تجربتي مع حبوب النحاس للشيب

أثناء دردشة نسائية جمعتنا في صالون تزيين الشعر، كانت تستمع إحدى السيدات إلى شكوتي من الشيب الذي ما أكاد أخفيه بالصبغة حتى يظهر بوضوح من جديد خاصة عند خط الشعر، فقالت بعلو صوتها: "عليك بحبوب النحاس للشيب"! 
نظرت إلى مصفف الشعر لأتأكد من صحة المعلومة، فأثنى على كلامها، مؤكداً العلاقة بين نقص النحاس في الجسم والشيب. 
في الحقيقة، لم أخفِ أملي بأنه أحد الحلول التي وجدتها أخيراً للتخلص من هذه المشكلة، بل كنت مقتنعة بأن حتى التخفيف منه هدف ناجح بالنسبة لي، إن حققته. 
في اليوم التالي، قصدت الطبيب واستشرته إن كان من ضرر في اللجوء إلى مكملات النحاس للشيب، فكان رده بلا مانع، ولكن يفضل إجراء بعض الفحوصات. 
وهذا ما تم، نصحني بأحد المكملات، فسارعت إلى الصيدلية لشرائه لتبدأ تجربتي مع حبوب النحاس للشيب. 

تجربتي مع حبوب النحاس للشيب


بعد الانتظام في تناول حبوب النحاس للشيب، لمست إحدى الحقائق التي لن أخفيها عن قارئات موقع " الجميلة " للمصداقية! حبوب النحاس أو مكملات النحاس لا تخفي الشيب الموجود، لكنها تبطىء وتيرة انتشاره السريعة، فالشيب مرحلة ستمر بها كل امرأة مع التقدم في السن، والصبغات الكيميائية أو الطبيعية هي الحل الوحيد، سواء تقبلت هذه الحقيقة، أم لم تفعل! أما المكملات الغذائية، سواء حبوب النحاس أو غيرها، ما هي إلا حلول مؤقتة، تؤخر، تبطىء، لكنها لا تلون الشعر الأبيض. 
إلى ذلك، وبناء على نصائح الطبيب، قمت بمتابعة نظامي الغذائي المعتاد وتضمينه الأطعمة الغنية بهذا المعدن، لما له من فوائد أخرى للشعر تتعدى الشيب، وهذه الأطعمة هي:  الخضراوات الورقية، اللفت، الكرنب، الطماطم، البنجر، السبانخ، الفاصوليا الخضراء، البطاطس، الباذنجان، الأفوكادو، الخردل، الزنجبيل، المكسرات، خاصة منها الكاجو، اللوز، البندق، إضافة إلى السمسم، بذور عباد الشمس، الحمص، العدس، الشوكولا الداكنة، الزبيب، المشمش المجفف...

ما هي فوائد النحاس للشعر؟ 


يساهم النحاس في تعزيز صحة الشعر لاحتوائه على ببتيدات النحاس Copper Peptides، وهي أحماض أمينية تعمل على تحسين الأنسجة الضامة، ما يمنع تقصف الشعر ويحسن من صحته، وهذه لمحة موجزة عن فوائد هذا المعدن للشعر:
    يخفف من انتشار الشيب
النحاس أحد العناصر الغذائية المهمة لإنتاج الميلانين Melanin، المادة المسؤولة عن لون الشعر، يحافظ على لون الشعر ويخفف من سرعة انتشار الشعر الأبيض أو الرمادي. 
•    يحفز على نمو الشعر
الببتيدات النحاسية الموجودة في معدن النحاس تضاعف من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تساعد على ضخ الأوكسجين في البصيلات، ما يحفز نموها.
•    يخفف من تساقط الشعر
بينت العديد من الدراسات أن للنحاس القدرة على إطالة دورة نمو الشعر الطويل، كما يخفف من حدة من تساقط الشعر من خلال قدرته على إيقاف إنتاج ثنائي هيدروتيستوستيرون Dihydrotestosterone-DHT المسؤول عن تساقط الشعر. 
•    يزيد من كثافة الشعر
يزيد من سماكة الشعر ويجعله أكثر كثافة. 

محاذير وأضرار تناول حبوب النحاس للشعر 


موافقة الطبيب على تناول حبوب النحاس أمر ضروري تجنباً لبعض الأضرار المحتملة ولتحديد الجرعة المناسبة بعد إجراء فحوصات لازمة لمعرفة نسبته في الدم، حيث يتراوح معدله الطبيعي بين 85 ميكروغرام/ديسيلتر إلى 180 ميكروغرام/ ديسيلتر، كما يوصي الأطباء بأن تكون الجرعة المثالية 900 ميكروغرام في اليوم الواحد من النحاس وأقصاها 10000 ميكرو غرام في اليوم أو 10 ملغ في اليوم، وذلك تجنباً لبعض العوارض المحتملة، كالغثيان، القيء، الصداع، الدوار، الإسهال، الوهن، آلام أو مشاكل في المعدة، شعور بطعم معدني في الفم، هذا إضافة إلى أضرار أخرى نادرة الحدوث، كتشمع في الكبد، مشاكل في القلب، اليرقان وتشوهات في الخلايا الحمراء. 
لمن لا ترغب بتناول النحاس كحبوب، خاصة إذا كانت حاملاً أو مرضعاً، يمكن اللجوء إلى مصل النحاس، ويستخدم عن طريق وضع عدة قطرات من المصل على فروة الرأس، ثم تدليكه بلطف بأطراف الأصابع دون شطفه للحصول على فوائد النحاس للشعر. لكن ينصح باختباره على جزء صغير من الرأس لتجنب حدوث أي ردود فعل تحسسية أو آثار جانبية، كاحمرار، قشعريرة، حكة، حروق، وفي حال ظهور أي من هذه العوارض، يجب استشارة الطبيب على الفور.  
أما بالنسبة لحبوب النحاس، كما ذكرت، لا بد من الحامل أو المرضع استشارة الطبيب قبل تناول حبوب النحاس للشعر، كما من الضروري التنبه إلى أنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية، كحبوب منع الحمل، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الأسبرين Aspirin، الأيبوبروفين Ibuprofen ومكملات الزنك.

تابعي أيضاً:

وصفات لصبغ الشعر 8 وصفات سريعة لصبغ الشيب بمكونات من مطبخك

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر