التهاب بصيلات الشعر

التهاب بصيلات الشعر أو ما يعرف أيضاً بالتهاب الجريبات Folliculitis أحد الأمراض الجلدية، يبدأ بظهور نتوءات حمراء صغيرة أو بثور ذات رؤوس بيضاء حول بصيلات الشعر، عادة ما تنتج عن عدوى جرثومية أو فطرية، أو عن بعض أنواع الخمائر، قد تنتشر وتتحول إلى تقرحات قشرية يصعب شفاؤها. 

أنواع التهاب بصيلات الشعر


هناك أنواع من التهاب بصيلات الشعر، منها:

1.    التهاب بصيلات الشعر السطحي


•    ينتج عما يعرف بالبكتيريا العقدية الذهبية أو المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus Aureus ، يظهر على هيئة بثور صغيرة حمراء أو بيضاء مملوءة بالصديد على سطح الجلد وتتجمع على شكل كرات غير منتظمة تشبه عنقود العنب عند رؤيتها تحت المجهر. تعيش البكتيريا العنقودية على البشرة بصورة دائمة، لكنها تسبب المشاكل فقط حين تدخل إلى الجسم عبر جرح أو إصابة أخرى. هذا النوع هو أكثر أنواع التهاب بصيلات الشعر شيوعاً وغالباً ما يشفى تلقائياً دون علاج.
•    هناك أيضاً نوع آخر من التهاب بصيلات الشعر  ينتج عن بكتيريا تسمى البكتيريا الزائفة الزنجارية أو عصية القيح الأزرق Pseudomonas Aeruginosa  التي توجد في أماكن كثيرة، بما في ذلك أحواض الاستحمام الساخنة والمسابح المسخنة. يظهر على هيئة طفح جلدي ترافقه حكة، وغالباً ما يشفى خلال أيام.
•    نتوءات الحلاقة Razor Bumps  أو ما يعرف بالتهاب جريبات اللحية الكاذب Pseudofolliculitis Barbae: ينتج عن نمو الشعيرات للداخل، خاصة لدى الرجال ذوي الشعر المجعد، كذلك النساء اللواتي يستخدمن الشمع لإزالة الشعر من المناطق الحساسة.  
•    التهاب بصيلات الشعر بالملاسيزية أو الوبيغاء Pit-Ih-ROS-Puh-Rum: تنتج عنه بثور مزمنة حمراء اللون ومثيرة للحكة في الظهر والصدر، العنق، الكتفين، الوجه وأعلى الذراعين. يحدث هذا النوع نتيجة لعدوى خميرة.

2.    التهاب بصيلات الشعر العميق


وهذه أبرز أنواعه: 
•    التهاب بصيلات الشعر السلبي الغرام Gram-Negative Folliculitis: قد ينشأ هذا النوع من التهاب بصيلات الشعر أثناء الخضوع لعلاجات المضادات الحيوية الطويلة الأمد، خاصة التي يتم من خلالها بعض الحالات من حب الشباب. 
•    التهاب الجريبات اليوزيني: Eosinophilic (E-O-Sin-O-FILL-Ik)  غالباً ما يصيب هذا النوع من التهاب بصيلات الشعر المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة، أو الإيدز. 
•    تنية اللحية Sycosis Barbae : يؤثر هذا النوع على الرجال الذين بدؤوا بالحلاقة.
•    الدمامل Boils (Furuncles) والخراريج Carbuncles: تحدث حين تصيب البكتيريا العنقودية بصيلات الشعر بعمق. يعادة ما تظهر بصورة مفاجئة كبثرة وردية أو حمراء مؤلمة. 

إلى ذلك، يعرف التهاب بصيلات الشعر بأسماء أخرى شائعة، مثل:
•    حكة الحلاق   Barber’s Itch.
•    طفح حوض الماء الساخن  Hot Tub Rash. 
•    مطبات الحلاقة  Razor Bumps. 
•    طفح الحلاقة Shaving Rash .

يحدث التهاب بصيلات الشعر في مناطق الجسم التي يغطيها الشعر، خاصة التي يحدث فيها احتكاك بين أجزاء الجسم، مثل الفخذين، الأرداف، الرقبة، الإبطين، اللحية عند الرجال، وفروة الرأس، قد يصيب عدداً قليلاً من البصيلات وقد يكون واسع الانتشار، كما تختلف مدة الإصابة به وفق السبب وشدة الإصابة به بين المؤقتة إلى المزمنة. 

 

أعراض التهاب بصيلات الشعر


يرافق التهاب بصيلات الشعر شعور بحكة وألم ، وقد يتسبب الشديد منه بتساقط الشعر وتلفه، إذا ما كان منتشراً في فروة الرأس، لذا يستدعي العلاج الفوري منعاً لحدوث مضاعفات خطيرة. 

 

علاج التهاب بصيلات الشعر


يعتمد على نوع الحالة وشدتها، حسب تشخيص الطبيب المختص، ويتنوع بين الأدوية والتدخلات الطبية، كإزالة الشعر بالليزر، لكن الالتهاب قد يعاود مرة أخرى.
•    يمكن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الستيرويد Steroid، شامبو، لوشن أو جل للحالات الخفيفة، كذلك الحبوب التي تحتوي على مضاد للفطريات في حال كان التهاب بصيلات الشعر ناتجاً عن أحد أنواع الخمائر أو الفطريات وليس التهاباً بكتيرياً.
•    المضادات الحيوية الفموية غير شائعة الاستخدام في حالات التهاب بصيلات الشعر، إلا للحالات الشديدة والمتكررة في حال ارتأى الطبيب المعالج ذلك، لكنها في حالات الالتهابات الناتجة عن الفطريات والخمائر لن تجدي نفعاً.


•    الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وتحتوي على الكورتيكوستيرويد Corticosteroid لتقليل الالتهاب، إنما تجدر الإشارة إلى أن الستيرويدات ومشتقاتها لها آثار جانبية كثيرة، لذا استخدامها يجب أن يتم لفترة قصيرة.
•    لعلاج بعض حالات التهاب بصيلات الشعر قد ييتم اللجوء إلى بعض الإجراءات الطبية، كإجراء عملية جراحية بسيطة، حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الدمّل لإخراج القيح منه للتخفيف من الشعور بالألم ومن احتمال ترك ندب وآثار مكانه.
•    استخدام العلاج الضوئي Photo-dynamic therapy أحد طرق العلاج مرفقاً ببعض أنواع الكريمات الموضعية في حالات التهاب بصيلات الشعر التي لم تستجب للعلاجات الأخرى، كذلك الليزر الذي يقلل من كثافة الشعر، لكنه يحتاج لعدة جلسات، كما قد يتسبب في إحداث ندب، تقرحات أو تغيير في لون الجلد.

تابعي أيضاً:

زيت زهرة الربيع للشعر فوائد زيت زهرة الربيع للشعر
أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر