طرق علاج ارتفاع الحرارة خلال الحمل

الحمى هي زيادة مؤقتة في درجة حرارة الجسم. إنه ليس مرضًا ولكنه أحد أعراض المرض. درجة حرارة الجسم الطبيعية للإنسان هي 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية). إذا زادت درجة الحرارة عن 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) ، فهذه حمى. 

ما الذي يمكن أن يسبب حمى أثناء الحمل؟

أسباب ارتفاع درجة الحرارة أثناء الحمل هي نفسها التي تحدث أثناء أي فترة أخرى من الحياة. ومع ذلك ، فإن جهاز المناعة لدى المرأة يكون أضعف أثناء الحمل بسبب العبء المزدوج لحماية الأم والجنين. هذا يجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتهابات منتظمة يمكن أن تسبب الحمى أثناء الحمل.
نزلات البرد: تحدث نزلات البرد في الغالب بسبب الفيروسات التي تؤثر على الجهاز التنفسي. البرد هو عدوى خفيفة قد تستمر لمدة أسبوع. تشمل الأعراض الشائعة الحمى وسيلان الأنف أو انسدادها والتهاب الحلق والسعال والعطس. نظرًا لأنها علامة على وجود عدوى فيروسية ، استشيري الطبيب في غضون 48 ساعة بعد ظهور الأعراض. 

التهابات المسالك البولية : ما يقرب من ثمانية بالمائة من النساء يصبن بعدوى المسالك البولية أثناء الحمل. يحدث التهاب المسالك البولية عندما تنتقل البكتيريا إلى المثانة. تشمل علامات التهاب المسالك البولية الإحساس بالوخز أثناء التبول ، والرغبة الملحة في التبول ، وسلس البول ، والبول كريه الرائحة أو الدموي. 
التهاب المشيمة : هي حالة يصاب فيها السائل الأمنيوسي (المحيط بالجنين) بالبكتيريا. عادة ما يتبع التهاب المسالك البولية. الرحم الرقيق ، والعرق المفرط ، وزيادة معدل ضربات القلب ، والإفرازات المهبلية كريهة الرائحة ، والحمى هي علامات التهاب المشيمة. 
الأنفلونزا: ضعف المناعة يعرض النساء الحوامل والجنين لخطر الإنفلونزا. يمكن أن تكون الحمى المصحوبة بقشعريرة وآلام الجسم والتعب وسيلان الأنف أو انسدادها والصداع والتهاب الحلق والإسهال أو القيء بسبب الأنفلونزا 

كيف يمكن أن تؤثر الحمى على الحمل؟

بما أن الحمى تشير إلى مرض أساسي ، فإن تأثيرها على الحمل يعتمد بشكل أساسي على السبب. قد تكون الحمى الشديدة ، إذا لم تتم معالجتها ، فهي قاتلة للطفل. قد تؤدي الحمى والالتهابات أثناء الحمل إلى المضاعفات التالية لدى الطفل.

تشوهات القلب والأوعية الدموية: تزيد الحمى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من فرص حدوث عيب خلقي في القلب. 

الإجهاض: الحمى والالتهابات البكتيرية أثناء الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض في بعض الحالات. 
عيوب الأنبوب العصبي: النساء اللواتي يصبن بالحمى أثناء المراحل المبكرة من الحمل أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من عيوب الأنبوب العصبي. وذلك لأن الأنبوب العصبي يتشكل خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

في ما يلي بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لتهدئة الجسم من الحمى أثناء الحمل: 

حافظي على رطوبتكِ: اشربي الكثير من السوائل، مثل العصائر الطازجة وماء جوز الهند ، لمساعدة الجسم على علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم  بشكل أفضل. يمكنك أيضًا شرب الماء الدافئ إذا كنتِ تعاني من الحمى المصحوبة بالاحتقان.

ارتدِ ملابس مريحة: ارتدِ ملابس فضفاضة مصنوعة من أقمشة خفيفة تسمح بمرور الهواء.
استرخي جيدًا: غالبًا ما يصاحب الإرهاق الحمى. ومن ثم الراحة تساعد في استعادة قوة الجسم.
الغرغرة: إذا كنتِ مصابة بالأنفلونزا ، فإن الغرغرة بالماء الدافئ المالح يمكن أن تشعر بالراحة للحلق الملتهب. قد يجعلك أيضًا تشعرين بتحسن.
الكمادات: انقعي قطعة قماش في الماء في درجة حرارة الغرفة وضعيها على جبهتكِ. يمكنك أيضًا فرك يديك وساقيك بالمنشفة المبللة. 

اقرئي أيضا : التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل: الأسباب والعلاج

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة