التعامل مع المدير المستفز

يعاني العديد من الموظفين من عدم القدرة على بناء جسر تواصل مع مديريهم في العمل، إما بسبب عدم وجود قاعدة مشتركة للتفاهم بينهم، أو بسبب المديرين غالبًا ما يكونون عنيدون في تعاملاتهم مع هؤلاء الموظفين، ويظل الموظف يتساءل عن طرق التعامل مع المدير المستفز، حيث يبدأ الموظف يرى مديره بأنه صعب التعامل معه.

وفي "الجميلة"، إليكِ بعض النصائح  للعمل من أجل التعامل مع المدير المستفز، من أجل الحصول على بيئة عمل أفضل.

القيام بواجبكِ على أكمل وجه 

                                                  القيام بواجبكِ على أكمل وجه (مصدر الصورة freepik)

يوضح الخبراء في مجال تطوير الذات وعلاقات العمل، على أن الطريقة الأولى لتجنب المواقف المهينة والمحرجة مع المدير هي "القيام بواجبك على أكمل وجه" وبالتالي لن يكون لديه أي فرصة لاستفزازك، فإذا بدأ المدير في إلقاء اللوم على الموظف أو حتى بدأ في استفزازه، فعلى الموظف أن يحافظ على استقراره العاطفي وهدوءه النفسي، وعدم الانزلاق إلى هذه الهاوية بتبادل الإهانات مع مديره، وعدم اتخاذ هذه التصرفات بشكل شخصي حتى لا تنهار ثقته بنفسه، وسيكون رده القوي وأحياناً القاسي أن عمله مكتمل.

إدراك أن الشخصيات مختلفة

يجب أن يدرك الموظف أن كل مدير يختلف عن الآخر في شخصيته، لأن كل منهم يأتي من ثقافة مختلفة تنبع من التعليم وطبيعة الشخصية والمزاج ونفس القدرات الإدارية، وهناك مدير بطبيعته عنيد أو من يحب إصدار الأوامر في كل وقت، وهناك المدير الهادئ وهناك المدير الذي لا يتدخل في العمل، وهذه الطريقة في التفكير سوف تجنبكِ فكرة التعامل مع الأمر أنه شخصي.

تحديد طبيعة طلبات المدير

قد يظن البعض أن المدير يمارس نوعًا من الاستفزاز والتحكم لمجرد أنه يطلب مستوى معينًا من جودة العمل، أو يكلف الموظف بالعديد من المهام، ولكن يجب على الموظف التمييز بين المدير الذي يطلب إنجاز العديد من المهام باعتباره نتيجة كثرة العمل، والذي يحاول فقط استفزاز الموظف والتشويش عليه.

إذا كانت مطالب المدير واقعية وتتناسب مع المسمى الوظيفي للشخص وخلفيته العلمية والمهارية، فالمشكلة هنا مع الموظف الذي لا يلبي متطلبات مديره، ولكن إذا قمت بالعمل على أكمل وجه، أرسليه في الوقت المحدد وإذا وجدتِ أن مديركِ لا يزال غاضبًا أو عنيدًا، اطلبي منه التحدث عن هذا، ربما كنتِ على خطأ ولم تفهمي ما يريده منك.

خذي هدنة

العمل لمدير قاسٍ ومتصلب من أهم أسباب التوتر والتوتر وعدم وجود بيئة عمل تشجع على النجاح والإبداع.

وعندما تشعرين أنكِ بدأتِ تدخلين دائرة التوتر والضغط، اطلبي الهدنة فورًا، وابتعدي عن أسباب التوتر، اتقني فن التعامل مع المدير وتجنبي التحدث مع مديرك حتى تهدئي، وإذا شعرتِ أنك لا تستطيعين السيطرة على أعصابك، قدمي طلب إجازة لمدة أسبوع حتى تهدأ أعصابك، وفكري بهدوء في طبيعة العلاقة بينكما.

لا تتحملي كل شيء

                                                  واجهي رئيسكِ في العمل ولا تتحملي كل شئ (مصدر الصورة freepik)

إذا شعر المدير أن أحد موظفيه خاضع ووافق بسهولة على مطالبه المبالغ فيها، فلن يتوقف أبدًا عن معاملته بهذه الطريقة، ولكن إذا كان رد فعل الموظف واضحًا، ولكن بطريقة لائقة ومهذبة فقد يراجع المدير هنا أفعاله ويتوقف عن مضايقته.

المواجهة البناءة

تحدث مباشرة إلى رئيسك في العمل عن الأحداث التي كان يستفزك فيها، ولكن حافظي على رباطة جأشك، ولا ترفع صوتك أثناء التحدث إليه أو تلوح بك، فالأسلوب الجيد في الحوار سيكون سلاحكِ للخروج من هذه المناقشة راضية.

 

اذا اعجبك هذا المقال وتواجهين العديد من المشاكل مع مديرك وتودين قراءة المزيد عن طريقة التعامل مع تهميش المدير اضغطي هنا.

المصدر: skizofrin
 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير