توزيع 6 ملايين حبة بطيخ في المملكة العربية السعودية

خطوات واسعة في تطوير وتسويق المنتج والتوسع في العرض والتصدير إلى 13 منطقة من مناطق المملكة حيث استطاع سوق البطيخ أو الحبحب بمدينة بريدة بمنطقة القصيم وسط السعودية بتوزيع هذه الكمية الكبيرة  والتي  أسهمت في تعزيز الجانب الاقتصادي لمزارعي منطقة القصيم ورفع معدل زراعته خلال موسمه في فترة الصيف والممتد إلى ستة أشهر، محققاً بذلك أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 عبر برنامج التنمية الريفية المستدامة، الذي أطلقته وزارة البيئة والمياه والزراعة لزيادة الكفاءة الإنتاجية، وتحقيق الأمن الغذائي.

 

كما قفزت عروض المزارعين في سوق البطيخ بمدينة بريدة لتصل إلى 50 شاحنة تحمل فوقها ما يزيد عن 35 ألف بطيخة باليوم، لتصل إلى حوالي 6,300,000 حبة يتم بيعها طوال الموسم بقيمة تصل إلى 100 مليون ريال، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

حماية المستهلك

ويقدم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم خدماته المستمرة داخل سوق البطيخ لحماية المستهلك والإشراف على منتجاته وصلاحيتها وسلامتها للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى خلوها من المواد ومتبقيات المبيدات عبر سحب العينات بشكل يومي للكشف عليها، ومنع عرض ودخول أي منتج مجهول المصدر الزراعي، والتأكد من السجل الزراعي لمسوقي الحبحب، وتنفيذ جولات ميدانية، وتقديم النصائح والإرشادات للمزارع المنتجة له للإسهام في رفع جودة.

 

وتبدأ زراعة الحبحب في منتصف شهر مارس، ليبلغ ذروته في شهر أبريل، ويمتاز إنتاج القصيم بالجودة العالية وقدرته التنافسية لتوزيعه من سوق مدينة بريدة إلى جميع أنحاء المملكة، كونه أحد المنتجات الزراعية القادرة على تحمل الشحن والتصدير.

كما تنتشر زراعة البطيخ في مزارع منطقة القصيم بشكل خاص والمنطقة الوسطى، فيما تحتضن مدينة بريدة السوق الأكبر له الذي يضم العديد من أبناء المنطقة المزارعين والمستثمرين في هذا المجال.

 

المصدر: موقع العربية 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من أخبار