المصممة السعودية مها محمد أشي: العبايات الواسعة موضة العام 2021

المصممة السعودية الشابة "مها محمد جلال اشي" نالت شهادة البكالوريوس من جامعة الأعمال والتكنولوجيا UBT في التصميم الابتكاري للإعلان. شقت  طريقها في عالم التصميم وهي على مقاعد الدراسة، حيث تم وضع مشروع تخرجها "لفريق السلام للبحث والإنقاذ" عام 2018 في معرض خريجي كلية الدعاية والإعلان في جدة JCA، كما حصدت جائزة  Spot On Creativity من قبل جامعة الأعمال والتكنولوجيا ووكالة Red Impact.

 

حدثينا عن كيفية انطلاقتك في عالم الابتكار والتصميم؟

 


الابتكار والتصميم عالم تلفتني فيه منذ الصغر الأشياء المميزة والدقيقة الصنع. لطالما كنت أصنع شيئاً من لا شيء! فقد كنت أعيد تدوير الأشياء، فعلى سبيل المثال، لم أكن أتخلص من اللباس التالف، بل كنت أزينه أو أعمد إلى قصه بطريقة مميزة لأرتديه كثوب جديد، أو كنت أعمد إلى تزيين الطاولات بقشور الفستق، بدلاً من رميها. هذا نمّى في داخلي حب الابتكار والتصميم. أردت دراسة التصميم في الجامعة، لكن مع الوقت، اكتشفت أن التصميم لدي هواية وإبداع، وهو أكثر من دراسة.


•    ما الذي جعلك تفكرين في عمل خط خاص بك في عالم مليء بالماركات المختصة بتصميم العبايات؟ 
بالرغم من أن هناك عالماً واسعاً من التصاميم المختصة بالعبايات، إلا أنني لم أكن أجد ما يلفتني من ألوان أو قصات، فقد كنت أصمم عباءاتي اليومية، بدءاً من اختيار القماش، رسم التصميم ومن ثم القصة. لمرات متكررة، كان تستوقفني الكثيرات ويسألنني عن مصممة العباءة وكيف يمكن الحصول على تصاميمها. يبدين إعجابهن بالقماش، الألوان والقصات، وكن يستغربن أني لا أمتلك علامة خاصة بي. كنت أعلم بداخلي أنني سأنشىء خطاً خاصاً بي، غير أنني لم أكن أدرك متى سيتم ذلك. نتيجة إلحاح الكثيرات على السؤال عن العبايات التي كنت أصممها لنفسي والتي لمست من خلالها أن هناك شيئاً ما يميز تصاميمي، بدأت بالتفكير جدياً في تأسيس علامة خاصة. بعد إصرار كل من زوجي وعائلتي وإيمانهم بنجاحي، أطلقت أول تشكيلة للعباءات. ردود الفعل كانت غير متوقعة، ما حفزني أكثر، لأنطلق بعد ذلك بتصميم عبايات Veado.

 

 


•    ما هي أول قطعة صممتها بنفسك؟
صممت فستاناً من قميص لوالدتي. كنت أبلغ وقتذاك 6 سنوات.  
بماذا تمتاز عبايات "Veadooffcial" عن غيرها من العبايات؟
حبي للتميز في القطع لا يوصف. عبايات  Veadooffcial ليست عباية لمناسبة معينة أو لبلد محدد، هي بمثابة Cardigan تلبس فوق الجينز أو الفستان، لإضافة لمسة من الحداثة، لذلك حرصت أن يتلاءم كل تصميم مع أسلوب حياة المرأة العصرية، سواء كانت عاملة، طالبة أو سيدة أعمال، ومع جميع الأوقات والمناسبات، وذلك بحسب تنسيقها للتصميم، مع حذاء رياضي، آخر بكعب عالٍ أو Boots وفق المكان والمناسبة. 

•    ما هي أهم القصات والألوان التي تتميز بها مجموعتك الجديدة لصيف 2021؟
أهم القصات هي القصات الواسعة Oversized التي يمكن يمكن تنسيقها بسهولة وفق ذوق السيدة، كما أنها تناسب جميع القوام، هذا إضافة إلى أن القصات الواسعة تمنح السيدة حرية الحركة في فصل الصيف. 
إلى ذلك، ما يميز  Veadoofficial  لصيف 2021 الألوان،  كالباستيل، الليموني، الرمادي الفاتح، الأزرق، اللافندر والنعناعي دون أن أنسى الأبيض الذي أضمنه بجميع درجاته في تصاميم جميع المواسم، فهو أساس Veado. 

 

 


•    لاحظنا وجود خامات مختلفة في مجموعتك الأخيرة وغير مألوفة. ما هي الخامات الإضافية التي تستخدمينها في تصاميمك، ومن أين تأتين بها؟
جودة الخامة هي أساس التصميم. دائماً أحرص على التميز بملمس وجودة الخامة، لأن ذلك يشعر من ترتديها بالراحة، وهذا يعتبر أهم من شكل التصميم. لا أباشر بتصميم أي قطعة قبل إيجاد القماش المناسب لمناخ الموسم. بعض الأقمشة أستوردها من إيطاليا ومن بلدان أخرى،  في حين أن بعضاً منها قمت بتصميمها بنفسي، كشريط اللوغو المميز Veado، أي المها.


•    حدثينا عن مجموعتك الجديدة لعام 2021؟
مجموعة 2021 مجموعة مليئة بالألوان الفاتحة والجريئة التي تمنح شعوراً بالحيوية خلال فصل الصيف. قماشها خفيف، يزدان بتطريز مستوحى من شعار Veadoofficial  و تفاصيل دقيقة تمنح من ترتديها الثقة والتميز.

 

 

•    ما هو أغرب تصميم للعبايات قمت بتنفيذه ولمن كان؟ 
صممت عباية لنفسي، لم تكن غريبه، بل كانت عباية جريئة بتفاصيل دقيقة جداً.


•    ما رأيك بالتوجه الحالي لتصاميم العبايات بأشكال عصرية مواكبة للموضة العالمية؟
توجه فيه الكثير من الأناقة والتميز، فأنا لا أرى العباءة لباساً يرتدى فوق الثوب، بل هي قطعة مميزة تتمم أناقة الإطلالة. 

 

 


كيف تصفين تصميماتك في ثلاث كلمات؟ 
أسلوب مستوحى من الطبيعة وألوانها.


•    لو لم تكوني مصممة عبايات، من أين تشتري عباءتك؟ 
لا يوجد مكان محدد لشراء عباءاتي، فذلك يعتمد على أين أجد التصميم المناسب لذوقي.

 

   بكلمة واحدة:


•    ما هي دار الأزياء المفضلة لديك؟
 ZARA.

•    ما هي حقيبتك المفضلة؟
 Dior.

 


•    ما هو برجك؟
الدلو.


•    عباية سوداء أم ملونة؟
ملونة .

 


    عباية مطرزة أم بسيطة؟
بسيطة. 


•    وجهتك المفضلة
St tropez

 

 


•    عطرك المفضل
YSL Splendid Wood.

 

اقرئي أيضاً:تنسيق العبايات مع الأزياء من وحي الفاشينيستا

 


•    ما حلمك الأكبر في عالم الأزياء؟
الوصول للعالمية.
•    كيف نستغل ما تمتلكه جدة عروس البحر من مزايا لتكون من أكبر الوجهات السياحية في المملكة؟
استضافة معارض الأزياء العالمية، كـ Jeddah Fashion Week لتسليط الضوء على مناخ جدة.  
كيف يمكن للقراء متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟ 
عن طريق الانستقرام والسناب شات Veadoofficial.
 

 

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات