تحليل السكر للحامل

سكر الحمل هو مرض يصيب الحوامل وخاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل وينتج مرض سكري الحمل من خلال تأثير هرمونات المشيمة فى الجسم والتى تعمل على إرتفاع مستويات السكر بالدم بنسب تفوق مقدرة الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين بالجسم  فيسبب الإصابة بمرض سكري الحمل ، لذلك سوف نعرض لكِ سيدتي القارئة فى هذا المقال تحليل السكر للحامل .

 

تحليل السكر للحامل :

 

 

يقوم الطبيب بطلب عمل تحليل للسكر عند الحامل وذلك من أجل الأطمئنان على صحتها وصحة جنينها بالكشف المبكر عن هذا المرض يقى من خطر الإصابة ببعض الأمراض ، وتحليل السكر يتم فى أوقات معينة وسوف نذكرها فى السطور التالية :

 . يفضل القيام بتحليل سكر الحمل خلال الأسبوع ٢٤و٢٨ من وقت الحمل ويمكن سيدتي أن يطلب منك الطبيب هذا التحليل قبل هذا الموعد وخاصة إذا كنتِ تعانى من مرض السكرى من قبل الحمل أو إذا كنتِ تعانى من تكيس على المبايض أو أن هناك أحد من أفراد العائلة مصاب بمرض السكر .

 

طرق إجراء تحليل السكر عند الحامل :

 

 

وينقسم إلى :

 

·  فحص تحمل السكر للحامل

وهنا نجد أن أى إرتفاع فى مستوى السكر بالدم لدى الحامل لا يعنى أنها قد أصيبت بسكر الحمل ويطلب الطبيب وقتها تحليل يسمى فحص تحمل السكر وهنا يجب على الحامل ألا تكون قد غيرت من نظامها الغذائى من فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام لكى يتم الفحص ، وهنا يتم الفحص فى الصباح الباكر قبل تناول الحامل الطعام على أن يتم قراءة تحليل السكر وقتها وبعدها بوقت يعطى لديها محلول سكرى معين على أن يتم قياس نسبة السكر بعدها بالدم وإذا كانت هذه النتائج تشير إلى إرتفاع فى نسب مستويات السكر بالدم فهذا دليل على إصابة الحامل بسكرة الحمل .

 

·  فحص الخطوة الواحدة

هنا يتم هذا الفحص فى الصباح قبل تناول الحامل لأى شئ من الأطعمة ، ثم تقوم بعدها بحوالى ٣ساعات بإجراء فحص أخر ولكن قبل إجراء هذا الفحص الثانى تكون الحامل قد أعطت لها جرعة من الجلوكوز لكى يتم تحديد ما إذا كانت مصابة بمرض سكرى الحمل أم لا .

 

·   فحص الخطوتين

وفى هذا الفحص يجب على الحامل صيام يوم كامل قبل إجراء هذا التحليل ، وفى أثناء إجراء التحليل يتم إعطاء الحامل نسبة من السكر على أن يتم إجراء فحص أخر بعدها بحوالى ٦٠ دقيقة وإذا كانت النتائج ضمن المعدل الطبيعي فلن تحتاج الحامل إلى إجراء أى فحص أخر .

إقرئي ايضاً :

فوائد الخس للحامل

أسباب توقف نمو الجنين لدى الحامل

فوائد الشمس وأضرارها على الحامل

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة