تغييرات بسيطة تساعد في التخلص من قشرة الرأس

قشرة الرأس هي حالة التهاب تصيب فروة الرأس بسبب كائن حي مجهري يعرف باسم الملاسيزية. تتغذى الملاسيزية على المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس، وخلايا الجلد الميتة التي يفرزها الجسم عندما يتجدد. 


على الرغم من أن هذا الميكروب جزء طبيعي من فروة الرأس، فإنه يصبح مشكلة عندما تبدأ الأحماض الدهنية التي يفرزها في تهيج فروة الرأس الحساسة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا يسبب الجفاف والحكة، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة التي نراها على شكل قشور مرئية.

أسباب ظهور قشرة الرأس  

 

1- الإصابة بجفاف الجلد والحساسية لبعض منتجات الشعر والأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.  

2- تسبب عدوى الملاسيزية زيادة في نمو خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تقشر خلايا الجلد الإضافية. 
3- يتسبب الطقس البارد في ظهور قشرة الرأس أو تفاقمها.  
4- يساهم نقص الزنك أو فيتامين ب أيضًا في حدوثه. 
5-النظافة في بعض الأحيان عاملاً في تفاقم قشرة الرأس.

نصائح لتخفيف القشرة: 

1- خل التفاح

 

ضعي خل التفاح، الذي  يستهدف العدوى التي تسبب القشرة، على فروة رأسكِ. امزجي أجزاء متساوية من الخل مع الماء. اشطفي فروة رأسكِ بهذا الشامبو الذي.  

2- الشاي الأخضر

اخلطي الخل الأبيض وزيت النعناع العطري والشاي الأخضر وضعيه على فروة رأسك لمدة خمس دقائق. بعد ذلك ، اشطفي شعرك جيدًا بشامبو وبلسم خالٍ من الكبريتات. يحتوي كل من زيت النعناع العطري والشاي الأخضر على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية ترطيب شعركِ، مما يقلل من الجفاف والتهيج. 


3- عصير الليمون

استخدمي عصير الليمون. خذي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ودلكيه في فروة رأسكِ لمدة دقيقة. للحصول على أفضل النتائج ، افعلي ذلك قبل الاستحمام اليومي مباشرةً. تساعد الأحماض الموجودة في عصير الليمون الطازج على تكسير الفطريات التي تسبب قشرة الرأس. علاوة على ذلك ، لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية قد تضر بفروة رأسكِ.

 

4- زيت جوز الهند

تدليك فروة رأسك بزيت جوز الهند. امزجي خمس إلى عشر قطرات من زيت شجرة الشاي مع خمس ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند فهذا من شأنه أن يوفر علاجًا فعالًا لقشرة الرأس عند تطبيقه طوال الليل. زيت جوز الهند مضاد للفطريات بينما زيت شجرة الشاي مضاد للالتهابات.

اقرئي أيضا : علاجات فورية للتخلص من قشرة الرأس 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر