فوائد بذور اليقطين للشعر

قد تجد العديد من النساء غرابة في أن بذور اليقطين أو ما يعرف أيضاً ببذور القرع لها فوائد جمالية، خاصة لجهة الشعر! سواء تم استخدامها في وصفات تتطبق موضعياً على الشعر  أو من خلال تناولها نيئة أو محمصة، هذا إضافة إلى الزيت المستخرج من هذه البذور. 

فوائد بذور اليقطين للشعر

                                          بذور اليقطين الصورة من freepik


    • بذور اليقطين غنية بمعدن الزنك الذي يعتبر عنصراً مهماً للشعر، إذ إن نقص هذا المعدن في الجسم يتسبب بتساقط الشعر
    • تحتوي أيضاً على نسب مرتفعة من الحديد واللايسين Lysine، وهو حمض أميني أساسي قابل للذوبان بدرجة عالية في الماء، يساعد على إنتاج الكولاجين المادة المهمةلصحة البشرة والشعر، كما يمنع تحول هرمون التستوستيرون Testosterone للديهدروتستوستيرون Dihydrotestosterone، ما يقلل من فرص الإصابة بالصلع الذكوري.
    • إلى ذلك، تمتلك بذور اليقطين خصائص مضادة للأندروجين Androgen ومثبطة لعمل إنزيم مختزل الألفا  Alfa-reductase، ما يساعد على تقوية الشعر وتحفيزه على النمو، وذلك وفق إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 على مجموعة من الرجال يعانون من الصلع الوراثي. 
    • احتواء بذور اليقطين على االأحماض الدهنية، مثل الأوميغا 3 و 6 يساهم في ترطيب الشعر  وفي منحه لمعاناً لافتاً. 
    • بذور اليقطين غنية بالكثير من المعادن والفيتامينات، كفيتامين E، الفسفور، المنغنيز، المغنيسيوم، الزنك، الحديد، النحاس الذي يعمل على تحفيز صبغة الميلانين Melanin، ما يؤخر من ظهور الشيب. 
    • أيضاً، بذور اليقطين تحتوي على البروتين والأحماض الأمينية، مثل الأرجينين Arginin، حمض الجلوتاميك  Glutamic acidواللايسين Lysine  التي تقوي بصيلات الشعر وتمنع تقصف الشعر وتكسره.

                                        زيت بذور اليقطين لعلاج تقصف الشعر -الصورة من freepik


    • بدوره، زيت اليقطين يغذي الشعر، يرطبه ويرمم التلف الذي لحق به نتيجة التعرض لأشعة الشمس، والعوامل البيئيةالأخرى وكذلك من ضرر أدوات التصفيف الحرارية ومستحضرات العناية والفرد، وذلك لغناه بفيتامين  A،C ، E، K، B6 ، أي البيريدوكسين Pyridoxine، فيتامين B9 أو ما يعرف بحمض الفوليك Folic Acid، B3 النياسين Niacin ، الثيامين Thiamine، أي فيتامين B1 ، فضلاً عن المعادن التي تم ذكرها سابقاً، يضاف لها الكبريت، البيوتين، الأوميغا3، الكاروتينات Carotenoid والبيتا - كاروتين beta-carotene.

وصفات بذور وزيت اليقطين للشعر


بذور اليقطين والبيض للشعر

 

تخفق بيضة ثم تضاف لها ملعقة من بذور اليقطين وملعقتان من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو. 
تضرب جميع المكونات في الخلاط الكهربائي ويوزع خليطها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. 
يترك لمدة ½ ساعة، ثم يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو. 

زيت بذور اليقطين والشاي للشعر

                                       زيت بذور اليقطين الصورة  من freepik

    
يمكن استخدام زيت بذور اليقطين منفرداً على الشعر بعد تدفئته قليلاً، أو يمكن إضافة ملعقتين منه إلى كوب من الشاي. 
يترك المزيج 3 ساعات حتى يختمر، ثم يوزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. 
يترك لنحو ½ ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو. 

كما ذكرنا آنفاً، أن تناول بذور اليقطين مفيد جداً لصحة الجسم، البشرة والشعر أيضاً. يمكن إضافتها إلى بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الشاي، الزبادي، العصير، الحساء أو السلطة. كذلك، يمكن تناولها كوجبة خفيفة، بعد تحميص كمية قليلة منها وإضافة القليل من الملح لها، كذلك يمكن إضافتها إلى المخبوزات. لكن في الوقت نفسه، لا يجب الإكثار من تناولها، تجنباً لأي ضرر محتمل قد تحدثه في الكلى والجهاز الهضمي، كما يفضل على الحامل والمرضع استشارة الطبيب قبل تناولها، إذ لا وجود أدلة وافية على درجة أمانها في حال تم تناولها في فترتي الحمل والرضاعة. 
 

تابعي أيضاً:

ماسك زيت بذور اليقطين ماسك زيت بذور اليقطين لتكثيف الشعر الخفيف 
أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر