طرق لزيادة الميلانين في الشعر لتجنب الشيب

 

الميلانين هو الصبغة الطبيعية المسؤولة عن لون البشرة و الشعر. ويوضح الأطباء أن الميلانين صبغة طبيعية تعطي لونًا لشعرك. يتم إنتاجه بواسطة الخلايا الصبغية التي توجد في بصيلات الشعر أو جذور الشعر تحت سطح فروة رأسك. 

تقوم الخلايا الصبغية بحقن الصبغة (الميلانين) في الخلايا المحتوية على الكيراتين مع نمو الشعر. يبدأ تكوين الميلانين في الشعر قبل الولادة ويستمر طوال حياتكِ. يحدد توزيعه ونوعه وكميته في الطبقة الوسطى من جذع الشعرة أو القشرة، اللون الطبيعي لشعرنا. 
لون شعرنا قبل أن يخرج من سطح فروة الرأس أبيض. ولكن مع النمو التدريجي للشعر ، تتولى الخلايا الصبغية المهمة لتوصيل الميلانين إلى خلايا الشعر ، مما يضفي لونًا داكنًا على شعركِ.

الشيب

هناك عوامل داخلية تؤثر بشكل كبير على لون الشعر مثل الجينات والهرمونات وحتى العمر. أما بالنسبة للعوامل الخارجية أو البيئية التي يمكن أن تؤثر على لون الشعر ، فهي المناخ ، والتلوث ، والتعرض للمواد الكيميائية.

 
أسباب نقص الميلانين في الشعر

تقل قوة إنتاج الخلايا الصبغية (الميلانين) مع تقدم المرء في السن. وكما أن  استمرار ضخ صبغات الميلانين الداكنة في شعر الشخص يضعف أيضًا ، مما يؤدي في النهاية وبشكل طبيعي إلى تحول الشعر إلى اللون الأبيض .

مكونات طبيعية تعزز الميلانين :

1. عنب الثعلب

عنب الثعلب المعروف باسم  أملا ، هو أفضل مكون طبيعي لتأخير الشيب، لأنه  غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي ، يمكن أن تناولي أملا  كمشروب أو مزجه مع  زيوت وماسكات للشعر.

عنب الثعلب

2. الشاي الأسود

يحظى الشاي الأسود بشعبية كبيرة بين هواة العناية بالشعر بسبب فوائده في تعزيز لون الشعر وإضافة اللمعان. خصائصه الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وحمض التانيك تجعله وسيلة رائعة لتجنب شيب الشعر المبكر.

الشاي الأسود

 3. أطعمة أخرى

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشوكولاتة الداكنة وأنواع التوت والخضروات الورقية تعتبر عناصر صحية للغاية لتضمينها في نظامكِ الغذائي اليومي لحماية خلاياك ِمن أضرار الجذور الحرة وزيادة إنتاج الميلانين في الشعر.
الأطعمة الغنية بالنحاس مثل أنواع مختلفة من المكسرات والفطر وكبد اللحم تعزز أيضًا خلق الميلانين الجريبي.
يمكن لمصادر فيتامين (أ) و (ج) و (هـ) بما في ذلك الجزر والبابايا والبيض والفواكه الحمضية وبذور عباد الشمس واللوز والفول السوداني والفستق أن تحسن صحة شعرك.

كذلك فيتامينات ب6 و ب12 تحفيز إنتاج الإنزيمات في بصيلات الشعر التي تزيد من بروتينات الشعر (الكيراتين والميلانين). بينما يعزز فيتامين ب 12 ، المعروف أيضًا باسم كوبالامين ، نمو الشعر الصحي عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. لذلك ، فإن إضافة أطعمة مثل البنجر والبروكلي  والبيض والأسماك والجبن ومنتجات الصويا والخضروات النشوية تعمل على زيادة الميلانين في الشعر.

ملاحظة من الجميلة: يستحسن استشارة اختصاصي قبل تطبيق اي من الوصفات 

اقرئي أيضا : 6 أطعمة تمنع الشيب المبكر تعرفي عليها

 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر