متوازنة في اليوم بالإضافة إلى وجبات خفيفة صحية ستكفيكِ، وقد يساعدك بعض أنواع الأطعمة مثل وجود فوائد صحية مذهلة لشرب عصير البرقوق أثناء الرضاعة الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة 

                                                   الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة (مصدر الصورة freepik)

في الأيام القليلة الأولى، ستتعرفين أنتِ وطفلك على بعضكما البعض، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لكلاكما كي تعرفين إيقاع الرضاعة الطبيعية الخاص بطفلك، وقد يحدث هذا بشكل أسرع لبعض النساء من غيرهن، لكن جميع النساء تقريباً ينتجن ما يكفي من الحليب لأطفالهن.

ومع اتباع النصائح حول الرضاعة الطبيعية، ستلاحظين أنه مع الوقت فهمتِ كيف تحملين طفلكِ عند الرضاعة، والوضع المناسب له ولكِ.

كم مرة يجب أن أطعم طفلي؟

في الأسبوع الأول، قد يرغب طفلك في الرضاعة كثيرًا، ويمكن أن يكون كل ساعة في الأيام القليلة الأولى.

أطعمي طفلك بقدر ما يريد وللمدة التي يريدها، وسيبدأون في الحصول على وجبات أقل ولكن أطول بعد بضعة أيام.

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

كدليل تقريبي للغاية ، يجب أن يرضع طفلك ما لا يقل عن 8 إلى 12 مرة، أو أكثر،على مدار 24 ساعة خلال الأسابيع القليلة الأولى.

ولا بأس بإطعام طفلك متى شعر بالجوع، أو عندما تشعرين بالامتلاء في ثدييك، ولكن لا تفرطي في إرضاع طفلكِ.

وبعد حوالي 2 إلى 4 أيام من الولادة، قد تلاحظين أن ثدييك أصبحا أكثر امتلاءً، وغالبًا ما يشار إلى هذا على أنه الحليب يتم إنتاجه في جسمكِ بصورة طبيعية.

وسيختلف حليبكِ وفقًا لاحتياجات طفلك، ففي كل مرة يرضع طفلك، يعرف جسمك أنه ينتج المزيد من الحليب للرضعة التالية، وستزداد كمية الحليب التي تصنعيها أو تنقص اعتمادًا على عدد مرات إرضاع طفلك.

أطعمي طفلك بقدر ما يريد وللمدة التي يريدها، وهذا ما يسمى التغذية سريعة الاستجابة، بمعنى آخر، الاستجابة لاحتياجات طفلك، ويُعرف أيضًا باسم التغذية عند الطلب أو التي يقودها الطفل.

ففي البداية، قد تشعرين أنك لا تفعلين شيئًا سوى الرضاعة، لكن تدريجيًا ستدخلين أنت وطفلك إلى نمط معين وستستقر كمية الحليب التي تنتجانها.

ومن المهم أن ترضعي في الليل لأن هذا يحدث عندما تفرزين المزيد من الهرمونات (البرولاكتين) لزيادة مخزون الحليب.

وفي الأسابيع الأولى، قبل أن تصبحي أنتِ وطفلك مرتاحين للرضاعة الطبيعية، يمكن أن يؤدي تناول اللبن الاصطناعي أو إعطاء طفلك اللهاية إلى خفض إمداد الحليب.

تحدثي إلى طبيبكِ إذا كنتِ قلقة بشأن الرضاعة الطبيعية أو كنتِ تعتقدين أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من الحليب.

فوائد الرضاعة الطبيعية 

                                                  فوائد الرضاعة الطبيعية (مصدر الصورة freepik)

 

تمنح طفلك ما يحتاجه للنمو في الأيام القليلة الأولى

حليب ثديك يتحول ليلبي احتياجات طفلك المتغيرة، و"الحليب الأول" الذي يأتي بعد الولادة مليء بالأجسام المضادة لحماية مولودك الجديد، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين وأقل في السكر من الحليب المعتاد، لذلك حتى كمية صغيرة يمكن أن تمنع جوع طفلك. 

تمنح الجهاز الهضمي لطفلك فترة راحة

عندما يأتي الحليب الكامل (عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من الولادة)، يكون السكر والحجم أعلى من "الحليب الأول" وهو ما يحتاجه طفلكِ في هذا الوقت، حيث إن طفلكِ حديث الولادة يحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية والوجبات المتكررة لدعم نموه السريع، وتم تصميم حليبك الناضج ليتم هضمه بسرعة حتى يأكل كثيرًا، وتعتبر البروتينات الموجودة في تركيبة حليب البقر بالإضافة إلى تركيبة حليب الصويا أكثر صلابة بالنسبة لجسم الرضيع للتحلل من تلك الموجودة في حليب الثدي.

تقي من الحساسية والأكزيما

إذا كان هناك أي تاريخ من الحساسية أو الأكزيما في عائلتك، فقد يكون ذلك مفيدًا بشكل خاص للرضاعة الطبيعية، ويمكن للبروتينات الموجودة في حليب البقر وحليب الصويا أن تحفز رد الفعل التحسسي، بينما يتم هضم البروتينات الموجودة في حليب الأم بسهولة أكبر.

تقلل من مخاطر الإصابة بالفيروسات والتهاب المعدة والأمعاء والتهابات الأذن والتهابات الجهاز التنفسي

يساعد اللبن في الرضاعة الطبيعية إلى تقليل حالات الالتهاب الرئوي ونزلات البرد والفيروسات بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ذلك لأن حليب الثدي مليء بالأجسام المضادة التي تحمي طفلك بعد الولادة.

إذا كنتِ تعانين من مشاكل الظهر عند الرضاعة الطبيعية، يمكنكِ الإطلاع على آلام الظهر أثناء الرضاعة الطبيعية.

المصدر: kidshealth- parents- nhs


 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة