حمض الفيروليك للبشرة

باتت بعض الأنواع من الأحماض التي تدخل في تركيبة مختلف منتجات العناية بالبشرة مألوفة، كحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، حمض السالسيليك Salicylic Acid وغيرهما، نظراً لفوائدها. نوع آخر من الأحماض لا يتردد اسمه كثيراً ، لكنه لا يقل أهمية عن هذه الأحماض، ويعرف بحمض الفيروليك  Ferulic Acid!
ما هو هذا الحمض؟ ما هي فوائده للبشرة؟ كيف يتم تطبيقه على البشرة؟ وهل من آثار جانبية قد يسببها؟
جميع إجابات هذه الأسئلة ستجدينها في سطور هذا المقال. 

ما هو حمض الفيروليك؟

                                                      الصورة من freepik


حمض الفيروليك ويطلق عليه أيضاً حمض الهيدروكسيسيناميك Hydroxycinnamic Acid، هو مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في خلايا بعض النباتات، كالأرز، الشوفان،  بذور التفاح والبرتقال، في الفشار، براعم الخيزران، الطماطم وغيرها... 
بعض الدراسات كشفت أن حمض الفيروليك أحد أقوى أنواع مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا في جميع أنحاء الجسم، من بينها خلايا البشرة، يدخل في تركيبة العديد من منتجات العناية بالبشرة، سواء الكريمات أو السيروم. هذا ويطلق عليه الخبراء "زبّال الجذور الحرة" لأنه يجد الشوارد الحرة الضارة ويحيدها.

فوائد حمض الفيروليك للبشرة


•    يحمي حمض الفيلوريك البشرة من ضرر العوامل البيئية، مثل التلوث، الأشعة ما فوق البنفسجية، الأمر الذي يبطىء من تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد
•    لأن حمض الفيروليك من مضادات الأكسدة القوية التي تكافح تلف خلايا الخلد، فهو يساعد في الحفاظ على تمساكه، ما يمنع ترهله. 
•    خصائص حمض الفيروليك المضادة للالتهابات تمنع انتشار البثور بمختلف أنواعها، من بينها حب الشباب
•    يخفف من حدة احمرار الجلد. 
•    لحمض الفيروليك القدرة على كبح إنزيم تايروسيناز Tyrosinase الذي يحفز البشرة على إنتاج الميلانين، المادة التي تتسبب بظهور البقع الداكنة والتصبغات الجلدية. 
•      يوفر بعض الحماية ضد أضرار الأشعة ما فوق البنفسجية المسببة لسرطان الجلد.
•    غالباً ما يتم إقرانه بفيتاميني C و E واللذين يعتبران كذلك من مضادات الأكسدة، ما يساعد في تعزيز فعاليتهما. 

كيفية استخدام حمض الفيروليك للبشرة

                                                             الصورة من freepik


قد لا يؤتي استخدام حمض الفيروليك على البشرة بنتيجة فورية، إذ يستدعي المواظبة على تطبيق المنتجات التي تحتويه، كالكريمات أو السيروم.  يتم تطبيقها موضعياً على الجلد مرة أو مرتين في اليوم. 
هذا وينصح خبراء العناية بالبشرة باستخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الفيروليك في الصباح للاستفادة من جميع خصائصه، لكن في الوقت نفسه، لا يجب الاستغناء عن كريم الوقاية من الشمس، فحمض الفيروليك لا يوفر للبشرة الحماية القصوى التي يقوم بها الواقي من الشمس، إلا أنه يعزز من فعاليته. وبناءً على ذلك، ينصح الخبراء باستخدام  كريم واقٍ من الشمس واسع الطيف بالإضافة إلى حمض الفيروليك للحصول على أفضل حماية من أشعة الشمس.
بالرغم من المنتجات التي تحتوي على حمض الفيروليك آمنة على البشرة، إلا أنها قد لا تتناسب مع ذوات البشرة الحساسة، إذ يفضل اختبار المنتج على المعصم للتأكد من توافقه مع البشرة وتحسباً لحدوث أي ردّ فعل تحسسي تجاه حمض الفيروليك أو تجاه المصدر الذي تم استخراجه منه. لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على هذا الحمض.
أما لجهة التخزين، يجب حماية حمض الفيروليك من الحرارة، أشعة الشمس والأوكسجين، ما يستدعي البحث عن المنتجات ذات العبوات الزجاجية الداكنة وحفظها في مكان بارد، وإنما غير رطب، كما يتوجب مراقبة لون أي من منتجات حمض الفيروليك. فعند ملاحظة تغير لونه الذهبي الفاتح إلى لون بني داكن، فهذا دليل على أن المنتج قد تعرض للأكسدة ولم يعد فعالاً.

 

اقرئي أيضاً:فوائد حمض الأزيليك للبشرة

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة