البقع الشمسية: ما هي وهل يمكنك التخلص منها؟

حتى إذا كانت بشرتكِ صافية وخالية من الشوائب،  مع تقدم العمر ، يظهر حب الشباب والنمش والعلامات البنية العنيدة المعروفة بالبقع الشمسية - وتسمى أيضًا ببقع العمر أو بقع الكبد. 
تظهر البقع الشمسية على مناطق الجسم التي غالبًا ما تصيبها أشعة الشمس ، مثل الوجه واليدين والكتفين والذراعين. إنها أكثر شيوعًا عند البالغين ذوي البشرة الفاتحة فوق سن الخمسين، على الرغم من أن الأشخاص الأصغر سنًا الذين يقضون وقتًا طويلًا في ضوء الشمس يمكن أن يصابوا بها أيضًا. 

ما هي البقع الشمسية؟

البقع الشمسية (أو بقع العمر / الكبد) هي آفات جلدية صغيرة ومسطحة أغمق في اللون من بقية بشرتكِ ، والمعروفة أيضًا باسم العدسات الشمسية.تنتج عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، والتي تؤدي بعد ذلك إلى تكاثر الخلايا المنتجة للصبغة ، أو الخلايا الصباغية ". "ما نراه هو زيادة في الصبغة في خلايا الجلد."
 مصطلح "بقع الكبد" يطلق على هذه العلامات لأنه كان يعتقد خطأً في السابق أنها علامة على وجود خلل في وظائف الكبد. لكن "مصطلح" بقعة الكبد "تسمية خاطئة تمامًا ، حيث لا علاقة لها على الإطلاق بالكبد أو حالته الوظيفية". لذلك لا تفترضي أن البقع لديك لها علاقة بصحة الكبد .

هل تحتلف عن النمش؟   

مثل البقع الشمسية ، فإن النمش نتيجة لتعرض بشرتكِ للشمس - لكنها عادة ما تكون أصغر من 2 مم ويمكن أن تكون حمراء أو بنية ، في حين أن البقع الشمسية أكبر من 2 مم وأغمق في اللون. يظهر النمش عادةً في مجموعات ، لكن البقع العمرية تميل إلى الظهور في مكان واحد. قد يتلاشى النمش أيضًا مع تقدم العمر أو التغيرات الموسمية ، لكن البقع العمرية ستظل باقية بمجرد الإصابة بها.


هل البقع الشمسية خطيرة أو علامة على الإصابة بـ سرطان الجلد؟

اتفق أطباء الأمراض الجلدية على أن البقع الشمسية نفسها ليست ضارة ، فلا يزال يتعين فحصها بانتظام. ليست بطبيعتها سرطانية أو خطيرة ، لكنها  علامة غير مباشرة على زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد."

كيفية التخلص من البقع الشمسية

هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تقليل مظهرها لأغراض تجميلية. تشمل الإجراءات العلاج بالتبريد (أو النيتروجين السائل) والتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر. البقع العمرية يمكن إزالتها باستخدام أجهزة مثل الليزر المجزأ وغير القابل للكسر.


العلاج بالتبريد : يزيل العلاج بالتبريد البقع الشمسية والآفات الجلدية الأخرى عن طريق تجميدها بمحلول النيتروجين السائل. يمكن استخدام أكسيد النيتروز  (بدلاً من النيتروجين السائل) لعلاج البقع الداكنة السطحية ، مثل البقع الشمسية.
التقشير الكيميائي : يتضمن هذا الإجراء وضع محلول حمضي على الجلد ، مما يخلق جرحًا ويتقشر في النهاية ، مما يفسح المجال لجلد جديد. يمكن أن يكون التقشير الكيميائي مؤلمًا ويسبب إحساسًا حارقًا يستمر لبضع دقائق ، ولكن يمكن علاج ذلك باستخدام الكمادات الباردة وأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
المصدر: womans world

اقرئي أيضا : كيفية التخلص من البقع الداكنة على الوجه

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة