في اليوم العالمي للتعليم.. هكذا تكونين معلمة ناجحة ومحبوبة  

 

كيف اكون معلمة ناجحة ومحبوبة. يعتبر هذا السؤال اساسياً ومحورياً بالنسبة الى اللواتي يرغبن في ممارسة مهنة التعليم. وفي اليوم العالمي للتعليم الذي يصادف في 24 كانون الثاني يناير من كل عام، من المفيد ان نقدم بعض الصفات التي يجدب التمتع بها في هذه الحالة وبعض القواعد التي يمكن تحقيق الفائدة الكبرى عند اتباعها.       

 

صفات المعملة الناجحة والمحبوبة 


كيف اكون معلمة ناجحة ومحبوبة. يبدو هذا السؤال مثيراً للحيرة بالنسبة الى الكثير من البنات اللواتي يخططن لممارسة مهنة التدريس. ولكي نساعدهن نقدم لهن بعض الصفات التي يجب ان يتحلين بها في هذه الحالة. 

قوة الشخصية 


من المهم ان تتحلى المعلمة بقوة الشخصية. وهذا يعني ان تفرض حضورها على تلميذاتها في ما يتعلق بأخذ القرارات ومراقبة طريقة القيام بالواجبات. لكن ليس عليها في مقابل هذا ان تكون عنيفة او قاسية الى حد كبير لأن هذا يمكن ان يسبب النفور لدى الكثير من الطالبات.  

 

اللطف 


من الضروري ان تتعامل المعلمة مع التلميذات بلطف. فهذا يساعدها على جذبهن نحو المادة التي تقوم بتدريسها. الا ان اللطف لا يعني الضعف بل التعامل مع الآخرين باللين مع القدرة على فرض الحضور ومنع حدوث الفوضى.    
 
 
 

نصائح مفيدة للمعلمات 


لكل من تسأل كيف اكون معلمة ناجحة ومحبوبة لا بد من الاشارة الى انه من المهم في هذه الحالة الحرص على تطبيق بعض القواعد الاساسية الضرورية. 
1- تحضير مادة التدريس جيداً. فمن المهم ان تكون المعلمة مستعدة للإجابة على اي سؤال قد تطرحه تلميذة ما في سياق الشرح. فهذا يكسبها ثقة التلميذات ويجعلهن يثقن بمعلوماتها وبقدرتها على ايصالها اليهن.  

 2-  اتباع الاسلوب المناسب الذي يساعدها على ايصال المعلومات الى التلميذات. ومن الافضل الابتعاد عن الاساليب الجافة او القاسية في التدريس. فمن المهم ان تشعر الطالبة بأن ما تدرسه ممتع ومفيد في الوقت نفسه. ومن المفيد جداً ان تحرص المدرسة على تغيير اسلوبها بين الحين والآخر منعاً لشيوع الشعور بالملل في اوساط الطالبات. 
3- التقييم الموضوعي لقدرات الطالبات. فمن غير الجائز ان تنحاز المعلمة الى تلميذة دون الأخرى. ومن الضروري ان تقوم بتقييم كل طالبة بحسب كفاءتها الحقيقية. وعليها ان تتعاون مع التلميذات غير الكفوءات لكي تساعدعهن على تعزيز قدراتهن.  
4-  الانتباه الى الظروف التي يمكن ان تؤثر على التلميذات. فمن الاساسي ان تتذكر المعلمة انها ايضاً مربية. وفي هذا السياق يمكنها مثلاً ان تلاحظ التغيير في سلوك احدى طالباتها او التراجع في مستوى عطاء طالبة اخرى او غير ذلك. ومن المفيد في هذه الحالة ان تبني علاقة صداقة مع تلميذاتها وان تجعلهن يشعرن بالثقة بها. وعليها استثمار ذلك من اجل مساعدتهن على تحقيق التقدم العلمي والمعرفي وربما الحياتي. ويشكل اتباع هذه النصائح افضل الاجابات على السؤال كيف اكون معلمة ناجحة ومحبوبة. 

اقرئي أيضاً:

7 اسرار لقوة الشخصية

 

أضف تعليقا