المصممة نجد العصفور... هـذا ما يجعل العباية السعودية جزء من الازياء العالمية

ورثت الاهتمام بالموضة من والدتها . وفي صغرها كانت مجرد مهتمة فقط في الازياء ومظهرها الخارجي.  تحب تنسيق ازيائها بنفسها ، ولكن منذ ثلاث سنوات ركزت أكثر على هذا المجال وتخصصت في تصميم العبايات فكانت من النادر ان تجد العباية التي تناسبها وتليق بذوقها وايضاً كانت ضحية لتجارب مع العبايات غير جيدة الخامات وباهظة الثمن.  فكل هذه كانت من الدوافع التي جعلتها تصمم عباياتها الخاصة . انها مصممة العبايات "نجد خالد العصفور" مواليد 2002 تدرس شريعة وقانون لتعرف عنها أكثر.


•    حدّثينا عن مجموعتك الجديدة وممَّ استمددت الهامك؟

آخر مجموعة كانت عبايتين فقط وصممت لتناسب اجواء العيد فالأولى كانت بشت باكمام كيب والذي دمجنا اللون الوردي بداخل الكم كان القماش موّرد حتى يعطي طابع انثوي اكثر، اما العباية الثانية فكانت باكمام وسديرية للظهر اورقنزا ترمز الى ثقافة اهل نجد في لبس السديرية بالمناسبات وهـي بقصة A او ماتسمى بكلوش ، أحرص في كل مره اصمم مجموعة ان اصمم عباية بشت وعباية كلوش لتناسب اذواق العملاء عبايات البشت اكثر طلباً في اواخر 2022 وهـي تناسب غالب الاجسام ومن العبايات المفضلة لدي.


•    عباياتك ليست مألوفة، هل هذا أسلوبك للبروز والتميّز؟


اتبّع مثل ( كُن منفرداً متميزاً ولا تكن في وسطهم متكرر ) في كل عباية اصممها أحاول اميزها ولو بشي بسيط وهـذا ماسيجعلني بارزة في عالم العبايات والتميز في الوقت الراهن وفي عصر كثرة مصممين العبايات ومتاجر العبايات التميز والجودة مطلوبين جداً 


•    هل "نجد" من متابعي صيحات الموضة العالمية؟ وكيف ينعكس ذلك في تصاميمها؟وماهي موضة 2023؟


مواكبة الموضة شيء ليس اساسي في تصميم الازياء ولكن سيضع بصمة مميزة في سنة تصميم القطعة من الصعب أن نصمم عباية وفق الصيحات العالمية لان العباية لها تقاليدها الخاصة ولا يجب ان نخرج عنها بأفكار وتصاميم جنونية ولكن لا بأس ان نصمم عباية من ألوان الموضة السنوية ف هـذا ما يجعل العباية السعودية جزء من الازياء العالمية وفق تصميم يناسب معنى العباية.

•    ما هو أصعب جزء في تصميم العبايات ؟

التصميم


•    ما هي مرحلة التصميم المفضّلة لديك؟ وما هي المرحلة التي تأخذ وقتاً وجهداً كبيراً؟


أفضل مرحلة لدي هـي اختيار وتسوق الاقمشة فأنا استمتع جداً ، اصعب المراحل هـي عندما لا اجد الاقمشة المناسبة او الكلف ف عادة اضطر إلى إلغاء التصميم وكذلك لا توجد مصانع اقمشة كافية في السعودية ف الاغلب ما تكون اقمشة متكررة وقديمة ومرحلة البحث والشراء شاقة جداً. 


•    ما هي التفاصيل والتطاريز التي تحبين ابرازها في عباياتك؟


أخبرينا عن آخر كولكشن أطلقته لعام 2022 نمط نجد العصفور هـو دمج الأقمشة فأنا أفضل الاقمشة المطرزة والملونة ودمجها بأقمشة أخرى ينتج لنا نتيجة مرضية وانا أفضلها أكثر من الشك والكلف لأنه يحتاج الى اهتمام في الاستخدام والغسيل، أحب ابراز الكم في العباية بالنسبة إلى هـو اهم جزء في العباية. 


•    ما هو الانطباع العام عن ذوق السيدات في الخليج؟ وما هي النصيحة لهن؟ 


لاحظت اهتمام السيدات في عبايات الشك والترتر والفتيات في العبايات ذات الاقمشة الملونة وهـذا يعني الى اختلاف اذواقهـم الرفيعة، المرأة الخليجية العباية تُصمم لأجلها كل اجتهادنا ك مصممات عبايات ان نظهر ابداعنا وأن نرضي اذواق النساء، نصيحتي هـي انفردي بذوقكِ الخاص وليس ما يكثر عرضه في الاسواق. 


•    هل هناك نصائح تودّين مشاركتها مع الفتيات لاختيار العباءة الأمثل؟ 


عند شراءكِ لعباية احرصي إلى نوع القماش وصناعته ف العباية تدوم بقماشها الممتاز وأفضل جودة اقمشة هـي الكورية والاهم من ذلك احرصي على العباية التي تناسب جسمك  


•    من وجهة نظرك ما هي الأشياء الذي تنقص عالم صناعة الأزياء والتسويق في السعودية ودول الخليج؟


كمصممين سعوديين نحتاج إلى احتواء ومكان نظهر به ابداعنا ف الشباب السعودي لديهم طاقة ابداعية لا توجد في اي فئة اخرى خصوصاً الناشئين لديهم نشاط وحماس لإظهار ابداعاتهم ولكن لا مكان لديهم غير مواقع التواصل الاجتماعي لذلك نحتاج دعم يُرى ويحُضر ويكرم.

لكل دولة خليجية طراز معين للعبايات الكويت تتميز بالعبايات السوداء الكلوش ذات الشك والتطريز اما الإمارات تميزو بالعبايات الواسعة الملونة السادة باكمام ملكية وقطر بعبايات البشت ذات الاكمام المتصلة القصيرة والبحرين تتشابه كثيراً مع العبايات السعودية .


•    ما هو أكثر ما تفتخرين به في مسيرتك في صناعة الأزياء؟


إصراري. 


•    من هو مصمّمك المفضّل في العالم العربي والعالمي؟


ليس لدي مصمم مفضل بالتحديد ولكني أفضل التصاميم الكلاسيكية في غير العبايات. 
•    بنظرك، من هي أيقونة الأزياء في العالم العربي؟
سعودياً يارا النملة. 


•    أين نستطيع أن نجد تصاميمك؟


لجميع المعلومات عبر موقعنا على الإنترنت https://salla.sa/najdalasfour
وعلى حسابنا في الانستقرام @lifenajd

 

اقرئي أيضاً:المصممة السعودية نجد خالد: صممت عبايات احتفالاً بيوم التأسيس السعودي

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات