فاطمة الشمري لـ "الجميلة": مجموعة خريف شتاء 2023 تواكب المرأة المعاصرة

استطاعت مصممة الأزياء الإماراتية فاطمة الشمري أن تضع لها بصمتها الخاصة في عالم الموضة والأزياء، من خلال علامتها الشهيرة Velvety Couture، التي تركز على التصاميم الراقية، وتجمع بين الطابع العربي والشرقي الأصيل، مع لمسات غربية فخمة للمسة أكثر عصرية.

وكان لـ "الجميلة" هذا الحوار المميز مع مصممة الأزياء فاطمة الشمري، لتخبرنا أكثر عن تصاميمها، وعلامة Velvety Couture، وشغفها بعالم تصميم الأزياء.

 بداية الشغف في عالم الموضة والأزياء

 

كان لديها هذا الشعور الخاص بأن المرأة تستطيع إبراز جمالها وأنوثتها من خلال مزيج يجمع بين الفكر الشرقي، والطابع الغربي، ومن هنا جاءت فكرة انشائي العلامة الخاصة بي، التي جاءت انطلاقاً من أن تكون المرأة حرّة وجريئة دون الخوف من التعبير عن نفسها، مع رغبتها في إظهار جمالها.
وشخصياً أرى كل أنثى جميلة بأسلوبها، وحينها قررت أن أدخل هذا المجال، لأعبر عن امتناني لأنوثتنا، وتقديري لجمال النساء من حولي". 

من أين جاء اختيار اسم  velvety couture؟

 عندما تصفين شيئا بشغف فإنك تقولين عنه مخملي، ومعنى هذه الكلمة عميق ليس فقط معناه الحرفي بل بدلالته على المخمل، لأنه يعبر عن كل شئ استثنائي و ملكي بطريقة فخمة، ومعناه أيضاً متأصل بالجمال و الفن والعراقة.
لطالما كان هدفنا في فيلفتي هو إدراج الاصالة و الحداثة معاً، وبلمسة احترافية راقية.

نجمات ترغبين بالتعامل معهن؟

أرغب في التعاون مع نجمات مثل أحلام الشامسي، وهدى قطان، وسيلين ديون، والممثلة الهندية عليا بهات.

هل عالم السوشيال ميديا ظالم أم يخدم مصممين الأزياء؟

من وجهة نظري، عالم السوشيال ميديا يساعد على الانتشار بشكل عالمي، ويساعد على التعارف بطريقة تبادلية على أذواق المجتمعات الأخرى، وفي نفس الوقت يسمح للآخرين بالتعرف على أذواقنا.
وعن الانتقادات بالعالم الافتراضي، أنا لا أنظر لها بشكل سلبي، لأنها و بغض النظر عن كيفية توجيهها فهي تعد بناءة و في بعض الأحيان توعوية حتى يتيقظ كل من المصمم وكذلك النجم الذي يرتدي التصاميم إلى الذوق العام أو كما يقال بالعامية الموضة السائدة و التريند.

كيف تتعاملين مع أذواق النجمات المختلفة؟

 

 قد يكون من الصعب تلبية كل الأذواق، ولكن من خلال الانتقادات البناءة والملاحظات الهادفة، سيسعى المصمم جاهداً ليضع بصمته المميزة في عالم الموضة، مما يعطي ثقة أكبر لمن تختار أن ترتدي من تصاميمه. المصمم الناجح هو من يجعل كل من يختاره نجم بطريقته الخاصة.

متى يكون وجود الستايلست في صالح مصمم الأزياء ومتى يكون ضده؟

 

أصبح وجود الستايلست بشكل عام داعم في هذا المجال، حتى لو كان ظهور هذا المسمى حديث، وإذا دققنا أكثر سنجد وجود لستايلست منذ زمن و لكن بمسمى آخر مثل الوالدة والأخت والصديقة عندما كانوا يعطونكِ رأيهم بملابسكِ أو تسريحة شعركِ أو ما ترتدينه من مجوهرات.
الاختلاف الآن أنه وجد بمسمى حقيقي و باحتراف.

وبرأيي الستايلست الناجح هو من يوظف التصميم والمجوهرات وستايل الشعر والميكب لخلق إطلالة متكاملة مناسبة للحدث ولجسم وعمر النجمة وبهذا تكون تخدم جميع الأطراف، وهنا لا بد ان أنوه انه في بعض الاحيان يكون سبب عدم تميز الاطلالة هو انه لا يؤخذ برأي الستايلست بشكل كامل مما يؤثر عالإطلالة بشكل سلبي.

كيف يحضّر مصمم الأزياء نفسه للوصول للعالمية؟

يحضر نفسه على الصعيد الشخصي أولا ثم على الصعيد العام، بأن تكون لديه رؤية إبداعية، وبأن يثري نفسه بكافة المعلومات مع تحديثها المستمر في عالم الموضة و آخر الصيحات العالمية و مواكبة خطوط الانتاج المتقدمة في هذا المجال، مع الحفاظ على هوية بصمته، وأيضا من خلال حضور المعارض المتخصصة في هذه الصناعة وأسابيع الموضة للاطلاع على كل ما هو جديد، كما نرى الآن العديد من المصممين العرب انطلقوا للعالمية و بقوة مع الحفاظ على بصمتهم الخاصة . المصمم عليه ان يكون خلاق في تصوراته هذا على الصعيد الشخصي أما العام فعليه أن يجد طريقة مبدعة و مميزة ليقدم نفسه للعالم.

أخبرينا عن مجموعة خريف وشتاء 2023

 

أطلقت مجموعتي لخريف وشتاء 2022-2023، والتي تتسم بالحيوية والنشاط، وتحمل بين خيوطها دفء الشتاء، وتعكس على من ترتديها حضور بهي وملكي. وتتميز التصاميم بالجرأة في إطلاق الألوان، تحت اسم "آريانا" التي تستهدف الأنثى الخلاقة التي تريد أن تعاصر تطور الحياة بشعف وحرية أكثر، مع لمسات كلاسيكية وعصرية، علاوة على الشعور بالراحة والثقة في الوقت نفسه.

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات