7 أسباب لظهور التجاعيد المبكرة تعرفي عليها

قد تكون ملاحظة الخطوط الدقيقة والتجاعيد على وجهك في سن مبكرة مخيبة للآمال، لكنها ليست غير طبيعية. يمكن أن تحدث التجاعيد في سن مبكر بسبب عدة أسباب يمكن التحكم فيها، مثل الإجهاد، والنظام الغذائي غير المنتظم، والتغيرات الهرمونية، والضغوط الجسدية. تحديد السبب وإجراء التغييرات المناسبة في نمط الحياة يعالج المشكلة لمعظم المراهقين. يمكن أيضاً أن تساعد المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل كريمات التجاعيد، كما أن الحاجة إلى أي علاج تجميلي متقن أمر نادر الحدوث.

إليك أهم الأسباب المحتملة والعلاجات المنزلية للتجاعيد عند المراهقين
 

 

1. التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة

عادة ما يكون التعرض المطول لأشعة الشمس فوق البنفسجية هو السبب الأكثر شيوعاً للتجاعيد المبكرة. المراهقون الذين يهملون ارتداء واقٍ من الشمس أثناء وجودهم في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس المباشرة قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتجاعيد المبكرة.
تخلق الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس جذوراً حرة في الجلد. تضعف هذه الجذور الحرة ألياف الإيلاستين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. 

2. تناول السكر الزائد

 

تشير الدراسات إلى أن استهلاك السكر الزائد يمكن أن يسرع من عملية شيخوخة الجلد، ويؤثر على وظيفة البروتين، ويضعف مرونة الجلد وينتج عنه ظهور التجاعيد وعلامات أخرى لشيخوخة الجلد المبكرة 

3. الإجهاد المفرط

 

يزيد الضغط الشديد أو المستمر من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون تفرزه الغدد الكظرية عندما يعاني الجسم من الإجهاد، ويلاحظ أن الهرمون يزيد من جميع علامات الشيخوخة المبكرة في الجسم، بما في ذلك ظهور تجاعيد الجلد المبكرة.

4. الحرمان من النوم

لقد وجدت الدراسات أن النوم غير الكافي يمكن أن يؤثر على وظيفة المناعة، مما قد يؤثر على إنتاج الكولاجين. يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على قدرة الجسم على إصلاح جزيئات الكولاجين التالفة. قد يؤثر عدم كفاية الكولاجين على سلامة البشرة، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.
قد يؤدي الحرمان من النوم أيضاً إلى زيادة مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

5. تعابير الوجه المتكررة

يمكن أن تتسبب حركات الوجه وتعبيراته المتكررة، مثل التحديق ورفع الحاجبين وشد الشفتين، في تقلص متكرر للعضلات الأساسية. يمكن أن يسبب تجاعيد الجلد، والتي قد تتحول على المدى الطويل إلى تجاعيد. 

6. جفاف البشرة

 

يمكن أن يتسبب نقص الرطوبة الكافية في تقلص خلايا الجلد، مما يزيد من ظهور الخطوط والتجاعيد. قد تعمل البشرة الجافة أيضاً كحاجز ضعيف ضد العوامل الأخرى، مثل الملوثات، التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. 

7. قلة تناول الماء

 

قد يؤدي تناول كمية غير كافية من الماء إلى عدم وصول الماء الكافي إلى خلايا الجلد. يمكن أن يتسبب في النهاية في جفاف الجلد وتقشره، مما يجعله أكثر عرضة للتجاعيد.

اقرئي أيضا : 9 عادات جمالية تؤدي إلى ظهور التجاعيد أسرع

 

أضف تعليقا