أسباب حكة فروة الرأس وعلاجها

مفتاح الحفاظ على شعر صحي هو العناية بفروة رأسكِ . هناك عدة حالات يمكن أن تهدد صحة فروة الرأس منها الحكة المؤلمة التي ربما لا تعرفين سببها الحقيقي. 
فيما يلي نستعرض أسباب حكة فروة الرأس وطرق علاجها. 

أسباب حكة فروة الرأس

1. قمل الرأس

يعد قمل الرأس أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحكة فروة الرأس بين الأطفال ويتم التشخيص من خلال النظر إلى فروة الرأس بحثًا عن قمل نشط أو بيض عالق في الشعر.

2. الالتهابات الفطرية (سعفة الرأس)

الصورة من موقع freepik

العدوى الفطرية معدية أيضًا بطبيعتها وتظهر على شكل بقع صغيرة من تساقط الشعر (جزئيًا أو كليًا) على فروة الرأس. فهي تسبب حكة شديدة مع قشور خفيفة ودمامل وقيح.

3. قشرة الرأس (التهاب الجلد الدهني)

كل شخص عانى أو يعرف قشرة الرأس في مرحلة ما. يتم التعرف على قشر الشعر الشائع عن طريق فروة الرأس الدهنية وقشرة الرأس البيضاء. يُعرف أيضًا باسم التهاب الجلد الدهني ، ويمكن أن يسبب حكة شديدة. وبينما يمكن علاج قشرة الرأس ، يمكن أن تعود مرة أخرى حتى بعد مرور أشهر أو سنوات. لذلك ، يمكن السيطرة على الحكة المصاحبة لها ، ولكن لا يمكن القضاء عليها بشكل دائم .

4. الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)

هناك حالة أخرى تتسبب في ظهور قشرة الرأس وهي التهاب الجلد التأتبي المعروف أيضًا باسم الأكزيما والذي يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد ولديهم تاريخ من الحساسية. وهو يختلف عن التهاب الجلد الدهني بمعنى أن فروة الرأس جافة وليست دهنية. يحدث بسبب الحساسية لمنتجات الشعر والملوثات البيئية وفروة الرأس الجافة.

كيفية التخلص من حكة فروة الرأس

1. الشامبو الطبي

الصورة من موقع AdobeStock

بالنسبة لحالات مثل قمل الرأس ، يمكن أن يكون الشامبو المعالج بالإيفرمكتين فعالاً وآمنًا. بالنسبة للعدوى الفطرية ، يمكن وصف الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم والشامبو العلاجي بمكونات مثل الكيتوكونازول أو سيكلوبيروكس أولامين أو حمض الساليسيليك.

لمرض الصدفية ، ابحثي عن الشامبو العلاجي الذي يحتوي على 1-2٪ قطران الفحم ، أو المحاليل التي تحتوي على الستيرويدات الموضعية.

2. زيت جوز الهند العضوي

يمكن استخدام زيت الشعر للتخفيف من حكة الإكزيما ، مثل زيت جوز الهند العضوي لأنه غني بحمض اللوريك والدهون المشبعة. لكن - لا تستخدمي الزيت إذا كنت تعاني من قشرة الرأس، لأن فروة الرأس دهنية بالفعل ويمكن أن تسبب المزيد من التقشر.

الصورة من موقع istockphoto

3. خل التفاح

خل التفاح يمكن أن يكون فعالاً لأنه حمضي بطبيعته. يساعد استخدامه كغسول في علاج قشرة الرأس لأنه قادر على تغيير درجة الحموضة في فروة رأسك ". كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ويمكنه أيضًا الحفاظ على صحة فروة رأسك. فقط خففيه بالماء واستخدميه كغسول بعد غسل شعرك.

الصورة من موقع istockphoto

4. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية التي يمكن أن تخفف من حكة فروة الرأس. يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات ، ومضادة للفطريات ، ومطهرة ، ويمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس وقمل الرأس. ومع ذلك ، يمكن أن يكون مزعجًا جدًا للجلد ، لذا تأكدي من عدم استخدامه مباشرة على فروة الرأس. امزجي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت أساسي مثل زيت الزيتون وأضف الخليط إلى شامبو خفيف وخالي من الكبريتات قبل غسل الشعر مباشرة. اغسلي بشكل طبيعي واتبعيه بالبلسم للحصول على أفضل النتائج.

الصورة من موقع istockphoto

المصدر: style craze 

اقرئي أيضا : الليمون علاج طبيعي لحكة الرأس

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر