في ذكرى ميلادها..أم كلثوم في لقطات

يصادف اليوم 31 كانون الاول – ديسمبر ذكرى ميلاد الراحلة أم كثوم التي اشتهرت بصوتها الطربي وحنجرتها الضخمة التي لم تتكرر حتى زمننا هذا.

وفي ذكرى ميلادها، اليكم أم كلثوم في لقطات:

بدأ صيت أم كلثوم يذيع منذ صغرها، حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيس لدخل الأسرة، أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.

تعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، واشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.

كانت أم كلثوم تغني في مسرح البوسفور في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية. وتعلمت أم كلثوم لاحقاً من أمين المهدي أصول الموسيقى، وكذلك تعلمت عزف العود على يد أمين المهدي ومحمود رحمي ومحمد القصبجي.

في عام 1923م غنت في حفلات كبار القوم، كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصياً والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب، والتقت في نفس العام بالموسيقار محمد عبد الوهاب لأول مرة بحفلة أقيمت في منزل والد أبي بكر خيرت.

في عام 1943م أسست أول نقابة للموسيقيين برئاسة أم كلثوم وظلت بمنصبها مدة عشر سنوات.

عام 1954 خفضت أم كلثوم جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها. ويُذكر أن النظارة السوداء التي كانت ترتديها بشكل مستمر كانت بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها، حيثُ كان هذا سبباً أيضاً لإيقافها لنشاطها التمثيلي الذي اقتصر على 6 أفلام.

في الستينات عاشت أم كلثوم أزهى عصورها الفنية على الإطلاق، وبدأت صحتها تسوء في عام 1971م، فانقطعت عن تقديم الحفلات، وفي 3 فيراير عام 1975 توفيت أم كلثوم في القاهرة بسبب قصور القلب عن عمر يناهز 76 عاماً.

اقرئي أيضاً: 

في ذكرى ميلاده..جورج وسوف في لقطات من حياته في ذكرى ميلاده..جورج وسوف في لقطات من حياته
أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب