حلمي بكر: اعرفوا يعني إيه راب وبعدين اتكلموا

 

 

عبّر الموسيقار الكبير حلمي بكر، عن استيائه من إطلاق كلمة “الراب” على الأغاني المنتشرة في السوق دون الرجوع لأصل الكلمة وفهم ومعناها وقد ظهر على الساحة الكثير من مقدميها، فظهر كل من ويجز، ومروان بابلو، ومحمد رمضان، وغيرهم وقال حلمي بكر : “اعرفوا يعني إيه راب الأول وبعدين اتكلموا.. الراب علم اسمه فن ارتجال على الإيقاع.. أنا بتفرج واضحك ؛ فالراب يليه الرأي يعني الرأي يعني فن الارتجال كانوا التجار زمان القائد اللي قدام بيقول كلمة واللي وراه بيرتجلوا" وعن رأيه في المغينين المتصدرين الساحة، قال: “ولا بعترف بالكلام ده زي الهبلة اللي مسكوها الطبلة .. ماشين وراهم وخلاص”.


وقد شاركه في الرأي  الموسيقار محمد علي سليمان حيث قال إن أغاني الراب لا تعتبر فنا موسيقيا ولا تصنيف من تصنيفاتها فهي مجرد ارتجال لا تستند لأي قاعدة موسيقية، مشيرا إلى أن هذه الأغاني نشأت في مصر وسط الشباب الغير واعي، فهم يرتجلون فقط، ولا وجود لهذه الأغاني في المجتمعات الغربية. 


وأيضا الناقد الموسيقي اشرف عبد المنعم إن أغاني الراب تيار نشأ في الدول الغربية والأوروبية أصحبه تيارا نقل هذا النوع من الغناء إلى باقي الدول وحتى الصين، وبالتالي سيمر بمصر ويتأثر بها البعض، مشيرا إلى أن هذه الأغاني تسمى في الموسيقى بالرسيتاتيف وهو تكرار الكلمات مع ايقاع معين بدون غناء، أسهل من إنه يعمل جملة لحنية وكلمات وتوزيع، وأنا لا أحبز هذه الأغاني التي أراها أقرب للسوقية.


أما الموسيقار هانى شنودة :" الراب والتراب موسيقى محترمة لأنها تناقش مواضيع جادة وهامة ،ومطربو الراب يسعون لإصلاح بلدهم ونفسهم وعاداتهم وأتمنى من مطربي الراب عدم استخدام ألفاظ خادشة للحياء لأن الراب والتراب نوع من أنواع الموسيقى المحترمة".

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب