أسباب ترقق شعر الحاجب وكيفية حل المشكلة!

يقال أن العيون هي نافذة القلب، لكننا نقول إن هذا لا يعطي ما يكفي من الفضل لحواجبنا. الحواجب الجيدة هي في بعض الأحيان كل المكياج الذي تحتاجينه، وبينما أخذناها كأمر مسلم به عدة مرات على مر السنين (خاصة إذا نشأت في التسعينيات)، لا يوجد شيء أكثر إثارة من الحواجب السميكة الجريئة.


بالطبع، ينعم البعض بحاجبين ممتلئين وبعضهن يضطر إلى إيجاد طرق أكثر جرأة للحصول على المظهر. تمامًا مثل الشعر الموجود على رأسك، فأنت بحاجة إلى أن تدللي حاجبيك قليلاً للحفاظ على سمكها بقدر الإمكان. على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا، فليس من غير المألوف تمامًا أن تلاحظي ترقق حاجبيك. في الواقع، يقدّر أنه في أسبوع عادي، يعاني حوالي 15 بالمائة من المرضى من ترقق الحواجب.
إذا كنت محظوظة، فالحل يكمن في الإبتعاد عن ملاقط التشذيب. ولكن هناك بعض الأسباب الأكبر والأكثر تعقيدًا التي يجب الانتباه إليها. فما هي الأسباب الأكثر شيوعًا لترقق الحاجب وما يمكنك فعله للحد من تساقط الشعر؟

نتف الحواجب


عندما تقضين وقتًا أمام المرآة - خاصة المرآة المكبرة - فمن السهل أن تفرطي في التفكير في كل شعرة. لا يتطلب الأمر سوى خطأ واحد للوقوع في المحظور، وقبل أن تعرفي ذلك، تقومين بإفراط في تصحيح حاجبيك حتى لا يتبقى أي شيء.
لقد حدث ذلك لنا جميعًا، ولن تؤدي جلسة نتف واحدة إلى تلف حاجبنا. لكن القيام بذلك في كثير من الأحيان يمكن أن يسبب ترقق طويل الأمد. صدمات متكررة يمكن أن تتسبب في النهاية في توقف جذر بصيلات شعرك عن العمل بشكل صحيح. في النهاية تتوقف الخلايا الجذعية التي تخلق الشعر الجديد عن التجدد.
 إذا كانت حواجبك تعاني من الحلاقة المفرطة، فإن الخطوة الأولى في إعادة التأهيل تكون سهلة: ضعي الملقط جانباً. دعي حواجبك تنمو مرة أخرى بأفضل ما يمكن وتوقفي عن مهاجمة كل شعرة تجدينها في مكان لا يعجبك. كوني لطيفة مع حاجبيك. إذا كان لا يزال لديك بعض البقع الفارغة من الشعر أو أن إعادة النمو لم تحدث، فلا يزال هناك أمل. يمكن أن تساعد بعض المستحضرات في ملء الحواجب المنتفخة مثل سيروم تعزيز الحواجب.

الظروف الجلدية 

                                                                 الصورة من PEXELS


من المحتمل ألا يفاجأ الأشخاص المصابون بالأكزيما أو الصدفية بسماع ذلك - فهذه الأمراض الجلدية المزمنة يمكن أن تسبب أيضًا ترقق الشعر في فروة الرأس والحاجبين. إذا كان لديك أحد هذه الحالا، فمن المحتمل أنك لاحظت ذلك بالفعل في شكل طفح جلدي مثير للحكة. إذا كنت تعتقدين أنك لا تعانين من ذلك - ولكنك تعانين من حكة، والتهاب، وتقشر الجلد تحت الحواجب وحولها - فقد يكون من المفيد زيارة طبيب الأمراض الجلدية. قد يؤدي أي خدش أو فرك تقومين به إلى تساقط الشعر.
بمجرد تحديد سبب تهيج الجلد، فإن إيقاف تساقط شعر الحاجب يدور حول استهداف هذه الحالة. إعرفي ما إذا كانت هناك أي حالة جلدية أساسية تؤثر على الحاجبين والجلد المحيط وفروة الرأس أيضًا. إذا كان هناك التهاب في منطقة ترقق الشعر، فيمكن علاجها إما بالستيرويدات الموضعية أو بحبوب موصوفة من الطبيب. 

الاضطرابات الهرمونية والحواجب

                                                           الصورة من PEXELS


يمكن أن تسبب الاضطرابات الهرمونية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو الصلع الوراثي أيضًا ترقق الحاجب. في حين أن هذه الحالات تظهر في الغالب في منتصف العمر، إلا أنها قد تكون وراثية أيضًا، وليس الجميع متشابهين. في هذه الحالة ، يكون الاكتشاف المبكر هو الأفضل.  لان في حال تأخرت يكون العلاج صعبًا، لذا يوصى بمعالجته مبكرًا. بمجرد معالجة صحتك (والتي يجب أن تكون دائمًا على رأس أولوياتك) ، يمكن أن يساعد علاج نمو الشعر في إعادة نمو حجم الحاجب المفقود.

علامات الشيخوخة تؤثر على نمو الحواجب

                                                           الصورة من PEXELS
 

تؤثر الشيخوخة علينا جميعًا بطرق مختلفة ، لكن فقدان كثافة الشعر أمر شائع جدًا مع تقدمنا في السن. مع مرور الوقت، لا تتجدد بصيلات الشعر - وقد تلاحظين أن الحواجب بدت أرق أو أكثر هشاشة. تلعب الهرمونات دورًا هنا أيضًا. يبدأ الناس عادة في رؤية ضعف في الأربعينيات من العمر مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أو هرمون الاستروجين لديهم.
لا يمكننا إيقاف الوقت، ولكن يمكننا إيجاد طرق لملء الحواجب التي فقدت القليل من الحجم على مر السنين. لوني الشعر للحصول على مظهر أغمق، أو قومي بتاتو شعرة شعرة لحاجبيك - وهو نوع من المكياج شبه الدائم الذي يحاكي مظهر الشعيرات الفردية بضربات دقيقة موشومة.

نقص غذائي

                                                           الصورة من PEXELS
 

عندما يعاني جسمك من نقص في الفيتامينات الضرورية، فإنه يميل إلى استخلاص ما يمكنه من وظائف غير أساسية. نمو الشعر هو إحدى هذه الوظائف. على سبيل المثال ، فيتامين د وهو نقص شائع لدى البالغين الأمريكيين ويمكن أن يسبب ترقق الحاجب - ضروري لبناء كثافة العظام، والسيطرة على العدوى، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. يفضل جسمك حمايتك من المرض بدلاً من التأكد من أن حواجبك تبدو كثيفة. لذلك فهو يأخذ فيتامين د من بصيلات شعرك للحفاظ على كل شيء في حالة جيدة.
من أوجه القصور الشائعة الأخرى التي قد يعوضها جسمك عن الزنك والسيلينيوم والحديد. سترغبين في البحث عن نظام غذائي غني بالفيتامينات الأساسية، أو استكمال النظام الغذائي بالفيتامينات المناسبة. قد يعني ذلك ببساطة تخصيص المزيد من الوقت لأشعة الشمس وتناول المزيد من اللحوم الحمراء والبقوليات. لن ينمو شعرك مرة أخرى بين عشية وضحاها، لكن يجب أن تلاحظي أي ترقق أو تباطؤ.

ضغط

                                                           الصورة من PEXELS
 

قد يكون من المحبط معرفة كل الطرق التي يمكن أن يتسبب بها التوتر في إحداث فوضى في عقولنا وأجسادنا. لسوء الحظ، يعتبر تساقط الشعر من الآثار الجانبية الأخرى غير المتوقعة للإرهاق أو عدم قضاء وقت كافٍ في الصحة العقلية واليقظة.
عندما تشعرين بالتوتر أو الانزعاج، ينتج جسمك هرمون التوتر يسمى الكورتيزول. على الرغم من أنه مفيد جدًا لمنحنا دفعة الأدرينالين التي قد نحتاجها، إلا أنه يمكن أن يتسبب في بعض الوظائف غير الأساسية مثل وضع نمو الشعر في وضعية راحة، بينما لا يمكنك التخلص من الكورتيزول (ولا تريدين ذلك) ، يمكنك تعلم كيفية إدارته. إذا كان سبب ترقق الحاجب هو الإجهاد، فمن الأفضل البحث عن علاج لإدارة الإجهاد.

هل يمكن أن تنمو الحواجب الخفيفة مرة أخرى؟

نعم! اعتمادًا على السبب الجذري لترقق الحاجب، يمكن أن تساعدك الكريمات الموصوفة أو الأدوية أو المنتجات البسيطة التي لا تستلزم وصفة طبية على إعادة تأهيل حواجبك وتشجيع نموها بشكل أكثر سمكًا.

ما النقص الذي يسبب ترقق الحاجب؟

إذا كنت تعاني من ترقق الحاجب، فقد يكون لديك مستويات منخفضة من فيتامين د والزنك والسيلينيوم.

 

اقرئي أيضاً:كيفية تحديد الحواجب

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر