الخرس الزوجي اسبابه وعلاجه

يعتبر الخرس الزوجي اسبابه وعلاجه من المشاكل الزوجية التي تشغل الكثير من الخبراء في مجال العلاقات الزوجية. فمن المعروف ان هذا يمكن ان يؤدي الى نتائج وخيمة وقد يسبب في بعض الحالات انفصال الزوجين. لذا من الضروري الحرص على التعرف على كل ما يتعلق بهذه المشكلة وعلى كيفية علاجها والحد من تأثيرها وتبعاتها على العلاقة بين الزوجين. 

 

ما هو الخرس الزوجي 


الخرس الزوجي اسبابه وعلاجه مسألة تشغل الاختصاصيين. ويعني هذا المصطلح ان يكون الصمت هو سيد الموقف خلال جلسات الزوجين ولقاءاتهما. فهذا يشير غالباً الى انفصالهما على المستوى المعنوي او العاطفي. ومن الممكن ان يؤدي مع مرور الوقت الى غياب الحوار التام بينهما والى كثرة الخلافات واحياناً الى الانفصال.  

 

 اسباب الخرس بين الزوجين 


يعتبر الحوار من افضل الطرق التي تساعد على تحقيق التفاهم بين الزوجين. فهذا يعزز العاطفة والثقة بينهما. كما انه يشعر كلاً منهما بالدفء والامان. لكن غياب التواصل يمكن ان يؤدي الى نتيجة عكسية تماماً على المستوى النفسي لكل منهما كما على مستوى علاقتهما. اذاً من المهم معرفة اسباب الخرس بين الزوجين للتمكن من ايجاد الحلول المفيدة للمشكلة. 
- العدوانية في التعامل. ويعني هذا ان يعامل احدهما الآخر بطريقة غير ودية وان يظهر توتره اثناء تحدثه اليه. ففي هذه الحالة يتم رفع الصوت والصراخ واستخدام عبارات واوصاف جارحة او ساخرة.  
 - كثرة الانتقادات. فمن الممكن ان يعمل احد الزوجين على توجيه الانتقادات الى الآخر عند تحدثه في كل مرة عن امر ما. وهو ما قد يدفع الاخير الى عدم التكلم والى التزام الصمت غالباً. 
- وعند الحديث عن الخرس الزوجي اسبابه وعلاجه لا بد من ذكر الاستجواب. وهذا يعني ان يقوم احد شريكي الحياة بمساءلة شريك حياته بشكل دائم، اين ذهبت، اين كنت، لماذا فعلت او قلت هذا او ذلك. فهذا يفقد الآخر الشعور بالود ويدفعه الى التزام الصمت. 
- العقاب. فمن الممكن ان يستخدم احد طرفي الحياة الزوجية الصمت وعدم التحدث الى الآخر كطريقة لمعاقبته لسبب ما. فهو ينهي اي نقاش يبدؤه الشريك ويرفض مناقشته ولا يجيب على اسئلته، ما يمكن ان يشعر الاخير بالسوء والانزعاج والرغبة في الابتعاد والتخلص من العلاقة التي يعتبرها سامة. 
- البخل العاطفي. من الممكن ان يرتبط الخرس في الحياة الزوجية بعدم قدرة احد الطرفين او كل منهما على التعبير عن عواطفه تجاه الآخر. وهذا يرتبط بعوامل واسباب مختلفة مثل الطباع الشخصية والنشأة العائلية وغير ذلك.    
- وسائل التواصل الاجتماعي. تؤدي دوراً كبيراً في ابتعاد كل من الزوجين عن الآخر. ففي هذه الحالة يمكن ان يتصفح كل منهما حساباته على المواقع من اجل التواصل مع اصدقاء افتراضيين بعيداً عن الشريك الواقعي. 

 

كيفية علاج الخرس الزوجي 


الخرس الزوجي اسبابه وعلاجه مسألة مهمة جداً يجب ان تعرف كل زوجة تفاصيلها لأنها يمكن ان تنعكس على مصير الحياة الزوجية. 
- الاعتراف بالمشكلة. ويشكل هذا نقطة الانطلاق على طريق الحل. فهذا يمكن ان يساعد على التنبه اليها ويحد من تكرارها. ومن الممكن ان يفتح باب الحوار بين الزوجين.   
-  الحوار السليم. في حال اخترق الزوجان حاجز الصمت عليهما ان يلجآ الى الحوار الراقي والهادئ. ومن المهم ان يتبعا منهجية مفيدة لحل المشكلات. فهذا يساعدهما على وضع اهداف مشتركة وعلى السعي الى تحقيقها، ما يضمن استمرار حياتهما الزوجية.  
 - المرونة. لا بد من التمتع بها من اجل الحفاظ على الحوار. فالعناد والتشبث بالرأي لا يؤديان الا الى حدوث الخلافات ثم الى سواد الصمت في العلاقة بين الزوجين. 
- التواصل. رغم ان العمل ومواقع التواصل يشغلان جزءًا كبيراً من يوميات الناس، يتعين على كل زوجين ان يجدا وقتاً للتواصل بينهما. فهذا امر ضروري جداً لأنه يساعد كلاً منهما على التقرب من الآخر. اذاً عليهما ان يتركا كل الشاشات جانباً  وان يتحادثا وجهاً لوجه. 
- الاهتمامات المشتركة. من اجل كسر الصمت، من المفيد ان يحرص الزوجان على تغيير روتين حياتهما. وفي هذه الحالة يتعين عليهما ان يقوما ببعض النشاطات وان يمارسا بعض الهوايات او غير ذلك. 
 - في حال لم تؤد هذه الخطوات الى اي نتيجة، من المهم اللجوء الى استشارة الاختصاصي النفسي الاجتماعي. فهو يمكن ان يحدد بالتفصيل دواعي الخرس الزوجي اسبابه وعلاجه. 
 

تابعي ايضاً:

 مواليد ابراج يحلون المشاكل الزوجية بذكاء  6 مواليد ابراج يحلون المشاكل الزوجية بذكاء 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية