كيف يؤثر الزوج على صحة الزوجة 

 

 كيف يؤثر الزوج على صحة الزوجة. قد يثير هذا السؤال دهشة الكثيرات. لكن الدراسات تشير الى انه من المفيد جداً معرفة الاجابة عليه. فقد اظهر بعضها ان لوجود الزوج تأثيراً متعدد الاوجه على حالة الزوجة الصحية. وقد يكون ايجابياً او سلبياً بحسب طباعه وطبيعة العلاقة بينهما. اذاً من المهم التعرف على ابرز تلك الاوجه من اجل تصحيح الاخطاء واعادة بناء الحياة الزوجية بطريقة تناسب صحة الشريكين عموماً والزوجة خصوصاً. 

 

 تأثير الزوج الايجابي على صحة الزوجة  


كيف يؤثر الزوج على صحة الزوجة. في الحقيقة يمكنه ان يفعل هذا بطريقة ايجابية. 
- اشار بعض الباحثين الى انه حين تعاني المرأة من اي الم جسدي على الرجل الاقتراب منها. ولفتوا الى ان هذا يساعد على اعادة تنظيم عدد دقات قلبها وتنفسها وهو ما يساهم في الحد من احساسها بالالم. 
- من اجل تحسين صحتها، من المفيد ان تطلب المرأة من زوجها ان يرافقها في هذه الرحلة. يمكنهما مثلاً ان يتبعا معاً حمية لخسارة الوزن او ممارسة الرياضة او تناول الطعام الصحي مع الامتناع عن اكل الدهون الضارة والسكريات. فهذا يمنح كلاً منهما قدرة اكبر على التحمل. 
- يمكن العلاقات طويلة الامد ان تعود بالكثير من الفائدة على حياة الشريكين النفسية والجسدية. وهو ما اشار اليه موقع Medical News today حيث لفت في تقرير له الى ان الزوجين يمكن ان يعيشا في هذه الحالة لمدة اطول. كما ذكر ان هذا يمكن ان يساهم في تحسين صحة المرأة الذهنية والجسدية. 

 

تأثير الزوج السلبي على صحة المرأة 


 لدى طرح السؤال كيف يؤثر الزوج على صحة الزوجة، لا بد ايضاً من التحدث عن بعض السلبيات. 
- يمكن ان يسبب الزواج وخصوصاً في مرحلته الاولى زيادة الوزن لدى الشريكين. لكن كما ذكرنا سابقاً يمكنهما اخذ قرار مشترك بالعودة الى اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة من اجل استعادة الرشاقة. 
- اشارت دراسة كندية حديثة الى ان شريك الشخص الذين يعاني من النوع الثاني من السكري يصبح معرضاً للمعاناة من المشكلة نفسها مع مرور الوقت. واوضح هذا بالإشارة الى انهما يتشاركان البيئة الحياتية نفسها والعادات والظروف والمخاطر ذاتها.  
- كذلك لفتت الدراسة الى انه يمكن احد الشريكين ان يعزز معاناة الآخر من الارق والالتهابات وخصوصاً لدى الزوجين اللذين يخوضان الخلافات بشكل مستمر.  
- ووجد الباحثون ايضاً انه يمكن الكآبة ان تنتقل من الزوج الى زوجته والعكس صحيح في حال لم يتم تدارك الامر.    
- من التأثيرات السلبية للزوج على زوجته ايضاً تلك التي ترتبط بالحالة الذهنية. فقد وجد باحثون من كينغز كوليدج في لندن في بريطانيا ان الكلام غير اللطيف الذي يوجهه الزوج لزوجته يمكن يؤدي مع مرور السنوات الى معاناتها من اضطرابات ذهنية يمكن ان تصل الى التفكير بالانتحار. واظهر تقرير الدراسة الذي نشر في دورية انستيتيوت اوف سيكولوجي اند نيوروساينس كيف يؤثر الزوج على صحة الزوجة النفسية وخصوصاً في حال كان غير لطيف.    
   
اقرئي ايضا:

الزوج البخيل على زوجته فقط الزوج البخيل على زوجته فقط
أضف تعليقا