ما الذي يسبب الشعر الأبيض في سن مبكرة وكيف يتم علاجه؟ 

 

تمامًا مثل طولكِ ولون عينيكِ لا يمكنكِ التحكم في موعد ظهور الشعر الأبيض،لأن الجينات تلعب دورًا أساسيًا في ذلك، من ثم إذا كان أفراد عائلتكِ  قد تعرضوا لشيب مبكر في شعرهم ، فمن المرجح أن تصابي بالشيب في سن أصغر بكثير من أقرانكِ. 
هناك أسباب أخرى، قد تعجل بظهور الشعر الأبيض،  مثل نقص التغذية، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 ، أو نقص فيتامين د ، أو نقص النحاس ، فعليك التحقق من الفيتامين أو المعدن المنخفضة في الجسم ،لاسيما وأن فيتامين ب 12 هو السبب الأبرز في الحصول على شعر أبيض في سن مبكرة ، لأنه مرتبط بحالة تسمى فقر الدم الخبيث.

 

في حالة فقر الدم الخبيث ، لا يتمكن جسمك من امتصاص كمية كافية من الفيتامين - مما يؤدي إلى إضعاف خلايا الشعر وإنتاج الميلانين، وهناك بحث وأدلة تشير إلى أنه بعد علاج نقص التغذية ، قد يكون هناك إعادة تصبغ للشعر.
 وجدت الدراسات صلات بين التوتر ونضوب الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر. بعبارات بسيطة ، إذا كنت تعاني من الاكتئاب طوال الوقت ، فمن المرجح أن ينمو شعركِ الأبيض في سن مبكرة.
 

كيفية علاج  الشعر الأبيض في سن مبكرة

1. التحديد المبكر

الطريقة الوحيدة لمعالجة المشكلة بشكل صحيح هي تحديدها مبكرًا، إذا لاحظت وجود كمية غير معتادة من الشعر الأبيض فى رأسك والتي ربما تكون قد نبتت فجأة ، فقد يكون الوقت قد حان للسيطرة على الضرر. 

2. علاج المشكلة

سواء اكتشفتِ أنك تعاني من نقص فيتامين ب 12 ، أو أدركتِ أن عادتكِ في التدخين قد ألحقت بك ضررًا ، فلا يوجد علاج  إلا بالتصدي للمشكلة من الجذور ، وليس الأعراض فقط. مهما كانت مشكلتكِ يمكن علاجها. 


3. الخلطات الطبيعية 

في ما يلي نوضح لكِ كيفية تغطية الشعر الأبيض بالصبغة المنزلية دون الحاجة إلى اللجوء إلى استخدام المواد الكيميائية. 

خلطة القهوة والكاكاو 

المكونات: 

2 ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة
مسحوق الكاكاو -1 ملعقة متوسطة
جل الصبار - 1 ملعقة كبيرة
الطريقة:


اخلطي القهوة المطحونة مع مسحوق الكاكاو في وعاء. يُضاف الصبار إلى الخليط ويُخفق في عجينة كريمية. أضفِ العسل وجل الصبار إلى هذا الخليط واخلطيه حتى تحصلي على القوام المطلوب. ثم استخدمي فرشاة مسطحة لتطبيق ِهذا الصبغة على شعركِ. انتظري حوالي 6-8 ساعات. انتظري لفترة أطول إذا كنت تريدين لونًا أغمق.

خلطة مسحوق أملا وزيت جوز الهند 


المكونات: 

أوراق الكاري المطحونة 

3 ملاعق صغيرة مسحوق أملا
2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند
الخطوات:


سخني زيت جوز الهند في وعاء
ثم أضيفي أوراق الكاري المطحونة ومسحوق أملا في الزيت
نمزجهم جيدا لتشكيل عجينة للتطبيق
اتركيه يبرد وضعيه على فروة رأسك وكذلك على خصلات الشعر 
قومي بتدليك شعرك بلطف واتركيه لمدة 1-2 ساعة على الأقل 
اغسليه باستخدام الشامبو والبلسم 
كرري هذا على الأقل ثلاث مرات لمدة أسبوع .

اقرئي أيضا : خلطات تُخفي الشعر الأبيض من الاستخدام الاول

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر