المتزوّجون أكثر سعادة وصحّة... وأوفر مالاًّ!

المتزوجون أطول عمراً وأفضل صحةً وأوفر مالاً. هذا ما أثبتته دراسات شملت نساء متزوّجات في متوسط العمر، حيث قارنت الأبحاث صحّة النساء اللواتي يشعرن برضى كبير في الزواج أو في علاقة رومانسيّة، مع نساء أقلّ رضى في علاقاتهنّ، ونساء أخريات مطلّقات أو أرامل. إليك خلاصة النتائج حول فوائد الزواج..

 

 

ما هو الرائع بشأن الزواج؟

1- حياة أطول

- الأشخاص المتزوّجون يعيشون فترة أطول أيضاً. فمعدّلات الوفيّات بين الرجال العازبين أعلى بنسبة 250 % من الرجال المتزوّجين. ومعدّلات الوفيّات بين النساء العازبات أعلى بنسبة 50 % من النساء المتزوّجات.

- الزواج يقلّل احتمالات الموت بالسرطان، ويجعل المرء يبدو أصغر من عمره بعشر سنوات. ويقضي الأشخاص العازبون فترات أطول في المستشفى، واحتمالات موتهم جرّاء جراحة أعلى.

- النساء المتزوّجات أكثر احتمالاً بنسبة 30 % بتصنيف صحتّهن بأنّها ممتازة ، مقارنة بالنساء العازبات، وأقل احتمالاً بنسبة 40 % بتصنيف صحتهنّ بأنّها عاديّة أو سّيئة مقارنة بالنساء العازبات. وبناء على توقّعات العمر، فإنّ تسعة من أصل عشرة رجال ونساء متزوجين في عمر 48 عاماً، يظلّون أحياء حتى 65 عاماً. في حين أنّ ستة من أصل عشرة رجال وثماني من أصل عشر نساء عازبات يصلن إلى سن 65 عاماً.

 

2- صحّة نفسيّة أفضل

- الرجال المتزوّجون أقل احتماليّة بنسبة النصف للانتحار من الرجال العازبين، وأقل بنسبة الثلث من الرجال المطلّقين. الرجال تحت سن 45 عاماً الذين فقدوا زوجاتهم، أكثر احتمالا بنسبة تسعة أضعاف للانتحار من الرجال المتزوّجين.

- يشير المتزوّجون إلى انخفاض مستويات الاكتئاب والضيق، ويقول 40 % منهم أنّهم سعداء بحياتهم، مقارنة بنسبة تقارب 25 % لدى الأشخاص العازبين. الأشخاص المتزوّجون أقلّ احتمالاً بنسبة النصف ليقولوا أنهم غير سعداء.

 

 

3- سلامة أكبر

- حين يتعلق الأمر بالعنف، الزوجات أقلّ احتمالاً بخمسة أضعاف من العازبات أو المطلّقات، ليكنّ ضحايا الجريمة، والأزواج أقلّ احتمالاً لذلك بنسبة أربعة أضعاف.

- يحرص الأزواج على سلامة بعضهم، ويحذّرون بعضهم من المخاطر. وهم أيضاً أقلّ احتمالاً لأن يتعاملوا بعنف، لأنّ لديهم استثمار أكبر في العلاقة. وهم أكثر اندماجاً في شبكة من الأصدقاء والعائلة، وليسوا منعزلين نتيجة لذلك.

 

 

4- صورة ماليّة أفضل

- القول القديم "يمكن لاثنين أن يعيشا بتكلفة شخص واحد" ليس صحيحاً تماماً. ولكن يبدو أنّ الاثنين يمكنهما العيش بتكلفة شخص ونصف. وهذا يعني تشارك الأثاث والطعام وفوائد التأمين والسيارة، الخ. وحين يمرض أحدهما، أو يفقد وظيفته، أو يكون بحاجة للدعم العاطفي بسبب الضغوطات، يكون الآخر موجوداً للمساعدة.

- الرجال المتزوّجون أكثر نجاحاً في العمل أيضاً، حيث يحصلون على ترقيات أكثر، والتقدير على الأداء الأفضل. كما أنّ حالات تأخيرهم أو غيابهم عن العمل أقلّ.

أضف تعليقا