هل مشروبات الصودا آمنة على الحامل؟ 

 

الصودا هي مشروب يستمتع به كثير من الناس، بما في ذلك النساء الحوامل. الاعتقاد السائد هو أن شرب الصودا يساعد على الشعور بالانتعاش على الفور ويوفر الطاقة. قد تلجأ بعض النساء الحوامل إلى المشروبات الغازية لمحاربة إجهاد الحمل، لكن الاستهلاك المنتظم قد يكون مرتبطًا بنتائج صحية سلبية. فهل يمكنك شرب الصودا أثناء الحمل أم يجب تجنبها تمامًا؟
لن يؤذيكِ شرب كوب من الصودا من حين لآخر أثناء الحمل أنتِ أو طفلكِ. ومع ذلك ، فإن استهلاكها المتكرر يمكن أن يكون خطرًا. الصودا هي مزيج من المياه الغازية مع المحليات، مثل السكروز أو شراب الذرة عالي الفركتوز، والنكهات الطبيعية، والكافيين. نظرًا لأن معظم هذه المكونات يمكن أن تؤدي إلى نتائج صحية سلبية ، فإن الحد من تناول الصودا أفضل.

 

كيف يمكن أن يؤثر الكافيين الموجود في الصودا عليكِ وعلى طفلك؟

الكافيين وآثاره على النساء الحوامل ليست واضحة تمامًا. تشير بعض الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن الاستهلاك المفرط للكافيين قد يتسبب في الإجهاض، أو انخفاض الوزن عند الولادة ، أو الولادة المبكرة ، أو حتى ولادة جنين ميت. ومع ذلك ، فإن بعض الدراسات الأخرى لا تتفق مع هذه الافتراضات. 

لكن الذي يؤكده الأطباء أن الآثار الجانبية للكافيين تظهر بشكل كبير في حالة الحمل مثل:

حموضة
عسر الهضم
غثيان
دوار
عصبي
الأرق


في بعض الحالات ، قد يزيد الكافيين من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، مما يزيد من خطر الإصابة بإعاقات خلقية. أيضًا ، يمكن أن يسبب كثرة التبول ، مما يزيد من عدم التوازن لدى الأم وخطر الجفاف. يمكن للكافيين أيضًا عبور المشيمة والوصول إلى الجنين. ليس معروفًا تمامًا ما يحدث للكافيين عندما يعبر المشيمة ويصل إلى الجنين. ومع ذلك ، فإنه قد يؤدي إلى آثار غير مرغوب فيها ، مع الأخذ في الاعتبار أن الطفل النامي لا يمتلك الإنزيمات لاستقلاب الكافيين.

يُنصح معظم النساء الحوامل الأصحاء بالحد من تناول الكافيين إلى 200 ملغ يوميًا. ويشمل الكافيين من الصودا وجميع مصادره ، مثل الشاي والقهوة والشوكولاته والشاي الأخضر وبعض الأدوية.

كيف يمكن أن يؤثر السكر الموجود في الصودا عليك وعلى طفلك؟

 

زيادة الوزن بشكل صحي أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل. لهذا السبب ، يقترح الخبراء على النساء الحوامل تجنب أو الحد من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر ، مثل الصودا.

تخضع جميع النساء لمقاومة الأنسولين أثناء الحمل. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة معرضون بشكل متزايد لخطر استمرار مقاومة الأنسولين ، مما يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل . يمكن أن يزيد  من خطر إنجاب الأطفال بوزن زائد، وصعوبات الولادة ، وزيادة خطر الإصابة بسكري  بعد الولادة. 
قد يعاني الأطفال الذين يولدون لأمهات يتناولن الكثير من المشروبات السكرية أثناء الحمل من الآثار التالية: 
- زيادة خطر الإصابة بمرض السكري في وقت لاحق في منتصف الطفولة
- الآثار السلبية على التطور المعرفي لذلك ، يجب أن تحافظ على تناول الأطعمة والمشروبات السكرية ، مثل الصودا ، ولكن في حدود.

اقرئي أيضا : اعشاب تساعد على الحمل 

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة