الفوائد والآثار الجانبية لتشقير البشرة 

 

يعني تبييض (تشقير)  البشرة استخدام المنتجات الاصطناعية لتفتيح البقع الداكنة على البشرة أو الحصول على بشرة أفتح بشكل عام. منتجات التجميل مثل كريمات التشقير والصابون وحتى العلاجات التجميلية مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر.


 لا يوفر تشقير البشرة أي فوائد صحية، لكن الغرض منه تجميلي فحسب. لكن المشكلة أن هذه العملية لها بعض الأثار الجانبية. 

 

اقرئي أيضا : وصفة طبيعية لتشقير شعر الوجه

 

 

 

 

ما هي مادة التشقير؟ 

 

مبيض الوجه او مادة التشقير  مادة كيميائية نقية ، والمكون الرئيسي الموجود فيه هو بيروكسيد الهيدروجين ، وهو عامل التبييض. يعمل بيروكسيد الهيدروجين على تفتيح شعر وجهك ، ويجعل وجهك يبدو لامعًا ، وأكثر إشراقًا، ولكنه لا يُفتح بشرتك بشكل مباشر. 


يقلل التشقير من إنتاج الميلانين في الجلد. الميلانين هو مكون الصبغة الرئيسية الذي تنتجه خلايا تسمى الخلايا الصباغية. كلما زاد إنتاج الميلانين ، أصبحت بشرتك داكنة أكثر. تعتمد كمية الميلانين المنتجة في جلدك في الغالب على الجينات. الأشخاص ذوو البشرة الداكنة لديهم المزيد من الميلانين. قد تكون الهرمونات وأشعة الشمس وبعض المواد الكيميائية أيضًا من العوامل المسؤولة عن إنتاج الميلانين. عندما تقومي بتطبيق منتج لتشقير البشرة فإنه يقلل من كمية الخلايا الصباغية في بشرتك. هذا يمكن أن يؤدي إلى بشرة أفتح وموحدة اللون. 
إلى جانب الرائحة المزعجة المختلفة ، لا تزال منتجات التشقير حولها الكثير من الشكوك والأسئلة. هناك بعض فوائد لتشقير الوجه مثل إزالة الاسمرار وعلاج فرط التصبغ والرؤوس السوداء وحب الشباب وتنظيف المسام وتقليل إنتاج الزيت على الوجه. لكن هناك سلبيات أيضا. 

 

 

 

الآثار الجانبية لتشقير الوجه:  

 

هناك بعض الدول التي يحظر فيها استخدام منتجات التبييض على البشرة لما لها من آثار ضارة ومخاطر. يجب أن تكون على دراية ببعض الأشياء قبل وضع المبيض على بشرتك.

فيما يلي أهم الآثار الجانبية لتبييض الوجه: 

 

1. التهاب الجلد 

 

 

 

 

يحدث التهاب الجلد عادة في مناطق الجلد الزائدة المنتجة للدهون. هذه الحالة يمكن أن تجعل بشرتك شديدة الحكة والقشور. يمكن أن يحدث التهاب الجلد على أجزاء كثيرة من الجلد بما في ذلك الوجه وأعلى الصدر والإبطين والفخذ. هذا هو أحد الآثار الجانبية الرئيسية لتطبيق مادة التشقير على الوجه. 

 

2. التسمم بالزئبق 

 

تم ربط بعض كريمات تشقير البشرة بتسمم الزئبق. تم تقييد استخدام الزئبق كمكون في منتجات تفتيح البشرة في الولايات المتحدة ، لكن منتجات التبييض المصنوعة في بلدان أخرى لا تزال تحتوي على الزئبق. العلامات الرئيسية للتسمم بالزئبق هي التنميل وارتفاع ضغط الدم والتعب وحتى الفشل الكلوي. قد يستغرق التعافي من التسمم بالزئبق سنوات. 

 

3. حب الشباب 

 

 

 

ينتج حب الشباب في حالات من استخدام كريمات التشقير، وقد يظهر بشكل مختلف مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والنتوءات الحمراء وندبات حب الشباب. 

 

4. المتلازمة الكلوية 

 

عيب آخر لتشقير الوجه هو المتلازمة الكلوية. إنها حالة في الكلى تنتج عن تلف الأوعية الدموية في كليتيك والتي تلعب دورًا رئيسيًا في التخلص من الفضلات والمياه الزائدة. يجعل جسمك يفرز الكثير من البروتين في البول. تحتوي كريمات تفتيح البشرة على الزئبق الموجود فيها والذي يرتبط أيضًا بالمتلازمة الكلوية. تشمل أعراض المتلازمة الكلوية تورم الكاحلين والقدمين وفقدان الشهية والشعور بالإرهاق أيضًا. 

إذن ، هذه كانت الفوائد والآثار الجانبية لتبييض وجهك. يجب عدم استخدام منتجات التبييض على الوجه ، خاصة على المدى الطويل لأنها يمكن أن تؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية.

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة