كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية عادة ما يتصف صاحبها بأنه لا يرى سوى نفسه، ويعتقد أن الكون يتمحور حوله، ويفتقر دائماً إلى التعاطف، وعادة ما يكون بحاجة إلى الثناء المستمر، ومحاولة التركيز فقط على الاستفادة من الآخرين، وصعوبة في الاعتراف باحتياجات الآخرين والاعتراف أو الاهتمام به، مما يجعل التعامل مع تلك الشخصية أحياناً صعباً، خاصة أنهم يبدون رائعين وجذابين في حالة الارتباط العاطفية، إذ يمكنهم خداعك بأنهم واثقون من أنفسهم، أو يتمتعون بشخصية مستقلة، ورغم كل ذلك مازال هناك بالطبع أكثر من طريقة للتعامل مع الشخصية النرجسية، نقدّمها لكِ في السطور التالية.

لا تتوقعي منهم شيئاً 

الشخصية النرجسية رائعة في لفت انتباه من حولها، لهذا قد تجدين نفسكِ مثلا منجذبة إلى طريقة تفكير رجل معين، وتبدأين بتصديق وعوده العظيمة، حيث يبدو أنه بالفعل قادر على تنفيذها، ولكن عليكِ أن تشاهدين هذا الرجل مثلاً عندما لا يكون هو محط انتباه وأنظار الآخرين، حيث ستلاحظين تغيّر واضح في الشخصية، إذ يبدأ بالكذب والتلاعب، لأن الشخصية النرجسية بكل بساطة لا تحترم الآخرين، وهُنا سيتعين عليكِ ألا تصدقي أي وعود من أصحاب تلك الشخصية، وتباعاً لا تتوقعي منهم شيئاً.

وقف تركيزك عليهم 

 

الشخصية النرجسية أكثر ما تبحث عنه هو الاهتمام ولفت الأنظار، سواء كان اهتماماً سلبياً أو إيجابياً، حيث يعمل الأشخاص ذو الشخصيات النرجسية بجد لإبقاء أنفسهم في دائرة الضوء، وقد تجدين نفسكِ قريبة من تلك الدائرة، وربما تتأثرين بشكل سلبي، لهذا لا تسمحي بتلك التلاعبات أن تؤثر عليكِ، وستكون خطوة التجاهل، هي أكثر الأمور التي تضعكِ في منطقة الأمان.
كما سيساعدكِ الاهتمام بنفسكِ، والتركيز على تطويرها في تقليل الاهتمام بالشخصية النرجسية، مما يجعلكِ أكثر قدرة في التعامل.


تحدثي عن نفسكِ

إذا كنتِ في علاقة مع رجل نرجسي، فسوف تلاحظين أنه دائماً ما يكون الحديث عن شريككِ، ونادراً ما يكون هناك حديث عن نفسكِ، لهذا لا بد من خلق أوقات لتتحدثي فيها عن نفسكِ، وعن مشاعركِ، ويجب أن تكوني صارمة بهذا الأمر، وإذا لاحظتِ أن الرجل بدأ يأخذ الحديث ناحيته مرة أخرى، أوقفي الحديث تماماً، حتى يتعلم احترامكِ.


وضع حدود واضحة

 

يعتقد الشخص صاحب الشخصية النرجسية أنه يمكنه الذهاب حيثما أراد، لأنه بكل بساطة لا يهتم بمن حوله، ولهذا يجب على الطرف الآخر أن يتعلم كيفية وضع حدوده مع تلك الشخصية، خاصة إن كانت تربطكِ بهذا الرجل علاقة عاطفية، حتي يتوقف عن التدخل في كل تفاصيل عن حياتكِ، أو تمنعيه من اتخاذ قرارت بدلاً عنكِ.

ابحثي عن دائرة دعم 

 

أحياناً يكون الأشخاص النرجسيين هم أقرب الناس لنا، وفي هذه الحالة سوف يصعب الابتعاد عنهم، لهذا حاولي بناء علاقات صحية مختلفة، لكي تحيطي نفسكِ بدائرة دعم قوية، تساندكِ أوقات الأزمات، أو في الأيام التي تشعرين فيها بالضعف والصعوبة في التعامل مع تلك الشخصية.

المصدر: Health Line

تابعي أيضاً:

 

8 طرق رومانسية بشكل لا يصدق لجذب الرجل برج العقرب 8 طرق رومانسية بشكل لا يصدق لجذب الرجل برج العقرب

 

أضف تعليقا