طرق العناية بالشعر الدهني في الصيف

يؤدي الطقس الحار إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية وتنتج زيتاً أكثر مما هو مطلوب. هذا يؤدي أيضاً إلى التعرّق المفرط. وعندما يتراكم الزيت والأوساخ والعرق على فروة الرأس وجذور الشعر، فإنَّ النتيجة الواضحة هي حكة فروة الرأس والشعر ذي الرائحة الكريهة والقشرة وتساقط الشعر وحتى العدوى في الحالات القصوى، مما يزيد اللمعان ويجعل الشعر يبدو غير صحي إلى حد كبير. في ما يأتي تُقدم لك "الجميلة"، أبرز الماسكات الطبيعية التي تساعدك في العناية بشعرك الدهني خلال فصل الصيف.

ماسك الليمون وبياض البيض للشعر الدهني


يُعدّ الليمون من المواد الطبيعيّة القابضة للجلد، حيث يقلّل من الإفرازات الدهنيّة والزيتيّة، يزيل الرائحة الكريهة للشعر، وينظفه بعمق. أما بياض البيض يُساعد في تكثيف الشعر، إضفاء النعومة واللمعان عليه بالإضافة إلى التخفيف من تساقط الشعر.

المكوّنات:

  • ملعقة من عصير الليمون.
  • بياض بيضة.
  • 1/8 كوب صغير من الماء.

طريقة التحضير والإستخدام:
يخفق بياض البيض جيداً ويضاف إليه الليمون والماء. يقسم الشعر لعدة أجزاء ثم يستعان بفرشاة ماسك مخصصة لفرد الخليط على فروة الرأس والخصلات حوالي 45 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد.
أخيراً.. يداوم الإلتزام بالماسك مرتين إسبوعياً.

ماسك الفراولة والمايونيز للشعر الدهني

يُعد هذا الماسك هو الأفضل في تخليص الشعر من القشرة المزعجة والظهور دون تزييت. يساعد فيتامين C المتوافر بالفراولة على تنظيم توازن درجة الحموضة و إنتاج الزيوت في فروة الرأس، مما يجعل شعرك أكثر صحة ولمعاناً دون تزييت. ويعمل المايونيز على تهدئة فروة الرأس وإزالة انسداد المسامات وشد بصيلات الشعر.

المكوّنات:

  • 1/2 كوب من حبات الفراولة.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة طعام من المايونيز.

طريقة التحضير والإستخدام:
تُسحق حبات الفراولة، المايونيز وعصير الليمون داخل الخلاط الكهربائي. تطبق العجينة الناتجة على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مدة 35 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء.
أيضاً بالنسبة للتكرار، يكتفى باللجوء لهذا الماسك مرتين إسبوعياً.

ماسك الزبادي وصفار البيض للشعر الدهني

يحمي صفار البيض الشعر من تأثير أشعة الشمس، ويساعد في ترطيب فروة الرأس. بينما يقوم الزبادي بتحفيز نمو بصيلات الشعر، تغذيته وتقويته.
المكوّنات:

  • 50 جرام من الزبادي.
  • صفار بيضة.

طريقة التحضير والإستخدام:
يُخلط صفار البيض مع الزبادي حتى تتجانس المكوّنات. يوزع القناع الناتج على الشعر بعد الاستحمام، بحيث يبقى عليه مدة ساعة كاملة وذلك قبل الغسل والشطف بالماء الفاتر.

أهم النصائح للعناية بالشعر الدهني


غسل الشعر

ليس المقصود بهذه النقطة تكرار عملية الغسل بشكل يومي، وإنما وفقاً لمظهر شعركِ إذا كان ذلك كل يومين، ثلاثة أو حتى أربعة أيام. لذلك يُنصح باستعمال الشامبو الجاف والذي يستخدم بديلاً عن الشامبو العادي للمحافظة على صحة الشعر.


بلسم الشعر

ما دمت ستلجئين إلى استخدام البلسم، فهذا يتطلب منكِ اختيار النوع المناسب لهذا الشعر خاصة الذي يكون خالياً تماماً من الزيوت. فقط ضعيه على خصل الشعر دون الاقتراب من فروة الرأس قدر الإمكان أثناء الاستحمام؛ تجنباً لزيادة الإفرازات الدهنية.


الابتعاد عن السشوار

لمن لا تعرف، يتسبب تصفيف الشعر عبر استخدام المجفف الكهربائي في زيادة إنتاج الزيوت بفروة الرأس خلال موسم الصيف. لذلك يفضل لكِ سيدتي تجنب آلات الحرارة لتصفيف الشعر.


شرب المياه

أما عن المياه، فيكفي أن تعلمي أنَّ شرب ما يصل إلى 8 أكواب يومياً يساعدكِ في التخلص من مشاكل الشعر مثل الجلد الدهني والتهاب فروة الرأس. كما أنها تجعل مظهره حيوي؛ لذا إياك والتغافل عن القيام بهذه الخطوة الهامة.


ماسك الخل

كل ما هو عليكِ فعله هو مزج نصف فنجان صغير من الخل مع كوب من المياه، ثم قومي بعد ذلك بتدليك شعركِ، حيث أن الخل يتميز بقدرته الفعالة على تنظيف الشعر الدهني بل وإعادة التوازن للجلد مرة أخرى.

اقرئي أيضاً:

وصفات للشعر بمفعول الكولاجين

وصفات للشعر لعلاج حكة الرأس

وصفات للشعر لحل مشاكله

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر