تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر

راج في الآونة الأخيرة اللجوء إلى مكملات فيتامين البيوتين للشعر، لما يزعم بأن لها فوائد لعلاج مشاكله. ما هي هذه الفوائد إن وجدت؟ ما هي آثارها الجانبية، ومحاذير استخدامها؟ هذه الأسئلة وغيرها سنطرحها في سطور هذا المقال وسنبين بعضاً من تجارب بعض النساء اللواتي استخدمنها. 

 

ما هي فوائد فيتامين البيوتين للشعر؟

 


لا أدلة علمية حاسمة على وجود فوائد لمكملات فيتامين البيوتين  Biotin أو ما يعرف أيضاً بفيتامين B7 للشعر، إذ إن الدراسات التي أجريت من أجل إثبات ذلك ضئيلة، إلا أن بعضاً منها أشارت إلى رابط محتمل بين نقص البيوتين وبعض أنواع تساقط الشعر، مثل تساقط الشعر الكربي، غير أن تناوله على هيئة مكملات غذائية قد لا يحدث فرقاً كبيراً في حالات تساقط الشعر إلا لدى المصابين فعلياً بنقص البيوتين، وهو حالة نادرة، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تساقط في الشعر دون وجود نقص في البيوتين، فهؤلاء قد لا يستفيدون كثيراً من مكملات هذا الفيتامين. 


تأثير نقص البيوتين على الشعر


الإصابة بنقص فيتامين البيوتين قد يؤدي إلى ظهور مشاكل عدة في الشعر، مثل: 
•    ترقق وهشاشة الشعر. 
•    فقدانه للونه الطبيعي. 
•    جفاف فروة الرأس
•    التهاب الجلد المثي والذي يعرف بقبعة المهد لدى الرضع ويطلق عليه علمياً مصطلح  Seborrheic Dermatitis. 
هذا إضافة إلى عوارض أخرى لها تأثير غير مباشر على صحة الشعر، كالاكتئاب، الهلوسة، طفح جلدي مصحوب بقشور في فروة الرأس، محيط العيون، الأنف والفم، إضافة إلى تنميل في الأطراف. 

 

تجارب فيتامين البيوتين للشعر 

 

تباينت الآراء بشأن نتائج بعض النساء ممن استخدمن فيتامين البيوتين للشعر، فالبعض أثنين على تركيبة كبسولات هذا الفيتامين وفعاليته في علاج تساقط الشعر، في حين أن البعض الآخر أبدين ملاحظات عما خلصن إليه بعد تجاربهن لكبسولات البيوتين، فمنهن تحدثن عن ظهور بثور في فروة الرأس بشكل فجائي، في حين أن أخريات لاحظن ظهور شعر في الوجه، هذا إضافة إلى زيادة ملحوظة في الوزن، ما استدعى منهن التوقف عن تناولها على الفور. 
تجدر الإشارة إلى أنه في جميع الحالات، لا يجب استخدام فيتامين البيوتين للشعر  دون استشارة الطبيب وإشرافه. 

 

مصادر فيتامين البيوتين


البيوتين نوع من أنواع القيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أن الجسم عاجز عن تخزينه، لكنه يصنع عن طريق بكتيريا الأمعاء، ما يجعل الحصول عليه من مصادره الغذائية أمر ضروري لتجنب نقصانه. يتوفر البيوتين في اللحوم، صفار البيض، الجبن، الخميرة، الخضراوات الورقية، القرنبيط، البروكلي، السبانخ، البطاطس الحلوة، الجزر، الفطر، الأفوكادو، بعض الأنواع من الفاكهة، مثل الموز، توت العليق، المكسرات كالجوز، اللوز، الفستق السوداني، البقوليات، كفول الصويا والفول السوداني، حبوب القمح الكاملة، حبوب الشوفان الكاملة....

 

اقرئي أيضاً:حبوب بيوتين للشعر بمنافع مذهلة

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر