أماكن ظهور حب الشباب الهرموني

الصورة عن موفع Freepik

حب الشباب الهرموني ليس نوعاً معيناً من أنواع حب الشباب، بل هو نتيجة لتغييرات تحدث لهرمونات محددة في الجسم التي غالباً ما تحدث في مرحلة البلوغ لدى الذكور والإناث على حدٍّ سواء. تجدر الإشارة إلى حب الشباب الهرموني غير مدرج بين المصطلحات الطبية، إنما يعرف بهذا الاسم لأنه مرتبط بانتشار حب الشباب في مرحلة المراهقة بسبب ارتفاع معدلات بعض الهرمونات، ما يؤدي إلى إفراز المزيد من الزهم، المادة التي تحدث تغييرات في نشاط خلايا الجلد، وإلى انتشار بكتيريا في بصيلات الشعر، تعرف باسم بروبيوني باكتيريوم حب الشباب Propionibacterium Acnes، فتؤدي إلى حدوث التهاب في البصيلات وظهور حب الشباب. 

الهرمونات المسؤولة عن حب الشباب الهرموني

الصورة عن Getty images


هناك هرمونات محددة مسؤولة عن تكون حب الشباب الهرموني، وهي ثلاثة: 
1.    هرمون التستوستيرون Testosterone: إرتفاع هرمون التستوستيرون أثناء فترة البلوغ، الزيادة في معدل الزيوت التي تفرزها المسام يؤديان إلى انسداد هذه الأخيرة وإلى انتشار العدوى البكتيرية التي بدورها تتسبب بالتهاب البشرة وبظهور حب الشباب. ويربط الأطباء التغييرات في مستويات هرمون التستوستيرون بهرمون آخر خاص بالذكور، وهو هرمون الديهدوتستسترون  Dihydrotestosterone.

2.    هرمون الأستروجين Estrogen: انخفاض معدل هذا الهرمون لدى النساء، خاصة خلال الطمث أو الحمل يؤدي إلى ظهور حب الشباب.  
3.    هرمون البروجسترون Progesterone: بعض الحالات المرضية، كمتلازمة المبيض تؤدي إلى تغيير في مستويات هرمون البروجسترون، مثل متلازمة المبيض، ينتج عنها تكون وانتشار حب الشباب، علماً أن تأثير هذا الهرمون على حب الشباب لدى النساء ما زال قيد الدراسة. 

عوارض وأماكن انتشار حب الشباب الهرموني


عادة ما يترافق ظهور حب الشباب الهرموني مع بعض العوارض: 
•    بثور حمراء ملتهبة مصحوبة بشعور بألم. 
•    بثور تحتوي على صديد وخراجات. 
•    انتشار الرؤوس السوداء
أما بالنسبة للمناطق التي يشيع فيها ظهور حب الشباب الهرموني، الوجه، العنق، الظهر، الصدر، الأكتاف، وأكثر منطقة ينتشر فيها، هي الجبين. 
كيف تعرفين أن الحبوب المنتشرة هي حب شباب هرموني؟ 
•    عادة ما يظهر حب الشباب في مرحلة المراهقة، وبعد تجاوز هذه المرحلة وانتشار الحبوب في بعض المناطق المذكورة أعلاه، فهذا يعني أنها ترتبط بالهرمونات.
•    ظهور الحبوب في كل مرة في الأماكن نفسها، وهذا يحدث نتيجة اتساع المسام. 
•    نتيجة الشعور بالتوتر أو الإجهاد الشديد، تزداد نسبة هرمون الكورتيزول Cortisol في الجسم، والحبوب التي تنتشر نتيجة التوتر والعصبية، دليل على أنها حب الشباب الهرموني.
•    ظهور الحبوب في وقت محدد كل شهر، خاصة لدى النساء قبيل الدورة الشهرية. 

الوقاية من حب الشباب الهرموني 

الصورة عن موقع Pixabay


•    الحفاظ على نظافة البشرة، لكن في الوقت نفسه، لا ينصح بالإكثار من غسلها خلال اليوم، منعاً لجفافها نتيجة تجريدها من الزيوت الطبيعية التي تفرزها المسام. 
•    تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك  Probioticالتي تحافظ على توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة وتحسن جهاز مناعة الجلد ضد الالتهابات والبكتيريا. 
•    إلى هذه الأطعمة، ينصح بتناول الموز الأخضر، الثوم، البروكلي، زيت جوز الهند، الأفوكادو، الرمان والجزر للحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم. 
•    الابتعاد عن التوتر والقلق من أجل الاحتفاظ بالمستويات المنخفضة من هرمون الكورتيزول في الجسم.

 
علاج حب الشباب الهرموني


تتنوع طرق علاج حب الشباب الهرموني بين: 


الأدوية الفموية: فهي تعمل على موازنة معدلات الهرمونات في الجسم وعلى تطهير البشرة. 
حبوب منع الحمل: في بعض الحالات، قد يلجأ الطبيب إلى وصف حبوب منع الحمل، فهي تحتوي على الإيثينيل إستراديول Ethinylestradiol، الدروسبيرينون Drospirenone، النورجيستيماتNorgestimate ، نوريثيندرون norethindrone الذي يعرف أيضاً بالنوريثيستيرون Norethisterone، التي توازن مستويات الهرمونات المسؤولة عن ظهور حب الشباب الهرموني، إلا أن حبوب منع الحمل لا تناسب المدخنات أو اللواتي لديهن ارتفاع بضغط الدم، أو المصابات بسرطان الثدي.
 الأدوية المضادة للأندروجين Androgen: هي أدوية تعمل على خفض هرمون الذكورة وتسيطر على مستويات الهرمونات الأخرى. 
أدوية الريتينويد Retinoid: تحتوي بغالبيتها على فيتامين A وتستخدم موضعياً للحالات الخفيفة.

 

اقرئي أيضاً:طرق علاج حب الشباب الهرموني 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة