فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية 

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة الشائعة المستخدمة في العديد من منتجات العناية بالبشرة. يقدم فوائد هائلة للبشرة لاسيما البشرة الدهنية التي تعاني من ظهور حب الشباب بشكل متكرر.
 زيت فيتامين هـ فعال في علاج مشكلات البشرة الدهنية خاصة حب الشباب ، لكنه يعتمد إلى حد كبير على كيفية استخدامه. ومع ذلك ، هناك القليل من الأدلة السريرية فيما يتعلق بالفعالية الموضعية لزيت فيتامين هـ على ندبات حب الشباب.

وجدت دراسة أن الاستخدام الموضعي لزيت فيتامين ه  قبل البنزويل بيروكسايد (دواء يستخدم لعلاج حب الشباب) يمكن أن يحسن فعالية الدواء ويقلل من حب الشباب. وجدت دراسة أخرى أن مزيجًا من الفيتامينات أ و ه يمنع تكوين الكوميدون (نتوءات صغيرة غالبًا ما توجد على الجبهة والذقن لمن يعانون من حب الشباب) ، وبالتالي منع المزيد من نمو حب الشباب. 


يمكن استخدام فيتامين ه الموضعي لفوائده أيضًا في  الحد من علامات الشيخوخة. حيث  يعمل فيتامين (هـ) على إخفاء الجذور الحرة ويبطئ عملية الشيخوخة.
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إضافة فيتامين هـ إلى روتين العناية بالبشرة لتقليل مشكلات البشرة الدهنية، سواء باستخدام المنتجات أو الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين. نوصي باستشارة الطبيب قبل معرفة الطريقة التي يجب استخدامها.

طرق استخدام فيتامين هـ 

1.استخدم زيت فيتامين هـ

يتوفر فيتامين هـ أيضًا في شكل كريم وغسول وسيروم. يقوم الكثير من الناس باستخراج الزيت من كبسولات فيتامين (هـ) للتطبيق الموضعي. يتميز الزيت بقوام كثيف ، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من بشرة متقشرة .

ضعي هذا الزيت على وجهكِ أثناء النوم ، حيث يشفي الجلد نفسه أثناء الليل. يمكنك وضع الزيت مباشرة أو مزجه مع كريم الليل. يمكنكِ أيضًا شراء المنتجات التي تحتوي على فيتامين هـ كأحد مكوناتها. 

2. مكملات فيتامين هـ

مكملات فيتامين هـ متوفرة في شكل كبسولات أو أقراص. استشري طبيب أمراض جلدية قبل تناول مكملات فيتامين هـ. هذا لأنك قد لا تحتاجي إلى تناول مكملات إضافية إذا كنت تحصلي على ما يكفي من فيتامين (هـ) من نظامك الغذائي. قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإجراء فحص دم لتحديد ما إذا كنتِ  تعاني من نقص فيتامين هـ .

3. فيتامين (ه) عن طريق النظام الغذائي

يوجد فيتامين هـ بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. أغنى مصادر فيتامين هـ هي الحبوب الكاملة ، والسبانخ ، والمكسرات ، وزيت عباد الشمس ، وزيت الزيتون .


المكسرات والبذور (الفول السوداني والبندق واللوز وبذور عباد الشمس)

زيوت نباتية (زيوت عباد الشمس والقرطم والقمح)
مأكولات بحرية
الخضار والفواكه الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والمانجو والكيوي.


ملاحظة من "الجميلة": يجب استشارة طبيب مختص قبل تناول أو استخدام أي فيتامينات 

اقرئي أيضا : لماذا تعتبر كبسولات فيتامين E مفيدة لبشرتك؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة