الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر

هل يتساقط شعرك في كتل كل مرة تقومين فيها بغسل أو تمشيط الشعر؟!. الشخص الطبيعي يفقد ما يصل إلى 100 شعرة في اليوم، وهذا طبيعي تمامًا، ولكن إذا لاحظتِ ظهور فراغات في الشعر بسبب التساقط بكميات كبيرة، فهنا أنتِ أمام  مشكلة تحتاج إلى  علاج فوري.

 

اقرئي أيضا : 6 أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر تعرفي إليها

 


أسباب تساقط الشعر: 

 

1. الإكثار من تناول فيتامين أ:

 

 

 

 

نعم، الكثير من أي شيء له نتائج عكسية، لذلك الكثير من فيتامين (أ) يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. يمكن أن يكون تجاوز المستوى الموصى به لـ 5000 وحدة دولية في اليوم ضارًا بالصحة بشكل عام ، لا سيما الشعر. تناول دائمًا المكملات الغذائية تحت إشراف طبيب معتمد ، وإذا كنت تعاني من تساقط الشعر المفرط ، فاستشر طبيبك لمعرفة المشكلات الطبية الأساسية. 

 

2. نقص البيوتين:

 

يمكن أن يسبب نقص البيوتين ترقق الشعر وتجعده وتساقطه.
 

3. نقص الزنك:

 

 

 

 

نقص هذا المعدن الأساسي ، يمكن أن يسبب تساقط الشعر بشكل مفرط لدى كل من الرجال والنساء. لذلك ينصح في حالات تساقط الشعر بتناول مصادر الطعام مثل الجوز وبذور اليقطين والمكسرات والعدس والبيض. 

 

4. نقص الحديد:

 

الحديد يدعم نمو الشعر من خلال تعزيز الدورة الدموية الصحية ونقل الأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى إلى بصيلات الشعر. تعتبر الكينوا والشيا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والسبانخ والعدس وفول الصويا مصادر جيدة للحديد. 

 

5. نقص السيلينيوم:

 

 

 

 

يحتوي السيلينيوم على خصائص مضادة للأكسدة ، مما يعني أنه يساعد على منع بعض الأضرار التي تلحق بالخلايا والأنسجة التي تسببها الجذور الحرة. بالاقتران مع الزنك ، يدعم السيلينيوم نمو الشعر الصحي عن طريق الحفاظ على مستويات الهرمونات الصحية وتقوية جهاز المناعة. المكسرات والفاصوليا والبيض وغيرها مصادر جيدة للسيلينيوم.

 

6. نقص فيتامين ب 12:

 

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تساقط الشعر ، كما يسبب فقر الدم. البيض ومنتجات الألبان مصادر جيدة لفيتامين ب 12. 

 

7. نقص البروتين:

 

 

يقترح خبراء الصحة تناول البيض لمكافحة تساقط الشعر - اتباع نظام غذائي منخفض البروتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. أيضًا ، قد يؤدي انخفاض البروتين أيضًا إلى زيادة صعوبة فقدان الوزن. 

 

8. قصور الغدة الدرقية:

 

تحدث هذه الحالة نتيجة خلل في وظيفة الغدة الدرقية مما يؤثر على كل من التمثيل الغذائي وتساقط الشعر.

 

9. التوتر والقلق:

 

التوتر والقلق يمكن أن يزيدا من مستوى هرمون "الكورتيزول" الذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط. 

 

 

 

 

10. التغيرات الهرمونية:

 

من زيادة الوزن إلى حب الشباب إلى تساقط الشعر ، يمكن أن يؤدي عدم التوازن في الهرمونات إلى إحداث خلل في الجسم. يمكن أن يؤدي مرض تكيس المبايض، وهو اضطراب هرموني يزيد هرمونات الذكورة التي تسمى الأندروجينات، إلى تساقط الشعر.

 

 

 

أضف تعليقا