أسباب ظهور الشعر في الذقن عند النساء

 

من الطبيعي أن يظهر الشعر في مختلف مناطق جسم المرأة، لكن ظهوره في بعض المناطق غير المرغوب بها، كالذقن على سبيل المثال، يسبب لهن الكثير من الإحراج. 
مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر في الذقن، بعضها قد يكون مؤقتاً، يسهل علاجه، في حين بعض الدوافع الأخرى تحتاج إلى عناية تحت إشراف طبي. 

 

ما هي أسباب ظهور الشعر في الذقن لدى النساء؟ 

 


الوراثة

تعتبر الوراثة سبباً رئيسياً لظهور الشعر في الذقن عند النساء، سواء لجهة الفروقات الفردية أو العرقية، فبعض الأجناس العرقية تمتاز بغزارة الشعر في الجسم، بلونه الداكن وملمسه السميك، في حين أن البعض الآخر منها، يمتاز بشعر فاتح اللون، خفيف وناعم. 

 

الأدوية 


يؤكد الأطباء أن تنامي الشعر بكثرة في الجسم، خاصة في جسم المرأة، ومنه شعر الذقن يعود في بعض الأحيان إلى تناول أنواع محددة من الأدوية، منها حبوب منع الحمل لاحتوائها على نسب عالية من هرمونات البروجسترون  Progesterone أو تستوستيرون Testosterone، السيكلوسبورين Cyclosporine، المينوكسيديل  Minoxidil وأدوية العلاج بالكورتيزون Cortisone، أو بعض أدوية علاج أمراض الضغط والأعصاب.

 

خلل في هرمونات الجسم


تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في ظهور الشعر في الذقن عند النساء أو في مناطق أخرى من الجسم، سواء في مرحلة البلوغ أو بعد انقطاع الطمث، خلال الحمل أو الدورة الشهرية، إضافة إلى ارتفاع معدل هرمون البرولاكتين أو ما يعرف بهرمون الحليب. 

 

اضطراب في وظائف الغدد


الغدة النخامية والكظرية هما أساس الغدد الصماء في الجسم، حيث تعطي الغدة النخامية توجيهاتها للكظرية التي تقوم بدورها بتوجيه إطلاق الهرمونات في الجسم، لذا فأي خلل يقع في وظائف هاتين الغدتين من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في الهرمونات ونمو الشعر.

 

متلازمة تكيس المبايض

أو ما يعرف أيضاً بمتلازمة تكيس المبيض، فهذه المتلازمة  تؤثر وتتأثر بالمستويات العالية لهرمون الإندروجين Androgen، ما يسفر عن عدم انتظام الدورة الشهرية أو نزف غزير خلالها، بالإضافة إلى نمو شعر كثيف وانتشاره بشكل مبالغ به في مناطق متنوعة من الجسم، تحديداً في منطقة الذقن، إذ يفرز المبيض هرمونات تمنح المرأة صفات أنثوية، مثل قدرتها على الإنجاب، نعومة جلدها، قلة نمو الشعر في جسمها....

السمنة 


هناك علاقة وطيدة بين الوزن لدى النساء وارتفاع  معدل هرمون التستوستيرون الذي يؤدي إلى ظهور الشعر في مناطق غير مرغوبة في الحسم، من بينها منطقة الذقن، هذا إضافة إلى أن زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن تساهم في رفع مستوى مقاومة الإنسولين في الجسم، الأمر الذي قد يحفز على إنتاج هرمون الإندروجين الذكوري، وبالتالي زيادة نمو شعر الذقن لدى المرأة.

 

علاج شعر الذقن عند النساء 


أولى خطوات العلاج، استشارة الطبيب لتحديد الإجراءات والفحوصات اللازمة للوقوف على سبب المشكلة وعلاجها، فإذا كان السبب وراثياً أو ناتجاً عن عامل مؤقت، لا يمكن تداركه إلا باللجوء إلى تقتيات إزالة الشعر، كالليزر، نزع العر من الجذور بوسائل تقليدية، كالخيط أو الشمع، أما إذا كان السبب زيادة في وزن الجسم وارتفاع نسب الدهون الموجودة فيه، لا بد من الالتزام بنظام غذائي متوازن للتخلص من الوزن الوزن الزائد وللحفاظ على توازن الهرمونات بالجسم. 
أما إذا كان الدافع لظهور الشعر في الذقن خللاً في الغدد أو الإطابة بمتلازمة تكيس المبياض، أو نتيجة تناول أنواع من الأدوية، عندئذ، يجب التوجه إلى طبيب اخصائي، لوصف العلاج المناسب. 

اقرئي أيضاً: 

ماسكات البابايا ازالة شعر الوجه طبيعيًا قبل العيد من دون ألم
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة