في رمضان.. تناولي البرتقال كل يوم 

عادة ما نميل إلى تناول المكسرات والفواكه الجافة، ونهمل أهمية الفواكه الطازجة التي لا غنى عنها إطلاقًا، لذا ننصحكِ هذا العام بعد إهمال تناول وجبة خفيفة من الفاكهة ولاسيما البرتقال. 
 يوفر البرتقال المليء بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مجموعة من الفوائد للجسم والجلد والشعر - من الكالسيوم إلى فيتامين سي.  
 البرتقال غني بفيتامين ج الضروري لنمو وتطور وإصلاح الأنسجة. يعزز هذا الفيتامين تكوين الكولاجين وكذلك امتصاص الحديد ، ويدعم الجهاز المناعي ، ويشجع على التئام الجروح. البرتقال فاكهة مليئة بالألياف، هذا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع ظهور مشاكل مثل الإمساك ، القولون العصبي ، السكري ، السمنة ، والأمراض المرتبطة بالقلب من الظهور.

يحتوي البرتقال أيضًا على حمض الفوليك. حمض الفوليك هو مركب فيتامين ب ينتج الحمض النووي وكذلك كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء في نخاع العظام، ويحول الكربوهيدرات إلى طاقة. يؤدي نقص حمض الفوليك إلى الإرهاق وضعف العضلات وتقرحات في الفم ومشاكل متعلقة بالرؤية ومشاكل في الذاكرة . بخلاف حمض الفوليك وفيتامين ج والألياف ، يحتوي البرتقال على البوتاسيوم والكالسيوم والثيامين أيضًا.


هل الأفضل شرب عصير البرتقال مقارنة بتناول الفاكهة؟

كوب واحد من العصير يمثل ضعف السعرات الحرارية لبرتقالة واحدة. وتعبئ بداخله نسبة أقل من الألياف مقارنة بالفاكهة. هذا يعني أن العصير  أقل فاكهة من تناول الثمرات الطازجة.


كيف تضيف البرتقال إلى نظامك الغذائي؟

يمكنك تناول برتقالة واحدة كل يوم - في الفطور أو السحور ، أو بعد التمرين. أو قومي  بدمج الفاكهة في نظامك الغذائي بطرق أخرى. أضفِ شرائح من الفاكهة الغنية بفيتامين سي إلى السلطة التي تفضلينها. طبق مليء بالبرتقال والكيوي والفراولة والتفاح. فقط أضفِ القليل من العسل ، وقليل من مسحوق الفلفل الحار ، وقليل من الليمون لتتبيله. وإذا كنت مغرمة بالخضار ، أضفِ القليل من أوراق السبانخ المسلوقة إلى كوب من البرتقال ،ثم قومي رش القليل من الملح ومسحوق المانجو على المزيج.

ما هي الآثار الجانبية لتناول البرتقال؟
 

لا يجب تناول أي شيء بمعدلات مرتفعة خاصةً الفاكهة الحمضية المليئة بفيتامين سي الثقيل على المعدة. إذا كنتِ تتناولي الكثير من البرتقال كل يوم ، فقد تعاني من آثار جانبية مثل الإسهال والقيء والغثيان وحموضة المعدة والانتفاخ والتشنجات والأرق.

اقرئي أيضا : حمية البرتقال .. لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان