أعشاب هندية لتطويل الشعر

 

شعر طويل، كثيف، لامع، منساب، قوي، خالٍ من أي تقصف ، مزايا في شعر تتمنى الحصول عليه كل امرأة. صفات تتوفر مجتمعة لدى شعر المرأة الهندية، قد يعود الأمر إلى الجينات، ولكنه في الحقيقة يتعداها إلى نظام  تقليدي يعود إلى ما قبل 3000، يطلق عليه الأيورفيد Ayurveda، وهو شكل من أشكال الطب البديل، يرتكز على تحسين صحة الجسم كاملاً من خلال الطبيعة، وهذا يتضمن الشعر وعلاجه بواسطة أعشاب محددة. 
في هذا المقال، سنبين ماهية هذه الأعشاب وكيفية إعداد وصفاتها للتعزيز من صحة الشعر وللحصول على شعر طويل وكثيف أسوة بنساء الهند....

 

أعشاب هندية لتطويل الشعر


البرينجراج

Bhringraj، هي عشبة تقليدية شائعة الاستخدام في الطب الهندي البديل، وتعرف بأسماء أخرى، مثل الأقحوان الكاذب False daisy المنكسفة المفترشة Eclipta alba. تنحدر من عائلة دوار الشمس، ويتوفر منها أنواع عدة: Shweta Bhringra ذات الزهور البيضاء،Peet Bhringraj  زهورها باللون الأصفر وNeel Bhringraj  بالأزرق.
كشفت الدراسات العلمية أن عشبة البرينجراج علاج فعال لتساقط الشعر، لا بل إنها تتفوق على دواء المينوكسيديل Minoxidil الشائع لعلاج الصلع.
كذلك الزيت المستخرج منها يحتوي على خصائص تساهم في تحفيز البصيلات على النمو، وذلك من خلال حث الدورة الدموية على التدفق إلى فروة الرأس، ما يساعد على تغذيتها ومنع جفافها. تعالج التهاباتها، كذلك القشرة وتخفف من حدة الحكة التي عادة ما ترافقها، كما تبطىء الشيب المبكر. 
الطريقة 
يواظب على تدليك فروة الرأس وخصلات الشعر بزيت البرينجراج، أو يمزج مع زيت جوز الهند وزيت السمسم، ثم يوضع الخليط على النار حتى الغليان. يترك حتى يبرد، ثم تدلك فروة الرأس بالخليط. 
كذلك تطحن أوراق عشبة البرينجراج الطازجة لاستخراج سائل أخضر اللون مائل إلى  الأسود. يوزع على الشهر من الجذور وحتى الأطراف. 
وفي حال عدم توفر الأوراق الطازجة منها، يمكن استبداها بالجافة، تنقع في الماء الفاتر وتترك لليلة كاملة، ثم يوزع في صباح اليوم التالي ويترك لمدة ½ ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو. 
 

 شيكاكاي

Shikakai، يطلق عليها البعض اسم فاكهة الشعر لفوائدها العديدة للشعر، تعمل على تنظيف فروة الرأس من الأوساخ وحشرات الرأس، تقوي جذور الشعر، ما يساعد على تطويل الشعر تعالج فروة الرأس من الجفاف والقشرة، ترطب الشعر وتضفي عليه لمعاناً ملحوظاً، وهذه الفوائد جمعاء تعود إلى الخصائص التي تمتلكها عشبة الشيكاكاي من مضادات للأكسدة وفيتامينات، كفيتامين A ،C ،K  وD.
الطريقة
يمزج القليل من مسحوق الشيكاكاي مع اللبن الرائب، ثم يطبق المزيج على فروة الرأس. يترك لمدة ½ ساعة قبل أن يغسل الشعر بالماء البارد. 
 كذلك، توضع 3 ملاعق من مسحوق عشبة الشيكاكاي مع كوبين من الماء. يضاف القليل من العسل، ثم يطبق الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.  يترك لمدة ½ ساعة قبل أن يغسل الشعر بالماء فقط. يواظب على اتباع هذه الوصفة مرتين في الأسبوع. 

 

النيم 

النيم الشائع ، و النيم الهندي أو الأزدرخت الهندي Azadirachta indica، تعرف في الهند باسم المرجوسا وتلقب بصيدلية القرية. يستخرج منها زيت فعال جداً لعلاج مشاكل الشعر، تحفز الدورة الدموية إلى فروة الرأس، ما يساعد على تطويل وتكثيف الشعر، تعالج القشرة والحكة التي عادة ما ترافقها، كذلك يشهد لها بفعاليته في علاج القمل والحد من تساقط الشعر. 
الطريقة 
تمزج 20 إلى 25 قطرة من زيت النيم مع ليتر من الشامبو المستخدم، كذلك الكمية نفسها مع البلسم. 
أو يمكن مزج كميات متساوية من زيت النيم، زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا. تدلك فروة الرأس بالمزيج، ثم يترك لمدة ½ ساعة، قبل غسل الشعر كالمعتاد. يواظب على اعتماد هذه الوصفة مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع. 

ريثا

Reetha، أو القوماميلا، وتعرف كذلك باسم  Soapnutلاستخدامها كبديل طبيعي للشامبو، فهي ما إن تلامس الماء تكون رغوة تشبه رغوة الصابون، كما أن السابونين أو الصابونين Saponin مادة من بعض المركبات الطبيعية التي تحتويها، إضافة إلى فيتامينات A، D و K. تعمل على تنظيف فروة الرأس من الأوساخ والزيوت الفائضة، تغذي وتقوي بصيلات الشعر، ترطب الشعر وتعالج القشرة والقمل. 
الطريقة
يطحن نوى 15 حبة من ثمار الريثا، ثم تنقع بـ 6 أكواب من الماء لليلة كاملة. 
يصفى الماء في الصباح، ويوضع على النار حتى يغلي لمدة 15 إلى 20 دقيقة. 
يترك جانباً لليلة كاملة أخرى، ثم يستخدم كبديل للشامبو. 

أوراق الكاري


تغذي وتقوي بصيلات الشعر، تساعد على ترطيب وحماية الشعر من الجفاف، كما تقوم بترميم الشعر التالف وتضفي عليه اللمعان والحيوية. 
الطريقة 
تسحن حفنة من أوراق الكاري مع القليل من اللبن الرائب للحصول على معجون متجانس القوام.  يطبق المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. يترك لمدة ½ ساعة قبل غسل الشعر كالمعتاد. 
كذلك توضع حفنة من أوراق الكاري مع القليل من زيت جوز الهند على النار لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى 3 دقائق. يترك جانباً حتى يبرد، ثم يحفظ المزيج في وعاء ذي غطاء محكم لبضعة أيام. 
يوزع الزيت على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، يترك لمدة ½ ساعة بعد تغطية الرأس بمنشفة ساخنة. بعد ذلك، يغسل الشعر كالمعتاد. 

 

الأملا 


أو الأملج، تسمى أيضاً بعنب الثعلب الهندي Indian gooseberry تتفوق على دواء المينوكسيديل Minoxidil المستخدم في علاج الصل، فهي تحفز تدفق الدم إلى جذور الشعر، ما يساهم في تغذيتها، تقويتها وحث البصيلات على إنبات الشعر. الطريقة 
توضع ملعقتان كبيرتان من مسحوق الأملا مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحلبة في كمية من الماء الساخن، تقدر بنحو 5 ملاعق. 
تمزج المكونات جميعها للحصول على متماسك ومتجانس القوام، ثم يترك لليلة كاملة. 
في الصباح، يوزع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم يترك لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو الخالي من الكبريت. يواظب على اتباع هذه الوصفة مرتين في الأسبوع. 

الحناء 


الحناء لتطويل الشعر، خاصة الهندية النوع، من أفضل أنواع الحناء وأشهرها، تمنح الشعر لوناً عنابياً مائلاً إلى الأحمر على الشعر الداكن، وعلى الفاتح لوناً برتقالياً مائلاً للنحاسي، تقوي الشعر،  تمنع انسداد مسام فروة الرأس، توازن معدل الحموضة  PHفيها وتخلص الشعر من الدهون الفائضة.  
الطريقة 
وصفات الحناء الهندية كثيرة لتطويل الشعر، إذ يمكن خلط أوراق الحناء الطازجة مع سحنها مع جل الألوفيرا وزيت جوز الهند وتطبيق الخليط على الشعر  لمدة 4 ساعات، ثم يغسل. 
أو يمكن مزجها مع حليب وزيت جوز الهند أو مع زيت الخروع وغير ذلك من المكونات التي تضاعف من فعاليتها.  
 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر