متى يوضع زيت الأرغان على الوجه؟

يطلق عليه اسم الزيت المعجزة، الذهب الأبيض و الذهب السائل. إنه زيت الأرغان  الذي يستخرج من نواة ثمرة شجر الأرغان، وهو نوع من الأشجار النادرة والمعمرة في سهل سوس المغربي.

هناك نوعان من زيت الأرغان


الأول: يستخدم  في وصفات الطهي المغربية التقليدية، يمتاز بلونه الداكن، لأنه يستخلص من بذور ثمار الأرغان بعد تحميصها وله فوائد كثيرة، يساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالدم وفي تنشيط الدورة الدموية.  
والثاني: يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل، سواء للشعر أو البشرة، فهو يمتاز بلونه الأصفر الفاتح لاستخلاصه من نواة ثمار الأرغان دون تحميصها. 
يحتوي زيت الأرغان على الفيتامينات أهمها فيتامين  E، إضافة إلى الأحماض، مثل حمض الأولييك Oleic Acid الذي يعرف كذلك بحمض الزيت أو الأوميغا 9، حمض اللينوليك Linoleic Acid المعروف بأوميغا 6 أو حمض زيت الكتان الأساسي وحمض الستياريك Stearic Acid أو ما يعرف بحمض الشمع، إضافة إلى مضادات الأكسدة. 
هذه الخصائص وغيرها تجعل من زيت الأرغان علاجاً فعالاً لمختلف المشاكل التي عادة ما تعاني منها البشرة، من بينها: 

فوائد زيت الأرغان للوجه 


يكافح التجاعيد 


يعتبر زيت الأرغان من أفضل الزيوت الطبيعية لمكافحة تجاعيد البشرة وعلامات التقدم في السن، لاحتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، أهمها فيتامين E، هذا إضافة إلى الريتينويد Retinoid وفيتامين  C. 

واقي شمس طبيعي 


أثبتت إحدى الدراسات  أجريت في عام 2013  أن زيت الأرغان بمثابة واق  طبيعي من الأضرار التي تحدثها أشعة الشمس في البشرة، كالتصبغات والحروق، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة، كما بينت الدراسة أن الاستخدام المنتظم لزيت الأرغان وعلى المدى الطويل يقي من تطورات سرطان الجلد.  

 

يغذي ويرطب البشرة 


فيتامين E والأحماض الدهنية التي يمتلكها زيت الأرغان تعمل على تغذية وترطيب البشرة، خاصة البشرة الجافة والباهتة، فيضفي عليها لمعاناً لتبدو أكثر توهجاً ونضارة، كما يعتبر زيت الأرغان مثالياً للبشرة الدهنية لقوامه الخفيف، فيمتصه الجلد بسهولة دون أن يتسبب بانسداد المسام. 
 

يعالج حب الشباب


زيت الأرغان يعيد توازن البشرة، ما يساهم في التخفيف من الإفرازات الدهنية الفائضة التي تنتجها المسام وتعرف بالزهم، ما يجعل منه علاجاً فعالاً لحب الشباب والندوب التي يتركها على سطح البشرة، كما يمنع الحكة والتهاب البشرة، خاصة الحساسة، إذ يعتبر زيتاً معالجاً للإكزيما والروزاسيا Rosacea أو ما يعرف بالعد الوردي. 

 

مقشر للبشرة 


يستخدم زيت الأرغان لتقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة، ما يساعد على توحيد وتفتيح لونها، وبالتالي يساعد زيت الأرغان في علاج البقع الداكنة. 

 

متى وكيف يستخدم زيت الأرغان على الوجه؟ 


لأنه يمتاز بتركيبة خفيفة، يمكن اعتماده كمرطب يومي في النهار والمساء وبطرق مختلفة، كالتالي: 
-    يمكن وضعه مع السيروم. 
-    قبل البدء بروتين العناية بالبشرة. 
-    قبل الخلود إلى النوم، وفق الخطوات التالية: 
•    تنظف البشرة جيداً من الأوساخ باستخدام الغسول.
•    تجفف البشرة بمنشفة ناعمة بطريقة التربيت. 
•    توضع كمية قليلة من زيت الأرغان على راحة اليد وتوزع على بشرة رطبة بعض الشيء. 
•    تفرك بشرة الوجه، الرقبة والصدر بحركات دائرية لطيفة، ثم يترك طوار الليل.
•    تكرر هذه الخطوات يومياً قبل الخلود إلى النوم.  


تابعي أيضاً:

زيت الارغان للوجه: فوائده وطريقة استعماله
أضف تعليقا