عيد ميلاد الزعيم .. 50 سنة على القمة وهذه أشهر محطاته

لم يحدث فى تاريخ السينما العربية أن تربع فنان على عرش الكوميديا ما يزيد عن خمسين عاما سوى الفنان عادل إمام ، بدأ حياته الفنية أواخر الستينات بأدوار كوميدية صغيرة ساعده فيها خفة روحه وملامحه البعيدة عن الوسامة ثم بدأ نجوميته حيث قدم دورا كان علامة فى طريقه هو دور كاتب المحامى فى مسرحية أنا وهو وهى حيث اكتشفه الفنان عبد المنعم مدبولى وقدمه إلي المسرح ثم قدم مدرسة المشاغبين وشاهد ما شافش حاجة، والواد سيد الشغال، الزعيم، بودى جارد وأصبح زعيما فى عالم الفن.

بدأ عادل امام الذى نحتفل اليوم بيوم ميلاده الثانى والثمانين ـ ولد فى 17 مايو 1940 ـ بأفلام تناولت فى البداية بعض السلبيات الموجودة فى المجتمع فى افلام مقل الهلفوت والمتسول والمحفظة معايا والبحث عن فضيحة، وهى افلام على خفتها تناولت قيما ارتبط بها المجتمع منذ سنوات طويلة وقيم انفتاحية استجاب لها الجمهور.

ابن حى الحلمية

ينتمى الفنان عادل إمام إلى حى شعبى نشأ فيه وتربى هو حى الحلمية وهو يصف فترة معيشته فيه ويقول: "أنا إفراز الشارع المصري، خرجت منه وأثر في تأثيرا كبيرا جدا، أنا كبرت في الشارع المصري، وله التأثير الأول على فني وتصرفاتي.. الحارة المصرية في وجداني، إذا كانت الحارة هي البطل الحقيقي في أعمال نجيب محفوظ فإنها في الواقع منبع كل أحاسيسى ".

صداقة صلاح السعدنى

بدأ الفنان عادل إمام  حياته الفنية على مسرح جامعة القاهرة، حين كان طالبا بكلية الزراعة ومنها اتجه الى التمثيل حيث احترف التمثيل بالصدفة حين التقى فى كلية الزراعة بزملاء منهم صلاح السعدني وعلم منهم أن التليفزيون أعلن عن حاجته لوجوه جديدة من خريجي الجامعات وتقدم للامتحان واجتازه بجدارة ويقول فى هذا "إن كلية الزراعة خرجته مهندسا بنسبة 40% وممثلًا بنسبة 60% ".

افلام مثيرة للجدل

وكانت بدايته عام 1962 فقدم أكثر من مائة فيلما تميزت أغلبها بالجرأة وتسببت فى اثارة ضجة وجدلا لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل.

وبعد المسرح جاءت انطلاقة عادل إمام فى السينما والذي يعد من أكثر الفنانين الذين حطموا أرقامًا قياسية في تقديم أعمال فنية في نفس الموسم، وبدأت شهرته في مرحلة سبعينيات القرن العشرين من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل عنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي،إحنا بتوع الأتوبيس ويعتبر من أهم الأفلام السينما المصرية حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وفيلم رجب فوق صفيح ساخن مع سعيد صالح وناهد شريف عام 1979، الافوكاتو، شعبان تحت الصفر، شباب فى عاصفة وغيرها

ومع بداية تسعينات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي وشكل فريق عمل ناجح جدا مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

من الافلام التى تعتبر علامة فى مشوار عادل إمام السينمائى:عمارة يعقوبيان، اللعب مع الكبار، مرجان أحمدمرجان، حسن ومرقص مع عمر الشريف، بوبوس مع يسرا، رسالة الى الوالى، زهايمر عام 2010

وكانت آخر أعماله مسلسل فالنتينو الذي قدمه خلال عام 2020 وشاركه في بطولة العمل كل من الفنانة دلال عبدالعزيز والفنانة داليا البحيري ورفض إمام المشاركة فى السباق الرمضانى هذا العام لعدم وجود القصة الملائمة.

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب