روتين العناية بالشعر بعد الأربعين

مع التقدم في العمر، قد يلحق بجسدك الكثير من التغييرات، من بينها اعرض تؤثر على شعرك فيصبح خفيف وأكثر عرضة للتساقط كما تظهر علامات الشيب في بعض الشعرات البيضاء.  
هل تعلمي أن أول علامات تقدم السن هو جفاف الشعر؟ تظهر التجاعيد والتصبغ والخطوط الدقيقة لاحقًا. فإن أول علامة على شيخوخة الشعر هي أيضًا الشعر الجاف والهش. حسب دراسات،  فإن فروة الرأس تشيب بست مرات أسرع من الوجه. 

ما هي شيخوخة الشعر؟

الصورة من موقع istockphoto

تمامًا مثل أجزاء الجسم الأخرى ، يمر شعرنا بدورة من التغييرات أيضًا. تلعب عوامل مثل الجينات ونقص التغذية والاضطرابات الهرمونية دورًا في شيخوخة الشعر التي تسبب لاحقًا تغيرات في اللون والملمس. 
مع تقدمنا في العمر ، يتوقف جسمنا عن انتاج الخلايا الصبغية ، وهي المادة التي تعطي شعرنا لونه. يؤدي فقدان  الصبغة إلى تغيير بنية الشعر ، مما يجعله هشًا وخشنًا، كما قد يسبب التساقط عند بعض النساء. 

مع العمر ينخفض عدد الغدد الدهنية ، ما يمنع الزيت الطبيعي من الوصول إلى الشعر وبالتالي يبدو الشعر خشن وضعيف. كل هذه العلامات  تشير إلى نقص البروتين الأساسي للشعر.

فيما يلي بعض النصائح للعناية بالشعر بعد الأربعين: 

1. ترطيب الشعر

الصورة من موقع istockphoto

نظرًا لأن الشعر مع العمر يفقد الزيوت الطبيعية. لذلك ، من الضروري إضافة مكونات مرطبة إلى روتين العناية بشعركِ بعد الأربعين. يمكنكِ تغذية الشعر بحمامات الكريم أو بتطبيق الزيوت الطبيعية. 

2. تغذية الشعر من الداخل

تحتاجي إلى تغذية فروة رأسكِ ، اتبعي نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتينات ومضادات الأكسدة والزنك والمغنيسيوم الذي سيساعد على تقوية فروة رأسكِ .

3. استخدمي كريم الحماية من الشمس

يساعد الحفاظ على فروة الرأس من أضرار أشعة الشمس، التي تسبب التعرق و الجفاف و التقصف. يمكنكِ تطبيق الزيوت الطبيعية مثل زيت بذور العنب الذي يحمي الشعر من أشعة الشمس، أو تلك الكريمات المزودة بعامل حماية. 

الصورة من موقع istockphoto

4. التقليل من علاجات الشعر

تجنبي المنتجات الحرارية مثل مجفف الشعر أو مكواة فرد الشعر.كذلك، العلاجات الكيميائية التي تعمل على فرد الشعر وتدميره في نفس الوقت. 

5. علاج الإجهاد والقلق

القلق و الإجهاد هما أحد أهم أسباب ظهور الشعر الأبيض وضعف الشعر وتساقطه، حتى ظهور الشعر الخشن قد يكون ورائة حالة نفسية سيئة، لذا، عليكِ التحكم أولاً في حالتكِ المزاجية قبل اختيار طرق العناية بالشعر. 
المصدر:  women's world 

اقرئي أيضا : أسرار العناية بالشعر الطويل بعد الأربعين

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر