كيف تطبقين روتين الجمال اليومي خطوة بخطوة؟

السؤال الأول الذي ما زلت أحصل عليه كمحررة تجميل يدور حول الترتيب الصحيح لروتين العناية بالبشرة. الإنترنت مليء بالمعلومات الخاطئة والنصائح السيئة للغاية. إذا لم تضعي منتجاتك بالترتيب الصحيح أو إذا كنت تستخدمين، على سبيل المثال، مرطبًا خاطئًا يحتوي على الريتينول الخاطئ، فيمكنك إما جعل منتجاتك غير فعالة تمامًا- أو الأسوأ من ذلك، أن الطبقة القاسية تسبب تهيج وجهك. يبدو الأمر مثيرًا، ولكن إذا كنت قد دخلت في ممر العناية بالبشرة في الصيدلية لمدة 20 دقيقة، فأنت تعلمين أن اكتشاف الخطوات الصحيحة لروتين للعناية بالبشرة يمكن أن يكون فصلًا دراسيًا بمستوى الكلية.
أدناه، قمت بتفصيل الترتيب الصحيح لتطبيق منتجات العناية بالبشرة بالإضافة إلى الخطوات التي يمكنك تخطيها وأفضل المنتجات لنوع بشرتك بالضبط. 

 

-    الخطوة الأولى: منظف


أزيلي مكياجك واغسلي وجهك قبل استخدام منتجاتك. لكي تمتص المكونات بشكل صحيح ، فأنت بحاجة إلى بشرة نظيفة وخالية تمامًا من الزيوت والأوساخ، مما يعني أنك إذا كنت ترغبين في القيام بالأمور بشكل صحيح - تخطي مناديل المكياج لأنها تترك وراءها طبقة من البقايا المتسخة التي يمكن أن تهيج وجهك واختاري التنظيف بالزيت الذي يذوّب كل المكياج دون تجريد بشرتك. ثم أتبعي ذلك باستخدام منظف كريمي لطيف (خاصة إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب). 
↠ أقنعة ورقية
لست متأكدة أين تأتي الأقنعة الورقية؟ هنا. استخدمي الأقنعة على بشرة نظيفة، ثم ضعي المصل الزائد  واشطفي بشرتكِ بالماء برفق قبل الانتقال إلى التونر أو المصل أو المرطب.

-    الخطوة الثانية: التونر


التونر اليوم (الجيد) مليئ إما بمكونات لطيفة ومرطبة لترطيب البشرة الجافة أو بمقشرات كيميائية لعلاج حب الشباب والنتوءات. لا يُقصد من التونر أن يكون شيئًا يثبت على بشرتك ويشعر بالثقل. إنه في الأساس مجرد تحضير لوجهك لامتصاص المكونات بشكل أفضل لاحقًا.  تذكير: التونر اختياري تمامًا. 

نظرًا لوجود مليون تونر مختلف في السوق ، فإليك كيفية العثور على أفضل واحد يناسب نوع بشرتك:


إذا كنت قد أصبت بحبوب البشرة: ابحثي عن تونر مملوء إما بـ BHA (حمض بيتا هيدروكسي، مثل حمض الساليسيليك) أو AHA (حمض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك)، والذي يعمل على فتح المسام ومنع الانهيار، وإذابة الرؤوس السوداء بمرور الوقت. إذا كانت بشرتك جافة، جربي أحماض ألفا هايدروكسي، وإذا كانت بشرتك دهنية، التزمي بأحماض بيتا هيدروكسي.
بعد التنظيف، ضعي التونر على بشرة نظيفة وجافة كل ليلتين (أو إذا كنت تنوين استخدام الريتينول في الليل، ضعي التونر كل صباح) ، ثم انتظري خمس دقائق كاملة — أو في على أقل تقدير، حتى يجف — قبل تطبيق أي شيء آخر، أو ستقومين بتحييد الأحماض قبل أن يعمل التونر بسحره.
إذا كانت بشرتك غير متهيجة: يمكنك اختيار تونر مرطب يساعد على تجديد الماء الذي فقده حاجز بشرتك عند غسل وتجفيف وجهك. بعد التنظيف، ضعي التونر المرطب على بشرتك النظيفة والجافة كل صباح أو كل ليلة أو كليهما. لا يوجد شيء مثل الرطوبة الزائدة، بغض النظر عن نوع بشرتك. 

-    الخطوة الثالثة: السيروم


مستحضرات السيروم هي في الأساس مجرد لقطات من العناصر الغذائية المركزة للغاية، والمرطبات، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة بشرتك بمجرد وضعها. غالبًا ما يتخطى الناس استخدامها، لكنها بصراحة هي العامل الأثقل في روتين العناية بالبشرة. على الرغم من أنها، اختيارية تمامًا، إلا أنها غالبًا ما تكون خطوة أولى جيدة في تحسين روتين العناية بالبشرة وتعزيز صحة بشرتك.

في الصباح: استخدام سيروم فيتامين سي، الذي يحمي بشرتك من الالتهابات والأضرار الناجمة عن الأضرار البيئية أثناء النهار بينما يعمل أيضًا على تفتيح البشرة وتفتيح البقع الداكنة بمرور الوقت ضروري. إنه حقًا أفضل منتج في مكونات العناية بالبشرة، لكنه أيضًا قوي بعض الشيء. لذلك إذا كانت بشرتك حساسة، استخدميه كل يومين بدلاً من كل صباح.

في الليل: اختاري سيروم مليئًا بحمض الهيالورونيك، الذي يسحب الماء من الهواء إلى بشرتك لتنعيمه والحفاظ عليه رطبًا أثناء النوم. إذا كنت تستخدمين علاجات حب الشباب أو منتجات مضادة للشيخوخة، والتي يمكن أن تسبب الجفاف والتهيج، فأنت تريدين تحضير بشرتك بأكبر قدر ممكن من الرطوبة أولاً. في الأساس، السيروم المرطب هو فكرة 10/10 إذا كنت تستخدمين الريتينول أيضًا.

الخطوة 4: كريم العين


تميل كريمات العين إلى أن تكون أخف وزنا من مرطبات الوجه، لذا تأكدي من وضعها قبل وضع الكريمات والزيوت. القاعدة الأساسية عند تطبيق مستحضرات العناية بالبشرة هي تطبيق الأخف وزناً أولاً ثم الأثقل أخيرًا، لأن المنتجات الأقل سمكًا لا يمكنها اختراق المنتجات السميكة. نعم، يبدو كل هذا منطقيًا الآن، أليس كذلك؟ 

الخطوة 5: علاج البقع


من الناحية المثالية، يمكنك تطبيق علاجات البقع (سواء كانت للبثور أو الندوب أو البقع الداكنة) في الليل لأن هذا هو الوقت الذي يبذل فيه جسمك قصارى جهده لإصلاح نفسه. ولكن إذا كنت قد استخدمت بالفعل تونرًا مضادًا لحب الشباب و / أو كنت تخططين لوضع طبقة منه على الريتينول، فحاولي معالجة البقع في الصباح بدلاً من ذلك حتى لا تهيج بشرتك بكثرة في وقت واحد. بغض النظر عن وقت تطبيقه، تأكدي من تطبيق علاج البقع قبل المرطب حتى يتمكن حقًا من اختراق بشرتك والقيام به دون وجود حاجز آخر للاختراق.

الخطوة 6: مرطب

 

يجب أن تستخدمي مرطبًا دائماً مرتين فى اليوم. أكانت بشرتك دهنية أو سهلة الكسر لأنها الشيء الوحيد الذي سيبقي حاجز بشرتك. المرطب لا يمد بشرتك بالترطيب فحسب، بل يساعد أيضًا في حبس جميع المنتجات الموجودة تحته لجعل المكونات أكثر فعالية.

في الصباح:  ابحثي عن مرطب خفيف ولطيف يحتوي على مادة الهيالورونيك، والذي سيحافظ على ترطيب البشرة دون الشعور بالثقل أو الدهون. ومن الناحية المثالية، احصلي على تركيبة تحتوي على واقي من الشمس بعامل حماية 30 على الأقل، خاصة إذا كنت لا تخططين لوضع واقي شمسي منفصل في وقت لاحق. بغض النظر عن اختيارك، اتركيه لمدة خمس دقائق كاملة على الأقل قبل وضع المكياج. 

في الليل: تدخل بشرتك في وضع الإصلاح في الليل، وتعمل بجهد إضافي لإصلاح الضرر وتعزيز التجدد. لذا يجب أن يمتلئ مرطبك الليلي بجميع الأشياء التي ينتجها جسمك بشكل طبيعي ويمكن أن يستخدم المزيد منها، مثل حمض الهيالورونيك والدهون والبروتينات. يمكنك أيضًا المشاركة في لعبة الريتينول باستخدام كريم ليلي مضاد للشيخوخة، والذي يحتوي على جرعة مخففة من الريتينويدات التي تميل إلى أن تكون ألطف، خاصة على البشرة الحساسة.


الخطوة 7: الريتينول


 الرتينويدات - المصطلح العام لجميع مشتقات فيتامين أ، بما في ذلك الريتينول - تغرق في بشرتك لتسريع دوران الخلايا، مما يتسبب في ظهور بشرة أكثر نعومة ونعومة وأقل تجعدًا بمرور الوقت. تستغرق الأشياء الجيدة وقتًا، لذا تذكري أن استخدام الرتينويدات يستغرق من أربعة إلى ستة أشهر للحصول على نتائج.
ولكن لمجرد أن الأمر قد يستغرق نصف عام لملاحظة تجاعيدك تتلاشى لا يعني أنك لن تري المزيد من النتائج الفورية بطرق أخرى. "لريتينويدات تحفز إنتاج الكولاجين والتقشير، مما يعني أنها ستتلاشى أيضًا البقع الداكنة، والندوب الناعمة، وتنقي المسام، وتمنع التشققات، وتفتيح البشرة.

الخطوة 8: الزيت


زيوت الوجه مسدودة، مما يعني أنها تحافظ على جميع المكونات والرطوبة التي طبقتها على وجهك لمنعها من التبخر بسرعة. لا تعمل الزيوت بمفردها على ترطيب بشرتك جيدًا، ولكن عند وضعها فوق المنتجات، فإنها تساعد على زيادة فعالية روتينك مع ترك البشرة ناعمة وسلسة أيضًا. فقط تأكدي دائمًا من وضع زيوتك دائمًا في النهاية. 
يمكن للزيوت أن تخترق المرطبات والأمصال والعلاجات بسهولة، ولكن لا يمكن لأي منتج اختراق الزيت، مما يعني أنه يجب استخدامه أخيرًا. لا تعتقدي أن الزيوت مخصصة للبشرة الجافة فقط - فبعض الزيوت، مثل الجوجوبا  يمكن أن تقلل الزيت الزائد في البشرة المعرضة لحب الشباب، في حين أن زيوت المارولا والصبار يمكن أن تهدئ البشرة الحساسة والمتهيجة بسهولة.


الخطوة 9: واقي الشمس


حسنًا، نعم، أعلم أنني قلت أن الزيوت تذهب أخيرًا، لكن من الناحية الفنية، فإن واقي الشمس هو الخطوة الأخيرة المطلقة. لماذا؟ لا تزال الزيوت تعمل على اختراق بشرتك وعلاجها، وهذا هو سبب استمرارها في روتين العناية بالبشرة، لكن كريم الوقاية من الشمس لا يحاول اختراق أي شيء - إنه موجود فقط لحماية وجهك والعمل كدرع ضد العالم الخارجي، لا يضيف أي شيء إلى بشرتك - إنه يحمي بشرتك.
ولكن قبل أن تخبري نفسك أن عامل الحماية من الشمس SPF 15 الموجود في كريم الأساس أو المرطب جيد بما فيه الكفاية، اعلمي أن: الحد الأدنى المطلق من SPF الذي تحتاجينه على وجهك هو SPF 30. 

اقرئي أيضاً:روتين العناية بالبشرة قبل النوم

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة