هل البشرة الدهنية بحاجة إلى الترطيب؟

تمتلكين بشرة من النوع الدهني؟ إذاً سيدتي أنت من النساء المحظوظات! غير أنك تتجاهلين ترطيبها بين الحين والآخر؟ أنت بذلك سيدتي تقترفين خطأً جسيماً بحقها!
كثيراً من  النساء يعتقدن بأن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب، تكفيها الدهون الطبيعية التي تفرزها مسامها، لكن هذا اعتقاد خاطىء، فهي كأي نوع آخر من البشرة تلزمها هذه الخطوة الأساسية في روتين العناية بها، شريطة أن تتم بالطريقة الصحيحة.

أهمية الترطيب للبشرة الدهنية

الصورة عن موقع Shutterstock

تتميز البشرة الدهنية عن سواها من الأنواع الأخرى من البشرة بنسب الزيوت الطبيعية التي تفرزها والتي تعرف بالزهم، فتبقيها رطبة ومرنة، ما يبطىء من عملية شيخوخة الجلد ويؤخر  ظهور التجاعيد. لكن في المقابل، تعاني البشرة الدهنية من بعض المشاكل عندما تعلو نسب هذه الإفرازات الدهنية وتتراكم في المسام، فتتجمع معها الأوساخ، بقايا مستحضرات ومساحيق التجميل، الغبار وغيرها، ما يؤدي إلى انسداد هذه المسام، وبالتالي ظهور العديد من الشوائب، كالرؤوس السوداء والبثور بمختلف أنواعها، من بينها حب الشباب
أما قلة ترطيب البشرة الدهنية تحثها على ترطيب نفسها بنفسها، الأمر الذي يحفزها على إفراز المزيد من الزهم والحاجة إلى استخدام مستحضرات قد تكون غير مناسبة لنوعها، إذ لا ينبغي استخدام أي كريم مرطب، بل يجب أن يكون ذا تركيبة خفيفة ومائية وأن يحتوي على مركبات طبيعية كي لا يتسبب بانسداد المسام. لذا ينصح عند اختيار كريم لترطيب البشرة الدهنية التمعن بمحتواه الذي عادة ما يدون على العبوة والبحث عن عبارة " للبشرة الدهنية". أما لجهة المكونات الطبيعية التي يفضل أن تكون ضمن تركيبة كريم الترطيب للبشرة الدهنية، يفضل اختيار المرطب الذي يحتوي على عسل المانوكا.
ولمزيد من الدقة، هذه بعض النصائح من خبراء العناية بالبشرة لاختيار كريم الترطيب المناسب للبشرة الدهنية وكيفية العناية بها: 

نصائح الخبراء لـ ترطيب البشرة الدهنية

الصورة عن موقع Shutterstock


•    إلى ما سبق، عند اختيار مستحضرات الترطيب والعناية بالبشرة الدهنية، يجب الابتعاد عن  المستحضرات ذات التركيبة الكثيفة والسميكة وانتقاء تلك التي تحتوي على مكونات صغيرة الجزيئات  لتتمكن من اختراق طبقة الأدمة Dermis والقشرة Epidermis كي تمنح البشرة المرونة والنضارة دون أن  تتسبب بانسداد مسامها.
•    تجنب المنتجات التي تحتوي على الزيوت، كزيت الزيتون، زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند، لأنها زيوت تمتاز بكثافة قوامها، فتسد المسام، أو يمكن استخدام المنتج الذي يحتويها على ألا تتجاوز نسبتها 2 % .
•    بالمقابل، هناك بعض المواد التي يجب أن تتوفر في منتجات العناية والترطيب الخاصة بالبشرة التالية، وهي: 
1.    حمض الهيالارونيك Hyaluronic Acid : يمنع طبقة القشرة من فقدان الماء فيها، ما يجعل البشرة تبدو بمظهر صحي وناعم.
2.    الكاولين  Kaolin : أو ما يعرف بالصلصال الصيني، عادة ما يستخدم في صناعة الخزف، يساعد على امتصاص إفرازات الغدد الدهنية في البشرة.
3.    ثنائي الميثيكون Dimethicone : هو نوع من أنواع السيليكون على شكل سائل، يحاكي زيوت البشرة الطبيعية ويحسن من ملمس الجلد.
4.    النياسيناميد  Niacinamide:  يعمل على امتصاص الزهم، يقوي حاجز البشرة ويحفزها على إنتاج المزيد من الكولاجين، ما يساعد خلاياها على التجدد، وبالتالي علاج مختلف مشاكل البشرة الدهنية.
•    الترطيب أيضاً مهم للغاية للبشرة التي تعاني من البثور، حتى حب الشباب، لأنه يخفف من حدة هياج الجلد. عادة ما يصف أطباء الجلد الكريمات والمراهم التي تحتوي على حمض الساليسيليك Salicylic Acid، البنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide، التازاروتين Tazarotene وأدابالين Adapalene.
•    يجب توخي الدقة بعدم استخدام كريم النهار في المساء والعكس، فتطبيق الكريم الليلي في ساعات النهار سيتسبب بأضرار جسيمة للبشرة، فكيف إذا كانت دهنية، لأنه لا يوفر لها الحماية التي تلزمها من ضرر أشعة الشمس، ما يضاعف من هياجها والتهابها.  
•    إلى ذلك، يجب حماية البشرة الدهنية وسواها من الأنواع الأخرى من أشعة الشمس المضرة بها باختيار كريم وقاية مناسب وعدم التغافل عن توزيعه يومياً طيلة فصول السنة حتى في الأجواء الماطرة والغائمة. ينصح بتوزيعه قبل الخروج من المنزل بحوالي 20 دقيقة وبتكرار تطبيقه كل ساعتين تقريباً. 


اقرئي أيضاً:ماسكات الكركم للعناية بالبشرة الدهنية في فصل الشتاء

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة